في قضية تبييض الأموال والتهرّب الضريبي .. ...بطاقتا إيداع بالسجن ضد الأخوين القروي

في قضية تبييض الأموال والتهرّب الضريبي .. ...بطاقتا إيداع بالسجن ضد الأخوين القروي

صدر هذا المقال بالنسخة الورقية للشروق - تاريخ النشر : 2019/08/24

تونس : الشروق :

علمت « الشروق « ان دائرة الاتهام بمحكمة الاستئناف بتونس قررت امس إصدار بطاقتي إيداع بالسجن ضد كل من نبيل القروي  رئيس حزب قلب تونس و المترشح للإنتخابات الرئاسية  وشقيقه غازي القروي و ذلك في ما عرف بقضية تبييض الاموال والتهرب الضريبي.
و افادت مصادر مطلعة انه تم ايقاف  نبيل القروي  على مستوى الطريق  السيارة  بمجاز الباب  من ولاية باجة .
وقد ندّد فريق السيد نبيل القروي رئيس حزب قلب تونس والمرشح للانتخابات الرئاسية بما أسماه حملة ممنهجة لإقصاء مرشحهم من سباق الرئاسية بعد أن أثبتت كل عمليات سبر الآراء الداخلية تواصل تقدمه في سباق الانتخابات الرئاسية.
و نشير إلى أن «الشروق « حاولت الاتصال بالناطق الرسمي باسم القطب القضائي الاقتصادي والمالي سفيان السليطي للحصول على أكثر تفاصيل لكن دون جدوى كما حاولت الاتصال  أيضا  بأحد أعضاء هيئة الدفاع عن الأخوين القروي الا انه لم يتسن لنا ذلك.
و قد أثار قرار دائرة الاتهام جدلا بين رجال القانون  إذ حسب  ما اوضحه مصدر قانوني ل»الشروق «  فان  دائرة الاتهام خلال العطلة القضائية لا تنظر  في الملفات التي  يكون فيها المتهم بحالة سراح و في صورة التأكد و تم تعيين الملف أمام  الدائرة الصيفية و تقرر إصدار بطاقة إيداع ( من حقها قانونا طبق الفصل 117 من مجلة الإجراءات الجزائية ) فإنه عادة ما يكون التنفيذ بعد أيام نظرا لما يتطلبه التنفيذ من إجراءات،
و اضاف مصدرنا ان اصدار بطاقة ايداع من طرف دائرة  الاتهام مشروط باستئناف النيابة العمومية  لقرار ابقائهما بحالة سراح .
و يذكر ان قاضي التحقيق الأول بالقطب القضائي الاقتصادي والمالي كان قد رفض مطلبي رفع تحجير السفر و تجميد الأموال في حق كل من  نبيل القروي و شقيقه غازي القروي
و كان قاضي التحقيق قد اتخذ مؤخرا التدابير الاحترازية في حق الأخوين القروي في انتظار استكمال الابحاث و التحريات . كما قرر إثر استنطاقهما لساعات طويلة الإبقاء عليهما بحالة سراح.
و يشار الى ان هيئة الدفاع عن الأخوين القروي   كانت قد أكدت في تصريح سابق لـ « الشروق « أن منوبها نبيل القروي خاصة  فند كل ما جاء في شكاية منظمة انا يقظ و بين أنها مجرد «افتراءات و ادعاءات باطلة « و تمسك ببراءته من التهم المنسوبة إليه .
و قدمت من جهتها تقارير كتابية
و للتذكير فإن القضية  اثارتها منظمة انا يقظ و طالبت بفتح بحث تحقيقي ضد الأخوين القروي من أجل التهرب الضريبي و تبييض الأموال.
وأوضحت وزارة الداخلية في بلاغ لها مساء امس أنّ فريقا تابعا للادارة العامة للأمن الوطني تولى أمس، ايقاف نبيل القروي على مستوى الطريق السيارة تونس باجة تنفيذا لبطاقة الجلب الصادرة عن إحدى دوائر محكمة الاستئناف .       
وأكّدت الوزارة أنّ ايقاف المعني بالأمر جاء بعد الاستظهار ببطاقة الايداع المذكورة بناء على طلب منه، حيث إطّلع عليها وامتثل للوحدات الأمنية التي تولّت تطبيق الإجراءات القانونية المعمول بها في مثل هذه الحالات وإيداعه السجن المدني بالمرناقية، حسب نص البلاغ.
ومن جانبه اصدر حزب قلب تونس بيانا شديد اللهجة استنكر فيه ايقاف القروي . ووفق نص بيان الحزب فإن إيقاف نبيل القروي ليس إلاّ حلقة في سلسلة من «الممارسات الفاشية» بدأت منذ تصدّر اسمه كلّ نوايا التصويت في مختلف عمليات سبر الآراء، انطلقت بمحاولة غلق قناة نسمة ثمّ تواصلت بالهرسلة بالاستدعاءات المتتالية للمثول أمام القطب القضائي المالي ومنعه من السفر وتجميد أمواله وآخرها منع قناة نسمة من تغطية الحملات الانتخابية لسنة 2019

 ايداع  نبيل  القروي  السجن 

و في تصريح خاص بـ «الشروق»  اكد  الناطق الرسمي باسم محكمة الاستئناف بتونس صابر الحرشاني أن دائرة الاتهام المكلفة بالنظر في قضايا الفساد المالي أصدرت بطاقتي إيداع بالسجن ضد الأخوين القروي و قد تم تنفيذها في حق  نبيل و تم ايداعه السجن المدني بالمرناقية  في انتظار تنفيذ القرار في حق شقيقه غازي 
و اضاف الحرشاني  أن دائرة الاتهام قررت  أيضا  رفض  مطلبي  رفع تحجير السفر و تجميد الأموال في حقهما.

تعليقات الفيسبوك

في نفس السياق

دخل القضاة التونسيون في إضراب عام حضوري بداية من يوم أمس  الجمعة ليتواصل طيلة الأسبوع ، مطالبين ب
20:15 - 2019/09/21
تونس - الشروق: اعلنت الشرطة الدولية المعروفة باسم «الانتربول « في بيان لها عن تن
20:02 - 2019/09/21
قالت وزارة الداخلية في بلاغ لها مساء اليوم انه بناء على معلومات، داهمت ي
16:18 - 2019/09/21
ألقت دوريّة تابعة لمركز الحرس البحري برادس من ولاية بن عروس، القبض أمس ا
15:57 - 2019/09/21
أكد رئيس وحدة الاتصال بالمحكمة الإداريّة عماد الغابري أن الدوائر الاستئنافية للمحكمة ختمت اليوم ا
14:17 - 2019/09/21
كذّب الجمعة 20 سبتمبر، الناطق الرسمي باسم القطب القضائي لمكافحة الإرهاب والمحكمة الابتدائية بتونس
13:48 - 2019/09/21