عين على التلفزيون..آرتي و«قبلــــة السيســي»

عين على التلفزيون..آرتي و«قبلــــة السيســي»

صدر هذا المقال بالنسخة الورقية للشروق - تاريخ النشر : 2018/10/11

رغم الحرفية الكبرى التي تتمتع بها بعض القنوات التلفزيونية الأوروبية و خصوصا المعروفة منها بالجدية ، على غرار آرتي ( Arte ) الفرنكوـ المانية ، في تناول مختلف القضايا الدولية ، تبقى القضايا السياسية نقطة ضعف هذه القنوات اذ يصعب التعامل معها بحرفية ، و الحرفية او المهنية في الاعلام هي الحياد و أخذ مسافة من كل الأطراف المتصارعة . 
تابعت اول امس الثلاثاء برنامجا او تحقيقا على قناة آرتي يتناول حكم الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي بعنوان ( Al-Sissi, bons baisers du Caire ) . و بقدر ما شدني البرنامج او التحقيق في جانبيه الاستقصائي و التوثيقي ، و تسلل محققيه ومراسليه الى أماكن يصعب الدخول اليها بالنسبة لصحفي عادي ، استغربت من التعمد الواضح و المفضوح لتغييب العاملين في ادارة السيسي و عدم الخوض في الجوانب الإيجابية في سياسته كمحاربة الإرهاب على الأقل ، بل ان البرنامج اتهم السيسي بتدبير بعض العمليات الإرهابية لتشريع حربه على الإرهاب و احكام قبضته على الحكم ولكن دون تقديم دليل يذكر على ذلك ، وهو ما حول البرنامج من تحقيق جدي الى مهزلة تلفزيونية الهدف منها إظهار السيسي كديكتاتور دموي معاد للديمقراطية و حقوق الإنسان . و لم يتردد معلق البرنامج حتى في دعوة الأنظمة الديمقراطية في الغرب الى التصدي له و قطع العلاقات معه . 
و يبدو ان البرنامج جاء لتأليب الرأي العام الدولي على حكم الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي ، خصوصا وان توقيت بثه يوافق فترة زيارة السيسي الى موسكو للقاء الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الذي ترى فيه قناة آرتي و غيرها من القنوات الغربية الكثيرة ديكتاتورا لا يختلف في سياسته عن الرئيس المصري .
و بات واضحا ان الاعلام الغربي مهما علا قدره ، بات عاجزا عن التزام الحرفية و الحياد بشكل اوضح كلما تعلق الموضوع بالسياسة و خصوصا سياسة من لا يحبونه . 
 

تعليقات الفيسبوك

في نفس السياق

قالت الفنانة منيرة حمدي أنها تفكر بجدية في العودة إلى التنشيط التلفزيوني من خلال منوعة غنائية تنت
20:58 - 2018/10/18
قدمت القناة الاولى مساء الثلاثاء مسرحية المرحوم عزالدين قنون «حب في الخريف» التي حققت زمن عرضها ف
20:56 - 2018/10/18
بميزانية أولية قدرت بحوالي 3 مليارات ونصف وبمشاركة 206 افلام  من 47 بلدا وبحضور عدد من النجوم من
20:55 - 2018/10/18
أنهى الفنان عادل يونس تسجيل أغنية جديدة بعنوان «نسيت العشرة» والمنتظر صدورها ضمن شريطه الغنائي ال
20:55 - 2018/10/18
المعرض الوطني للكتاب تظاهرة جديدة ستحتضنها مدينة الثقافة بداية من يوم الغد الجمعة 19 أكتوبر الجار
20:30 - 2018/10/18
وجعلت ليندا من النار نورا، وكانت والطين حبة تسعى لأن تكون الحياة بعد النار تبثها في الطين فتلون م
20:30 - 2018/10/18