في الدورة السنوية لمنتدى الاقتصادي التونسي الأردني .. إرساء آليات شراكة فاعلة وانفتاح مشترك على أسواق جديدة

في الدورة السنوية لمنتدى الاقتصادي التونسي الأردني .. إرساء آليات شراكة فاعلة وانفتاح مشترك على أسواق جديدة

صدر هذا المقال بالنسخة الورقية للشروق - تاريخ النشر : 2019/12/02

انتظم أول أمس المنتدى الاقتصادي التونسي الأردني بعمان الذي يشرف عليه مجلس الاعمال الاردني التونسي بالشراكة بين كونكت ومنظمة رجال الاعمال الاردنين وتمتد فعالياته الى اليوم وتشمل لقاءات بين مستثمرين من الدولتين لتنمية الشراكة والاستفادة من تجاربهما في تسويق منتجاتهما في الاسواق الخارجية ويمثل هذا المنتدى الذي ينعقد سنويا  فرصة للتوصل الى مقترحات عملية قابلة للتنفيذ نظرا لما يتوفر للبلدين من أطر وبرامج تنفيذية مساندة على غرار اطار قانوني ملائم للمبادلات التجارية من خلال منطقة التجارة الحرّة الثنائية ومنطقة التجارة الحرة العربية الكبرى والاتفاقية العربية المتوسطية للتبادل الحر (اتفاقية اغادير). وأكد رئيس كونكت ورئيس مجلس الاعمال الاردني التونسي طارق الشريف ان تونس تطمح الى ارساء آليات شراكة فاعلة ونافذة مع الاردن وعدم الاقتصار على تبادل المنتوجات مفيدا أنّه رغم تطور حجم المبادلات التجارية بين البلدين إلّا أنّها تبقى دون الامكانيات المتاحة داعيا إلى ضرورة مزيد تطوير التعاون الاقتصادي والتجاري وبناء علاقات شراكة بين القطاع الخاص التونسي والاردني مع التركيز على القطاعات الواعدة والتكاملية في البلدين.
واقترح الشريف بالمناسبة التركيز على المنتجات ذات القيمة المضافة العالية كالخزف والمواد الصحية وقطاع الكهرباء والميكانيك من الجانب التونسي والادوية والمنتوجات الكيميائية من الجانب الاردني. وأوصى بربط علاقات تعاون في القطاع الخاص في البلدين عبر تنفيذ مشاريع شراكة واستثمار بهدف تطوير تبادل المدخلات الصناعية اذ يمكن الاستفادة من التجربة الاردنية في التعامل مع سوق الولايات المتحدة الامريكية والتجربة التونسية في التعامل مع السوق الاوروبية اضافة الى دعوة رجال الاعمال في البلدين الى تكثيف الزيارات واللقاءات واستكشاف فرص جديدة للتبادل والتكامل والشراكة الصناعية. وتضمنت مقترحات «كونكت» الاستغلال الامثل لاتفاقية اغادير نظرا لما توفره من فرص حقيقيّة للتعاون والشراكة وخاصّة في ما يتعلق بتراكم المنشأ.
ويذكر ان حجم المبادلات التجارية بين تونس والاردن سجل خلال سنة 2018 تطورا بنسبة 16 بالمائة ليتحول من 86 مليون دينار الى 101 مليون دينار مقابل. للإشارة فان   مجلس الاعمال المشترك بين رجال الاعمال الاردنيين وكوناكت تم احداثه منذ 2016 بهدف تسهيل توسيع افاق العلاقات الاقتصادية بين المستثمرين في البلدين وتسهيل تبادل الخبرات والمعلومات المتاحة وإقامة المشاريع الاستثمارية. ويعقد المجلس، الذي يعد مجالا لتسوية الخلافات والنزاعات التجارية بين المتعاملين من الجانبين، اجتماعاته سنويا بالتناوب بين عمان وتونس لبحث فرص وآفاق تعزيز التبادل التجاري وبعث المشاريع.

تعليقات الفيسبوك

في نفس السياق

وقعت الخطوط التونسية، الخميس، بتونس، عقدا تمهيديا مع الشركة الإيرلندية للإيجار العملياتي للطائرات
21:21 - 2019/12/05
احتضنت سوسة مؤخرا اشغال الدورة الخامسة عشرة للمنتدى التونسي الياباني حول «المجتمع والعلوم والتكنو
20:20 - 2019/12/05
بعد النجاح الباهر للموسم الأوّل، قرّرت Orange Fab Tunisia  برنامج تسريع نمو الشركات الناشئة مواصل
20:15 - 2019/12/05
أعلن الاتحاد المحلي للفلاحة والصيد البحري بالمكناسي من ولاية سيدي بوزيد، اليوم الخميس، عن وقف جمع
13:03 - 2019/12/05
وقّعت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وشركة الخطوط التونسية، امس اتفاقية شراكة تمكن إطار التدر
11:25 - 2019/12/05
أمضت شركة « ENERGY SOLUTIONS «  أحد فروع «مجمع  الحمامي» لتسويق و خدمات المعدات الصناعية في تونس،
21:00 - 2019/12/04
تم تعيين نبيل الكسراوي مديراً تنفيذياً جديداً لشركة الزيتونة تمكين ، المؤسسة المالية الإسلامية في
21:00 - 2019/12/04
كما كان منتظرا رفض المنظمات النقابية للعمال والاعراف قانون المالية 2020 واكدوا خلال جلسات الاستما
21:00 - 2019/12/04