خبيرالشروق ..نصائح لغذاء الطفل (1)

خبيرالشروق ..نصائح لغذاء الطفل (1)

صدر هذا المقال بالنسخة الورقية للشروق - تاريخ النشر : 2019/02/10

لا بد من الإشارة أولا إلى أن غذاء المرأة الحامل يؤثر على نمو الجنين. ننصح إذن بتناول الخضر والغلال والمكملات الغذائية من نوع الأوميغا 3 المتوفرة في عديد النباتات والأسماك الزرقاء. غذاء متوازن للطفل يسمح بنمو جسم معافى ويحميه عند الكهولة من عديد الأمراض. 90 بالمائة من الأمراض تنشأ في الأمعاء و50 بالمائة من أمراض السرطان ناتجة عن الغذاء. يعتبر الأستاذ Joyeux الغذاء الطب الثالث. هناك أفكار مسبقة ورائجة مفادها أنه بقدر ما نوفر اللحم في غذاء الطفل إلا وكان نموه متوازنا والحال أن كثرة اللحوم تجعل الأمعاء شبه شفافة وتسمح باندساس عديد المواد السامة داخل الجسم. تنصح الأمم المتحدة بالحد من تناول اللحوم. من المعلوم أن استهلاك اللحوم قد تضاعف 30 مرة منذ الحرب العالمية الثانية.
للغذاء جوانب صحية وعاطفية ونفسية واجتماعية واقتصادية وحتى بيئية. في سن السادسة أشهر ندمج أغذية جديدة من الخضر والغلال بصفة تدريجية ونسمح للطفل بالاستقلال في عملية الأكل وندربه على لمس المأكولات والخضر والغلال وننوّع من الأطعمة المقدمة له ونمزج ذلك بشيء من اللعب والمرح بل علينا أن نعطي المثال للطفل فلا يجوز أن يستهلك الأبوين المشروبات الغازية كل يوم ويمنعون ذلك على الطفل فهذا الأخير يتأثر بمشاهدة التلفزيون وبالأكل الذي يتناوله الأطفال الآخرون وبتصرف الوالدين.
نضع الخضر والغلال قريبة منه كي يلمسها ونقوم معه بلعبة البيع والشراء ونفسّحه في الحدائق والمزارع ونصاحبه إلى الأسواق وفي سن متقدمة نشرّكه في جني بعض الثمار كما نغيّر من مذاق الأطعمة ونعلمه بأوان الفطور قبل دقائق ونغلق التلفزيون ونجمع اللعب من حوله. 
ننصح بالابتعاد عن الأكلات الجاهزة وتجنب السكريات وكثرة اللحوم والمشروبات الغازية كما نعوّد أطفالنا على تناول لمجة من الغلال أساسا ونتجنب المشروبات التي تحتوي على مواد مضافة مضرة بالصحة وهي في معظم الحالات خالية من الأملاح والفيتامينات. 
السمنة هي نتاج لاستهلاك مشط للسكريات ومشتقات الحليب واللحوم خصوصا منها الحمراء ويمكن مراقبتا عن طريق ما يطلق عليه المختصون بمؤشر كتلة الجسم. 

تعليقات الفيسبوك

في نفس السياق

يُعد الكلف أوما يُسمى بالتصبغات الجلدية من أكثر مشكلات الجلد انتشارا وإزعاجا للنساء والرجال على ح
20:30 - 2019/07/21
تؤدي بعض العوامل إلى تغيّر لون البشرة واسمرارها، مثل التعرّض الطويل لأشعة الشمس، والتلوث البيئي،
20:30 - 2019/07/21
زهرة الياسمين (بالإنجليزية: Jasminum polyanthum) هي إحدى أنواع الشُجيرات المزهرة التي تنتمي للفصي
20:30 - 2019/07/21
يتعرض اللسان في بعض الأحيان للإصابة بالعديد من المشاكل الصحية، وتُعد الحبوب من أبرز هذه المشكل وأ
20:30 - 2019/07/21
تشكل الاكسسوارات جزءا أساسيا من اطلالة المرأة في مختلف إطلالاتها، سواء أكانت عملية أورسمية أوكاجو
20:30 - 2019/07/21
خنفساء السجاد تعتبر اخطر آفة يمكن ان تتسبب في التلف للسجاد في منزلك اوالملابس والاقمشة بشكل عام،
20:30 - 2019/07/21
بعض الأسباب التي تؤدي إلى ثقل اللسان تكون منذ الولادة، ولكن هناك أسباب أخرى ناتجة عن بعض المشاكل
20:30 - 2019/07/21
العقارب واحدة من الحشرات التي تسبب الأذى و نجدها منتشرة في البيئات الصحراوية و خاصة ذات الاحجام ا
20:00 - 2019/07/20