"كورونا" تكشف هشاشة أحزاب تونس

"كورونا" تكشف هشاشة أحزاب تونس

تاريخ النشر : 12:29 - 2020/03/29

أثار تحوّل السّلوك السياسي للأحزاب من الالتصاق بالمواطن زمن الانتخابات ، إلى نفوره زمن الأزمات استفهامات عديدة لدى الرأي العام حول البنى الحقيقية لهذه التشكيلات السياسية.

وراجت في الأيام الأخيرة تدوينات ساخرة في مواقع التواصل الاجتماعي، دعا أصحابها إلى إجراء انتخابات مُبكّرة تدفع الأحزاب إلى الاقتراب من المواطنين وتقاسم همومهم في جائحة "كورونا''، وفي ذلك إشارة الى الجانب الانتهازي للأحزاب السياسية التي يقتصر قربها من المواطن على الزمن الانتخابي فحسب.
واعتبر الناشط السياسي والباحث في القانون الدستوري رابح الخرايفي في تصريح لـ"الشروق اون لاين" أنّ وباء "كورونا" كشف حقيقة الأحزاب والتنظيمات الشعبوية التي استثمرت في عجز أحزاب الحكم وفقر الناس بصرفها لاموال كبيرة للفوز بمقاعد في البرلمان، وتقف اليوم في موضع العجز معارضة وحكما في سياق جديد ، أصبح فيه الصوت المُقدّم هو الصوت العلمي الذي يقدمه الأطباء والمختصّون ولا مجال للسياسي الذي كذب على الناس.

ولأنّ جوهر المُمارسة السياسيّة ومعنى الأحزاب مرتبطان ضرورة بالقدرة على خدمة المواطن، فإن عدم لعب الأحزاب السياسية لأدوارها التأطيرية والتوعوية في أزمة ''كورونا'' يثير تساؤلات عديدة بشأن أسباب وجودوها ومستقبلها.
 وفي هذا السياق يشدّد رابح الخرايفي على أننا امام لحظة مكاشفة حقيقية  قد تساهم في خلق وعي سياسي مستقبلا يعيد هيكلة البنى الحزبية من جديد خاصة وأن التحولات في كل المستويات ستكون كبرى  في الجائحة الكونية لـ"كورونا" وستزيد من الاعتبار للتنظيمات التي ستدفع في سياق إعادة صياغة العقد الاجتماعي.

وخلُص المُتحدّث إلى أنّ الأحزاب التي عملت على الوصول إلى السلطة من خلال توزيع المساعدات الاجتماعية لن يكون لها مكان في المستقبل، لان مفهوم وظيفة الحزب ستتغير والذي لا يقدم من بينها رؤوى في ادارة الدولة ومرافقها في السلم والأزمات لن يكون له النجاح.
 

تعليقات الفيسبوك

في نفس السياق

لم يكد التونسيون يُنهون "الاحتفال" بانتهاء كابوس كورونا وبعودة الحياة إلى مجراها الطبيعي حتى أطل
00:00 - 2020/06/07
استقبل محمد علي التومي وزير السياحة والصناعات التقليدية، صباح يوم الجمعة 05 جوان بمقر الوزارة، سف
18:21 - 2020/06/06
نظم مئات التونسيين ومواطنون من دول جنوب الصحراء الإفريقية، اليوم السبت، وقفة احتجاجية أمام المسرح
14:31 - 2020/06/06
قالت النائبة نسرين العماري، مساعدة رئيس مكتب مجلس نواب الشعب المكلفة بالإعلام والاتصال، إن أعضاء
14:08 - 2020/06/06
أكّدت الهيئة الوطنيّة للمحامين « رفضها لأي تدخّل أجنبي في ليبيا أو غيرها من دول العالم معتبرة ذلك
10:31 - 2020/06/06
مرة اخرى يتم تأجيل الاجتماع المخصص لإمضاء عهد التضامن الحكومي بين الاحزاب الحاكمة فماهي اسباب هذا
09:30 - 2020/06/06
بعد ما حصل في جلسة 3 جوان بالبرلمان من اختلافات وخلافات، تم أمس تأجيل التوقيع على وثيقة التضامن و
09:00 - 2020/06/06