قايد صالح يحذر من الانزلاق للعنف والفوضى

قايد صالح يحذر من الانزلاق للعنف والفوضى

صدر هذا المقال بالنسخة الورقية للشروق - تاريخ النشر : 2019/04/24

الجزائر (وكالات)
قال الفريق أحمد قايد صالح قائد أركان الجيش الجزائري نائب وزير الدفاع إن هناك أصواتا لا تريد الخير للجزائر، وحذر من مخطط لدفع البلاد نحو العنف والفوضى، منتقدا الأطراف التي ترفض كل المبادرات المقدمة لحل الأزمة التي تمر بها البلاد.
وتحدث قايد صالح في كلمة خلال زيارته امس الثلاثاء للناحية العسكرية الأولى بشمالي الجزائر، عن تسجيل «ظهور بعض الأصوات التي لا تبغي الخير للجزائر وتدعو للتعنت والتمسك بنفس المواقف المسبقة دون الأخذ بعين الاعتبار لكل ما تحقق ورفض كل المبادرات ومقاطعة كل الخطوات بما في ذلك مبادرة الحوار».
وكشف قايد صالح عن مخطط بدأت ملامحه في عام 2015 ويرمي إلى دفع البلاد نحو وضع الانسداد، وقال إن الجيش «يعمل على تفكيك الألغام التي تركها الفاسدون في مختلف القطاعات والهياكل الحيوية للدولة».
ودعا إلى «استغلال كل الفرص المتاحة للتوصل إلى توافق للرؤى وتقارب في وجهات النظر» لإيجاد حل للأزمة في أقرب وقت، واعتبر أن «الأصوات المتعنتة تعمل على دفع البلاد نحو الفراغ الدستوري والدخول في دوامة العنف والفوضى».
وأكد قايد صالح أن الحل يمر عبر انتخابات رئاسية يمارس الشعب عبرها سيادته لاختيار من يحكم البلاد، وقال إن الرئيس المقبل ستكون له «الشرعية اللازمة لتحقيق ما تبقى من مطالب الشعب المشروعة»، في إشارة إلى المطالب التي يرفعها المشاركون في الحراك الشعبي المستمر منذ 22 فيفري الماضي.
وحذر قائد الجيش من أن استمرار الوضع الحالي «ستكون له عواقب وخيمة على الاقتصاد الوطني وعلى القدرة الشرائية للمواطنين» خاصة مع اقتراب شهر رمضان.
وانتقد استهداف الوزراء ومنعهم من القيام بزيارات ميدانية في عدد من مناطق البلاد، وقال إن «عرقلة عمل المسؤولين مناف لقوانين الجمهورية».
وثمّن قايد صالح تحرك العدالة واستجابتها لطلباته السابقة وتحركها لمواجهة قضايا الفساد، وأكد أن العدالة «ستسترجع كل الأموال المنهوبة».
من جانب آخر تجددت المظاهرات المطالبة بالتغيير الجذري، وخرج أمس طلبة الجامعات في العديد من الولايات رافعين شعارات مطالبة بإزاحة كافة رموز نظام الرئيس المستقيل عبد العزيز بوتفليقة.

تعليقات الفيسبوك

في نفس السياق

كشفت تقارير تقنية، أن حاسوبا محمولا أصيب بستة فيروسات خبيثة، قبل سنتين، وكان نقطة انطلاق برامج ضا
02:31 - 2019/05/22
أصدر قاض أمريكي حكما لصالح لجنة تتبع مجلس النواب، تسعى للحصول على السجلات المالية للرئيس الأمريكي
01:32 - 2019/05/22
وقع الفنان محمد الشرنوبي ضحية حلقة الثلاثاء، من برنامج "رامز في الشلال"، المذاع عبر فضائية MBC مص
01:02 - 2019/05/22
نفت رغد ابنة الرئيس العراقي الراحل، صدام حسين، في تصريح خاص لموقع "خبرني" الأردني، وفاة والدتها س
23:50 - 2019/05/21
أعلنت هيئة الأرصاد الجوية في مصر، عن موجة حارة ستضرب البلاد، حيث نصح خبراء الأرصاد الجوية المواطن
23:23 - 2019/05/21
كشف بيان وزارة الداخلية الجزائرية، اليوم الثلاثاء، أن عدد الأشخاص الراغبين في الترشح للانتخابات ا
21:59 - 2019/05/21
وصفت امس تقارير سورية الحرب الجارية بين الجيش العربي السوري والفصائل الارهابية المحسوبة على المعا
20:20 - 2019/05/21