صحتك في الصيف ..أعراض حمى الضنك

صحتك في الصيف ..أعراض حمى الضنك

صدر هذا المقال بالنسخة الورقية للشروق - تاريخ النشر : 2019/08/13

تُعرف حمى الضنك بأنّها مرض مؤلم ينتقل عن طريق البعوض، وهنالك أربعة فيروسات مرتبطة بهذا المرض، وبالتالي تنتج هذه الحمّى عن طريق الإصابة بأيّ فيروس من هذه الفيروسات الأربعة
أعراض حمى الضنك
 قد لا تظهر على المصاب أيّ أعراض خلال الفترة الأولى من الإصابة بحمّى الضنك، وخصوصاً الأطفال والمراهقين، ولكن في معظم الأحيان تبدأ الأعراض بالظهور بعد مرور أربعة إلى سبعة أيام من وقت حدوث عضة البعوضة الحاملة للفيروس، ومن الجدير بالذكر أنّه لا يتم انتقال عدوى حمى الضنك من شخص إلى شخص آخر بطريقة مباشرة، ولكي يتمّ التشخيص بالإصابة بحمى الضنك يجب أن ترتفع درجة حرارة جسم المصاب إلى 40 درجة مئوية، بالإضافة إلى توافر عرَضين اثنين على الأقل من أعراض حمى الضنك العامة:
أعراض حمى الضنك العامة: ومنها: الصداع. المعاناة من ألم في العضلات أو العظام والمفاصل. التقيؤ أو الغثيان. الشعور بألم خلف العينين. ظهور طفح جلدي. فقدان الشهية. الإحساس بطعم معدني في الفم. حدوث نزيف خفيف من الأنف واللثة. التعب والإرهاق الشديد. 
أعراض حمى الضنك النزفية: وفي بعض الأحيان قد تتدهور حالة المصاب وتزداد الأعراض سوءاً، وينتج عنها حمى الضنك النزفية أو متلازمة صدمة حمى الضنك وعندها تظهر على المريض الأعراض التالية:
المعاناة من ألم شديد في البطن. التيقؤ مستمر. النزيف شديد من اللثة أو الانف. وجود دم في البول، أو القيء، أو البراز. ظهور نزيف تحت الجلد، ومن الممكن أن يظهر على شكل كدمات. صعوبة أو سرعة التنفس. برودة الجلد. 
أسباب حمى الضنك
 ينتمي فيروس حمى الضنك إلى عائلة الفيروسات المصفرة أو الحمات الصفراء وهي عبارة عن فيروسات صغيرة و لها غلاف، وتصيب هذه الفيروسات مجموعة واسعة من الفقاريات، وينتقل العديد منها بواسطة المفصليات، وكما ذكرنا سابقاً فإنّ هذه الفيروسات تبقى في جسم الإنسان وتنتقل إلى إنسان آخر عن طريق لدغة بعوضة مصابة، وحتى الآن لم يتم الإبلاغ عن انتقال هذا الفيروس من شخص إلى آخر بطريقة مباشرة.
طرق الوقاية من فيروس حمى الضنك
تتمثّل الطريقة الرئيسية في الوقت الحالي للوقاية من انتقال فيروس حمى الضنك بمحاربة البعوض الناقل بعدة طرق نذكر منها ما يلي:
 التخلص من النفايات الصلبة وإزالتها بشكل صحيح. تغطية وتفريغ وتنظيف أماكن تجمّع المياه بشكل أسبوعي. رش المبيدات الحشرية على أماكن تجمع المياه الخارجية. استخدام أدوات الحماية المنزلية في البيوت مثل تركيب عوازل للنوافذ: واستخدام المبيدات الحشرية المناسبة. محاولة ارتداء ملابس ذات أكمام طويلة. محاولة زيادة وعي المجتمع ومشاركته من أجل مكافحة البعوض الناقل لحمى الضنك. أخذ الاحتياطات اللازمة لتجهيز اجهزة رش المبيدات الحشرية المناسبة في الهواء الطلق في الحالات الطارئة أثناء حالات انتشار الوباء.
 

تعليقات الفيسبوك

في نفس السياق

سواء كانت هذه الآلام هي آلام ظهر أو صداع أو آلاما في البطن، فنحن جميعا نعاني أحيانا من ألم مزعج ن
20:15 - 2019/08/17
قد يؤدّي تنظيف البشرة بشكل متكرّر ودون إتّباع بعض النصائح والطرق المعينة إلى جفافها بشكل ملحوظ، م
20:00 - 2019/08/17
تلحق الصراصير الضرر بالأدوات المنزلية مثل الكتب، والملابس، والالكترونيات، والأسلاك هذا بالإضافة إ
20:00 - 2019/08/17
إذا كنت تعاني من أوجاع في المعدة، هناك العديد من الأعشاب التي يمكن أن تساعد في تخفيف اضطرابات الم
20:00 - 2019/08/17
ينجذب الذباب إلى المنزل الذي يوفّر مصادر الغذاء له، وتُعتبر كلّ من أطباق الطعام المتّسخة والمتروك
20:45 - 2019/08/16
هل سمعتِ سابقاً بمصطلح «التنظيف الجاف» للبشرة؟
20:45 - 2019/08/16
تعانين من تنظيف الرخام فى منزلك ولا تعرفين كيف يمكنك ازالة البقع من الرخام ليصبح فائق اللمعان وال
20:45 - 2019/08/16
الحصول على بشرة شابة لا مثيل لها لم يصبح مستحيلاً، إذ أن المواد المخصصة للعناية بالبشرة لم تترك م
20:45 - 2019/08/16