فتح جدلا قانونيا:رئاسة الجمهورية تطعن في التحوير الوزاري

فتح جدلا قانونيا:رئاسة الجمهورية تطعن في التحوير الوزاري

صدر هذا المقال بالنسخة الورقية للشروق - تاريخ النشر : 2018/11/08

صراع قانوني , أحدثه الطعن الذي قدمته رئاسة الجمهورية في التحوير الوزاري , صراع سيزيد المشهد السياسي توترا وسيعمّق الازمة السياسية أكثر.

تونس ـ الشروق:
أكّد عدد من قيادات حركة نداء تونس , ان رئاسة الجمهورية اودعت في مكتب الضبط بالبرلمان , طعنا في طلب التحوير الوزاري الذي قدمه رئيس الحكومة يوسف الشاهد مؤخرا الى البرلمان و طالب بعقد جلسة عامة للمصادقة عليه .
طعن في التحوير
الطعن الذي قدمته رئاسة الجمهورية , يتضمن عنصرين أساسيين , الأول يتعلق بمضمون التحوير حيث تؤكد رئاسة الجمهورية ان قائمة التحوير التي عرضها رئيس الحكومة على رئيس الجمهورية ليست هي ذاتها القائمة التي اعلن عنها يوسف الشاهد .
أما العنصر الثاني فينص على أن رئيس الحكومة لم يعقد مجلسا وزاريا , يتم ضمنه المصادقة على إحداث وزارة جديدة , وهو إجراء شكلي تعتبر رئاسة الجمهورية أنه مسقط للتحوير الوزاري .
مكتب المجلس
الطعن الذي قدمته رئاسة الجمهورية , يأتي سويعات فقط قبل موعد عقد مكتب المجلس لاجتماعه الذي كان من المنتظر ان يحدد خلاله موعد الجلسة العامة التي سيتم ضمنها المصادقة على التحوير الوزاري , وهو ما أحدث ارتباكا في البرلمان ومن المنتظر ان يحدث توترا في اجتماع مكتب المجلس اليوم .
مراسلة رئاسة الجمهورية اعتمدت على مضمون الفصل 92 من الدستور الذي ينص على أن «يختص رئيس الحكومة ب: إحداث وتعديل وحذف الوزارات وكتابات الدولة وضبط اختصاصاتها وصلاحياتها بعد مداولة مجلس الوزراء، .. «
اللادستورية
هذا المعطى من المنتظر ان يخضع لنقاشات مطولة داخل مكتب المجلس , بين طرفين , الأول يدفع في سياق لادستورية ما قام به يوسف الشاهد , ويعتبر القائلون بهذه المقاربة ان التحوير الوزاري الذي احدث من خلاله رئيس الحكومة وزارة جديدة يسقط شكلا , في حين يرى المدافعون على المقاربة الثانية ان رئيس الحكومة لا يمكن ان يعقد مجلس وزراء و يقرر احداث وزارة جديدة وهو لم ينل ثقة البرلمان بعد .

بداية الاسبوع
من المنتظر ان تكون جلسة منح الثقة للحكومة بداية الأسبوع القادم , اذا قرّر مكتب مجلس نواب الشعب تمرير التحوير الى الجلسة العامة للمصادقة عليه.
الأغلبية المطلقة
يتطلب تمرير التحوير الوزاري الأغلبية المطلقة لنواب البرلمان , أي 109 نائبا , وهذه الأغلبية متوفرة باعتبار ان نواب كتلة النهضة ونواب كتلة الائتلاف الوطني ونواب كتلة المشروع سيصوتون إيجابيا للتحوير.

تعليقات الفيسبوك

في نفس السياق

في الوقت الذي ينتظر فيه المواطن من النخب السياسية تقديم برامجها التّي وجدت من أجلها واقتراحاتها ا
22:43 - 2019/01/16
عبّر رئيس الحكومة، يوسف الشاهد في كلمة مسجلة تم بثها مساء اليوم الأربعاء خلال نشرة أخبار الثامنة
22:32 - 2019/01/16
 نعيش «عصر التكوين المهني « وهو أنجح الطُرق للاندماج في سوق الشغل ..الدولة ترافق باعثي المشاريع ق
22:27 - 2019/01/16
أعلن حزب البديل التونسي أمس عن انضمام كل من رضا لحول وزير التجارة الأسبق وماهر بن ضياء وزير الشبا
22:00 - 2019/01/16
أقر مركز النّهوض بالصّادرات منحا تحفيزية لفائدة المصدرين لعشر دول افريقية وهي أثيوبيا وجيبوتي وكي
20:59 - 2019/01/16
استغل رئيس الجمهورية الباجي قايد السبسي مؤخرا صفته للمضي في تصفية حساباته السياسية...
20:00 - 2019/01/16
دفع التنمية في المناطق الحدودية
20:00 - 2019/01/16