رغم نفي العذاري السعي نحو «الخصخصة».. 33 مشروعا عموميا معروضة للشراكة

رغم نفي العذاري السعي نحو «الخصخصة».. 33 مشروعا عموميا معروضة للشراكة

صدر هذا المقال بالنسخة الورقية للشروق - تاريخ النشر : 2018/09/14

تونس (الشروق) ــ 
حوالي 33 مشروعا باستثمارات جملية قيمتها 13 مليارا، سيتم عرضها ومناقشتها على هامش منتدى «الشراكة بين القطاعين العام والخاص» يوم الثلاثاء المقبل قصد مناقشة آفاق وفرص الشراكة بين القطاعين العام والخاص على مستوى الجماعات المحلية، وذلك بحضور الولاة ورؤساء البلديات.
هذا ما أعلنه  وزير التنمية والتعاون الدولي زياد العذاري خلال ندوة صحفية أمس بالقصبة، وقال الوزير إنه قد تم استكمال القوانين المتعلقة بعقود الشراكة بين القطاع العام والقطاع الخاص، لتكون المخاطب الحكومي الرسمي في مجال تطوير الشراكات بين القطاعين. 
ومن المنتظر مشاركة أكثر من ألف مشارك منهم 250 ممثلين عن مجموعات دولية، هذا وقد أعدت الوزارة منذ فترة «بنكا للمشاريع» الممكن إنجازها في هذا المجال على أن تكون أساسا مشاريع مهيكلة موزعة على عدد من الجهات وتعكس الأولويات التنموية للدولة.. وينظم المنتدى بالشراكة بين الهيئة العامة للشراكة بين القطاعين العام والخاص والبنك الأوروبي  لإعادة الإعمار والتنمية والمؤسسة المالية التابعة للبنك العالمي. 
ويهدف المؤتمر حسب العذاري إلى دفع نسق النمو وفتح آفاق جديدة للاستثمار، والتخفيف من الأعباء المالية العمومية، وتطوير البنية التحتية، وتطوير البنية التحتية المسداة للمواطنين.
وتنقسم المشاريع الجدية اساسا إلى أربعة قطاعات. وهي الطاقة والمياه والبيئة، والنقل والخدمات اللوجستية، والبنية التحتية والتنمية الحضارية والاقطاب الجامعية والتكنولوجية.
وقال العذاري : وضعنا أرضية لعقود الشراكة بين القطاع العام والخاص، وهدفنا الدفع بالاستثمار بما يمكن من استيعاب طلبات الشغل. وتندرج عقود الشراكة ضمن إعادة هيكلة الفضاء الاقتصادي في الجهات الداخلية. أما الهدف الثاني فهو تحدي المالية العمومية.» وفسر أنه تم التوسع في الإنفاق العمومي أمام تراجع الموارد والميزانية لا يمكنها تمويل كل المشاريع . في المقابل ورغم الاتجاه للشراكة مع القطاع الخاص فإنه شدد على أن «المشاريع ستبقى ملك الشعب التونسي وإن كان التمويل ليس على نفقة الميزانية وسيمكننا ذلك من العمل بنسق أسرع.»
ودعا إلى التفريق بين الشراكة مع الخواص والتخصيص. وقال إنه لا يمكن أن يكون هناك تصور لتملك الخواص لمشروع عمومي.
ومن المنتظر أن يفتتح رئيس الحكومة المنتدى القادم، وأن يتم تقديم تجارب لدول أخرى أبرمت شراكات في مشاريع كبرى بين القطاعين الخاص والعام.

تعليقات الفيسبوك

في نفس السياق

عقدت وكالة تنظيم المعارض المهنية المختصة XPO PRO،  ندوة صحفية بمقرها الاجتماعي امس الخميس 20 سبتم
20:00 - 2018/09/21
تناول اللقاء، الذي جمع رئيس مجلس نواب الشعب، محمد الناصر، ظهر اليوم الجم
19:11 - 2018/09/21
اجتمع وزير الشؤون الدينية، أحمد عظّوم، اليوم الجمعة، في مقر الوزارة، مع
18:21 - 2018/09/21
أعلنت شركة تونس الطرقات السيارة، في بلاغ أصدرته اليوم الجمعة، إنهاء العم
16:56 - 2018/09/21
أكد وزير التربية حاتم بن سالم اليوم الجمعة أن السنة القادمة ستشهد تنفيذ
16:41 - 2018/09/21
نفى وزير التجارة، عمر الباهي، ووزير الفلاحة، سمير الطيب، أي ترفيع في أسع
15:33 - 2018/09/21
مثل الوضع السياسي والإجتماعي بالبلاد، محور اللقاء الذي دار اليوم الجمعة
14:48 - 2018/09/21