كمال مرجان: تحديث الإدارة لا يقتصر على مراجعة الإطار القانوني فحسب

كمال مرجان: تحديث الإدارة لا يقتصر على مراجعة الإطار القانوني فحسب

تاريخ النشر : 17:29 - 2019/07/12

أكد وزير الوظيفة العمومية وتحديث الادارة والسياسات العمومية، كمال مرجان أن تكريس مبدأ الحوكمة الرشيدة الذي نص عليه الفصل 15 من الدستور، يقتضي إعادة تنظيم طريقة عمل الإدارة العمومية وتحديثها، معتبرا أن المسح الوظيفي يمثل هدفا رئيسيا في هذا الاتجاه، في إطار مراجعة المهام والصلاحيات الممنوحة لمختلف الهياكل، من أجل تحقيق الكفاءة والفعالية المطلوبة صلب الإدارة مع مراعاة اللامركزية.
وأضاف مرجان، لدى إشرافه اليوم الجمعة بالضاحية الشمالية للعاصمة، على ورشة المسح الوظيفي في نسختها الثانية، أن تحديث الإدارة في تونس لا يقتصر على مراجعة الإطار القانوني أو إنشاء هياكل جديدة فحسب، بل يتطلب ايضا تحقيق تحول حقيقي في مهام وهيكلة الخدمات العمومية، باعتباره الشرط الأول في اتجاه تنفيذ برامج الإصلاح الجذري للإدارة.
وأوضح في هذا الصدد، أن تضخم الهياكل الإدارية أدى إلى تعدد المتدخلين، مما ساهم في تعقيد التنسيق عموديًا (داخل الهيكل الإداري نفسه) وأفقياً (الهياكل العاملة في نفس المجال)، مشيرا الى أنه لمواجهة هذا الوضع، أقرت استراتيجية تحديث الإدارة العمومية مبدأ دمج محاور المجلات الوظيفية من أجل الحيلولة دون حدوث إخلالات.
كما أبرز ضرورة تحقيق توزيع مناسب ومسبق للوظائف والمهام بين المستويين المركزي والمحلي، بما من شأنه أن يكرس مبدأ اللامركزية ويمنح السلطات للجماعات المحلية، في إطار تحديد واضح للأدوار والمسؤوليات واستخدام آليات المشاركة والمساءلة.

وأفاد مرجان، بأن تجربة المسح الوظيفي شملت في مرحلة أولى أربع وزارات هي المالية والصحة والتربية والتجهيز والاسكان والتهيئة الترابية، وفي مرحلة ثانية توسعت لتشمل رئاسة الحكومة ووزارات أخرى كوزارتي الفلاحة والتجارة في إطار تعميم التجربة.
يذكر أن مشروع المسح الوظيفي المموّل من طرف الاتحاد الأوروبي، يندرج في إطار استراتيجية تحديث الادارة العمومية والوظيفة العمومية، التي بادرت وزارة الوظيفة العمومية والحوكمة سنة 2016 بإعدادها بالاعتماد على مسار تشاركي، ووفق منهجية استشرافية انطلقت من عملية تشخيص داخلي وخارجي للوضع الحالي للإدارة.
 

تعليقات الفيسبوك

في نفس السياق

شملت عمليّة الإقتطاع من منح النواب بعنوان تغيّبهم عن الجلسات العامة وأشغال اللجان، انطلاقا من شهر
14:53 - 2019/07/15
قامت الجمعية التونسية من أجل نزاهة وديمقراطية الانتخابات “عتيــد” بملاحظة عملية التصويت في الانتخ
13:33 - 2019/07/15
أفادت أستاذة القانون سلسبيل القليبي بأنّ رئيس الجمهورية بات مجبرا على ختم القانون الانتخابي بالنظ
13:07 - 2019/07/15
قرر النائب الأول لرئيس مجلس نواب الشعب عبد الفتاح مورو رفع الجلسة العامة المخصصة اليوم لتوجيه أسئ
10:20 - 2019/07/15
أعلنت حركة النهضة مساء اليوم الاحد 14 جويلية 2019 عن فوز قائمتها في الانتخابات الجزئية المنتظمة ا
22:57 - 2019/07/14
تشهد اليوم الأحد درجات الحرارة ارتفاعا بمناطق الجنوب والوسط الغربي مع هبوب رياح الشهيلي حيث تتجاو
20:00 - 2019/07/14
دعت منظمة "أنا يقظ" البنك المركزي إلى إنهاء التعاقد مع المحامي كمال بن مسعود في أقرب الآجال نظرا
20:00 - 2019/07/14