رئيس كتلة نداء تونس سفيان طوبال لـ«الشروق »:ندعم الوحدة الوطنية والاستقرار السياسي

رئيس كتلة نداء تونس سفيان طوبال لـ«الشروق »:ندعم الوحدة الوطنية والاستقرار السياسي

صدر هذا المقال بالنسخة الورقية للشروق - تاريخ النشر : 2018/07/11

 حقيقة ما يجري داخل نداء تونس ,تغيّر الموقف الرسمي للحزب من رئيس الحكومة يوسف الشاهد وعودة الهيئة السياسية للنشاط بعد أشهر من الغياب .. ملفات جوهرية صلب حزب حركة نداء تونس أجاب عنها رئيس كتلة الحزب في البرلمان سفيان طوبال

.تونس –الشروق –
طوبال تحدّث أيضا عن إمكانية تأثير المنعرجات التي يشهدها الحزب على تماسك الكتلة التي يقودها , وعن التحوير الوزاري المرتقب  في الحوار التالي مع «الشروق « .
عادت الهيئة السياسية للنداء إلى النشاط من جديد بعد غياب طويل  ما هي أهم النقاط التي تمت مناقشتها أمس وماذا اتخذتم من قرارات؟
من أهم ما حدث , تسجيل عودة الهيئة السياسية  لنشاطها بعد 16 شهرا لم ينعقد فيها اي اجتماع للهيئة  , وفي هذا الاجتماع تفاعلنا مع الوضع الذي تعيشه تونس وترحّمنا على شهداء المؤسسة الأمنية في العملية الارهابية الاخيرة . كما دعونا إلى ضرورة تحقيق الوحدة الوطنية و الاستقرار السياسي  والتخلي عن كل الخلافات لمواجهة الارهاب الغادر  .
ويجب التأكيد على ان الهيئة السياسية هي القيادة الرسمية و الجماعية لحركة نداء تونس ,و هذا حسب النظام الاساسي و الداخلي للنداء .. ومن أهم النقاط التي كانت ستؤثث إجتماع الهيئة , مناقشة تاريخ مؤتمر الحزب و الوضع الداخلي لحركة نداء تونس.. لكن تم  تأجيل الاجتماع الى يوم الاربعاء لمناقشة جدول الاعمال هذا .
دعوتكم الى دعم « الاستقرار « , تُفهم وكأنها تغيّر راديكالي في موقفكم السابق القاضي بضرورة تغيير كل الحكومة .. ما هي أسباب هذا التغيّر ؟
في الوضع الذي تعيشه تونس حاليا ,وفي سياق الضربات الارهابية الغادرة , لا يمكننا الا الحديث عن ضرورة دعم الاستقرار , وهذا الملف تم الحديث عنه في بداية جلسة الهيئة السياسية .
هل يمكن اعتبار أن ما قلته هو الموقف الرسمي الجديد للحزب بخصوص علاقتكم بالحكومة ؟
هذا ليس موقفا جديدا في علاقة حزب حركة نداء تونس بالحكومة , فالهيئة السياسية لم تجتمع قبل هذا الموعد وتناقش هذا الملف وتبدي رأيها فيه .
لكن عديد القيادات في الحزب ومنهم المدير التنفيذي حافظ قائد السبسي تحدثوا عن ضرورة تغيير الحكومة بأكملها وانه لا مكان للشاهد على رأسها مستقبلا ,ألا يعتبر هذا موقفا رسميّا ؟
نعم صرّح المدير التنفيذي للحزب السيد حافظ قائد السبسي بهذا الموقف سابقا ,وكان ذلك في اجتماعات وثيقة قرطاج ,لكن النقاش داخل الهيئة السياسية لم يحصل ,وسيكون ذلك يوم الاربعاء القادم .
هل يمكن الحديث عن تحوير وزاري قريب , حسب رأيكم  ؟
نعم ننتظر تحويرا وزاريا قريبا ,  خاصة في ما يتعلق بوزارة الداخلية , نحن لا نُنقص من مجهود وزير الداخلية بالنيابة غازي الجريبي ,لكن لا يجب ان ننسى ان له مشاغل اخرى في وزارة العدل ,وبالتالي يجب القيام بتحوير في هذه الوزارة وتلافي النقص الحاصل فيها  .
يجب ان نقوم بتحوير وزاري في الحكومة ثم نناقش الوضع السياسي في تونس .
هل ستقترحون أسماء يمكنها تولي منصب وزير داخلية ؟
إذا حصل تشاور ونقاش وتوافق حول هذا الملف ,فالاكيد ان حزب حركة نداء تونس سيقترح اسماء في هذه الوزارة ,ثم سيدعم من يمكن ان يعطي الدفع والثقة  لقوات الامن .
هل يمكن ان نعتبر أن حضور يوسف الشاهد في اجتماع الهيئة السياسية ,مصالحة بينه وبين النداء ؟
يوسف الشاهد حضر الاجتماع بصفته  عضوا في المكتب التنفيذي لحزب حركة نداء تونس ,و حضر كغيره من أعضاء الحكومة المنتمين للنداء . الخلافات يمكن ان تحصل لكن يوسف الشاهد  يبقى ابن النداء و عضوا في مكتبه التنفيذي  .
ما يحدث الان داخل حركة نداء تونس ,يعتبره البعض مؤشرا يمكن أن يقسم الكتلة البرلمانية للحزب ويُضعفها , هل يمكن ان تتماسك الكتلة أمام هذا المعرج ؟
الكتلة البرلمانية لنداء تونس  متماسكة , وهي كتلة تختلف فيها الاراء وعاش نوابها عديد الفترات التي شهدت ازمات ,لكن حافظ نوابها على السير في صف واحد واثبتوا انهم متماسكون ,وفي بداية الاسبوع القادم سننظم اياما برلمانية وسنناقش كل الملفات وسنخرج براي واحد .

تعليقات الفيسبوك

في نفس السياق

علمت «الشروق» أن المكتبين التنفيذي والسياسي لحركة النهضة سيعقدان اجتماعات متتالية للحسم في موقف ا
20:08 - 2018/09/23
أعلنت وزارة الشؤون الخارجية أن الوزير خميس الجهيناوي سيتسلّم خلال اجتماع الدورة الـ73 للجمعية الع
20:07 - 2018/09/23
يعقد المجلس المركزي لحزب حركة مشروع تونس اليوم اجتماعا ينظر في مشروع الهيكلة الجديدة للحزب وتعديل
20:07 - 2018/09/23
أصدر وزير تكنولوجيات الاتصال والاقتصاد الرقمي مؤخرا قرارا يتعلق بضبط شروط تركيز واستغلال الشبكات
20:06 - 2018/09/23
استقبل أمس رئيس الحكومة يوسف الشاهد أرملة الشهيد شكري بلعيد المحامية بسمة الخلفاوي على خلفية تعرض
20:06 - 2018/09/23
يشرف رئيس الحكومة يوسف الشاهد يومي 26 و27 سبتمبر الجاري على المنتدى الدولي لليونسكو الذي ينظمه ال
20:05 - 2018/09/23