خبيرالشروق .. البربريس الشائع سلاحك ضد السكري وتراكم الشحوم في الجسم ..Berbéris Vulgarisà - 5

خبيرالشروق .. البربريس الشائع سلاحك ضد السكري وتراكم الشحوم في الجسم ..Berbéris Vulgarisà - 5

صدر هذا المقال بالنسخة الورقية للشروق - تاريخ النشر : 2018/12/05

البربرين المكوّن الأساسي للبربريس عنصر نشط طبيعي موجود في العديد من النباتات وخاصة في الأنواع berberidaceae مثل Berberis vulgaris  منذ القدم استخدم الصينيون والهنود  خصائص البربريس لمكافحة التعفنات. البربرين هو المكون الأساسي للبربريس وهو الأكثر أهمية للباحثين. بربرين هو قلويد موجود في العديد من النباتات التي تكون سمية حقناً ولكن تم استخدامه عن طريق الفم للعديد من الإصابات الطفيلية والفطرية  وقد وقع استعماله أيضا كمضاد الإسهال.
وله  فضائل هامة على الصحة خصوصا في حالات الإصابة بالسكري أو ما قبل السكري pré-diabète. كما أنه مضاد للأكسدة والالتهاب ومقاوم للتعفنات ولأعراض الشيخوخة ويحدّ من نسبة الشحوم في الجسم.
يحتوي هذا النبات أيضًا على «أحماض عضوية مثل حامض chelidonic وحمض الليمون وحمض الماليك والراتنج والتانين والبكتينيك والمواد المخاطية. كما يحتوي على مادة أوكسيكانثيني (oxyacanthine) وفيتامين «ج» وحمض الموليك Acide malique .
لهذه المركبات العديد من آليات العمل في جسم الإنسان بما في ذلك مقاومة الأكسدة وخفض الدهون (خفض نسبة الدهون في الدم) نقص السكر في الدم (انخفاض مستويات الجلوكوز في الدم) وتأثير إيجابي على الكبد (حماية الكبد). عادة ما تستخدم هذه المادة لخواصها المضادة للفطريات والبكتيريا وقدرتها على تنظيم الاضطرابات المعوية. 
لكل هذه الأسباب تكره الشركات الكبرى هذا النبات. وتعرّف خبيرة التغذية جوليان فينسون البربرين بأنه  «النبات ضد مرض السكري الذي يخيف صناعة الأدوية».
1ـ كيف يفعل البربريس في جسمنا؟
آلية عمل البربرين هي في الأساس تنظيم AMPK (أدينوزين مونو فوسفات بروتين كيناز المنشَّط). هذا البروتين كيناز هو إنزيم أساسي منتشر في الجسم ويشارك في عملية أيض الطاقة  أي هضم الأكل وتحويله إلى طاقة وتنظيم نشاط الأنسجة. فهو يلعب دورا رئيسيا في بعض الأمراض الأيضية مثل مرض السكري ومقاومة الأنسولين  والسمنة أو المضاعفات المتعلقة بالسكري.
إذن أحد أكثر أنشطة البربرين إثارة للاهتمام هو تنشيط إنزيم داخل الخلايا يسمى AMPK (أدينوسين مونو فوسفات بروتين كيناز المنشط) وهو يوجد في خلايا الأعضاء المختلفة بما في ذلك الدماغ والعضلات والكليتين والقلب والكبد. يلعب هذا الإنزيم دوراً كبيراً في تنظيم عملية الأيض métabolisme.

تعليقات الفيسبوك

في نفس السياق

الخوخ من الفواكه الصيفية التي يعشقها الكبار والصغار على حد سواء  وتناوله مفيد في مكافحة العطش في
20:00 - 2019/05/23
ـ المرضى بقرحة المعدة والاثنى عشر الحادة يؤثر عليهم الصيام بدرجة كبيرة لأن العصارة المعدية المركز
20:00 - 2019/05/23
هل تشعر بعدم القدرة على تناول الطعام؟ هل تشعر بعدم تذوق الطعام جيدا مع ألم شديد في البطن؟
20:00 - 2019/05/23
يقي من الإصابة بالسرطانات، فهو يحتوي على مركبات الكومارين التي تُخفض من احتمالية الإصابة بسرطان ا
20:00 - 2019/05/23
في دراسة أجريت على 240 شخصا، تبيّن أن الصوم يؤدي إلى خفض الوزن العام وكتلة الدهون فى جميع الحالات
20:15 - 2019/05/22
التين المجفف يؤثر على صحة المرضى المصابين بأمراض الكلى، مثل القصور الكلوي، لاحتوائه على كمياتٍ كب
20:15 - 2019/05/22
من فوائد اللوز الحلو أنه ينقي الصدر ينفع القلب وينقي الرئة ويقطع السعال المزمن المواظبة على أكله
20:15 - 2019/05/22
كثير منا يضطر للسفر أثناء شهر رمضان وقد يأتي موعد الإفطار وهو مازال في طريقه فيضطر لتناول طعامه م
20:15 - 2019/05/22