فايسبوك / دونوا على جدرانهم

فايسبوك / دونوا على جدرانهم

صدر هذا المقال بالنسخة الورقية للشروق - تاريخ النشر : 2018/09/14

محسن مرزوق
منذ تأسيس حركة مشروع تونس نقول الوضوح. ونمارس الوضوح. ولكن الذين يقولون التشويش. ويمارسون التشويش عن عمد أو لأن تلك هي إمكانياتهم يَرَوْن تشويشهم في وضوحنا. فلا يفهمون شيئا بسبب العلة فيهم.
نحن نريد أن تعود الحركة الوطنية التونسية قوية معبرة عن رأي أغلبية التونسيات والتونسيات المؤمنين بها، قادرة على مراجعة أخطائها وإنقاذ البلاد في خطوة أولى ثم تحقيق الإقلاع والتقدم الذي نحلم به جميعا والذي شكل هدف الحركة الوطنية منذ بدايتها قبل قرنين تقريبا.
الآن، هذه الحركة منقسمة ومشتتة طوائف. وكل زعيم منها يعتقد أنه ومجموعته الفرقة الناجية، بينما السفينة قد تغرق بالجميع. هم في واد والبلاد والشعب في واد آخر...
دكتور خالد كبوس
نلاحظ هذه الأيام أن أغلب التونسيين في حالة يأس وإحباط.  إنهم حسموا في نتيجة انتخابات 2019 لصالح النهضة لغياب حركة سياسية مدنية منافسة.
أريد أن أبين العكس. وأدعو التونسيين الى الاستفاقة وتجنب الانهزامية لأن عدد الديمقراطيين الحداثيين يفوق بكثير حزب الإخوان التونسيين في صورة تجمع الحداثيين نحو هدف مشترك ألا وهو الفوز في انتخابات 2019 حول شخصيات وطنية ديمقراطية حداثية تحمل رسالتنا ومبادئنا مع احترام الاختلاف في تفاصيل ليست محورية. وسيكون الفوز حليف العائلة الديمقراطية الحداثية والإسلام المعتدل المتسامح الصوفي باختلاف مذاهبه ونبذ التشدد والأفكار الهدامة المستوردة من ربوع مختلفة في عاداتها وتقاليدها مع مجتمعنا المعتدل المستنير.
خالد عبيد
بعد أن يَنْقشع غُبار دُون كِيشُوت، سيكتشف كلّ من اصطفّ إلى حافظ أو الشاهد مدى الخراب الذي حصل في تونس، لكن بعد فوات الأوان.

تعليقات الفيسبوك

في نفس السياق

يؤكّد أستاذ القانون رابح الخرايفي، أن رئيس الحكومة يوسف الشاهد يمكن أن يقوم بحل الأحزاب باستخدام
20:14 - 2018/09/21
يعتزم رئيس الحكومة الانطلاق في حملة تدقيق في الملفات المالية للأحزاب، وتطبيق القانون على المخالفي
20:12 - 2018/09/21
اثر جملة اللقاءات والمشاورات التي اجراها رئيس الجمهورية  في الفترة الاخيرة يعتزم الباجي قائد السب
20:11 - 2018/09/21
في آخر حديث صحفي له وجّه حمادي الجبالي رسالة الى قواعد وأنصار حركة النهضة التي قال أنّه من الممكن
20:10 - 2018/09/21
تحسين خدمات العمرة
20:09 - 2018/09/21