لصحتــــــك .. 4 عادات قاتلة عليك تغييرها كي تتخلص من الأرق

لصحتــــــك .. 4 عادات قاتلة عليك تغييرها كي تتخلص من الأرق

صدر هذا المقال بالنسخة الورقية للشروق - تاريخ النشر : 2018/09/14

تؤثر ضغوط العمل اليومية والمشاكل الحياتية على القدرة على النوم، مسببة الأرق. إلا أن خطوات بسيطة قد تكون كفيلة بمكافحته. إذ إن الحصول على ليلة نوم جيدة هي واحدة من أهم الأشياء التي عليك الاهتمام بها لتنعم بصحة أفضل. النوم الكافي يعطي جسمك الطاقة الكافية للتعافي من الضغوط اليومية، وإذا كنت تواجه صعوبة في الحصول على نوم جيد وعميق خلال الليل اتبع هذه الخطوات:
1ـ عليك أن لا تعمل وأنت في السرير، ولا حتى في غرفة النوم. إذ عند تحويل السرير وغرفة النوم إلى مكان للعمل تجد صعوبة في رؤية ذلك المكان مكانًا للراحة.
2ـ على كل من يسعى لنوم مريح ألا يضع الكمبيوتر أو الهاتف في غرفة النوم، فالأضواء الصناعية الخارجة من تلك الأجهزة تؤثر على نشاط الساعة البيولوجية للجسم.
3 ـ يجب الخلود إلى النوم في أوقات معقولة وثابتة، فعندما يندمج المرء في العمل أو المذاكرة يسرقه الوقت، ويتفاجأ بأن ميعاد النوم قد فات وبالتالي يؤثر على قدرته على التركيز في اليوم التالي، ما يسبب التوتر والعصبية.
4ـ  يفترض الفصل بين وقت النوم والعمل، وذلك عن طريق أخذ حمام دافئ أو شرب بعض شاي الأعشاب التي تساعد على الاسترخاء والخلود للنوم سريعًا. ويمكن محاربة شبح الأرق والتوتر عبر أخذ قيلولة صغيرة أثناء النهار، فـ 20 دقيقة قيلولة كافية ليصحو الشخص منتعشًا وكافية لتجديد الطاقة خلال اليوم.
ويمكن القيام بحركة غريبة نوعًا ما ولكن نتيجتها مدهشة وهي الوقوف على رجل واحدة، فهذه الحركة تجعلك تركز انتباهك كله على حفظ التوازن، وبالتبعية يقوم المخ بتنحية كل الأمور جانبًا حتى يستطيع التركيز وبذلك تصبح أكثر راحة واسترخاءً. ولذا سوف تستغرق في النوم بمجرد الاستلقاء.
أيضًا، شرب كوب من الحليب قبل النوم يساعد على النوم بهدوء وسرعة لأن الحليب غني بالكالسيوم الذي يساعد على استرخاء الجهاز العصبي. واستخدام اللون الأزرق في طلاء الجدران مع فرش السرير بفراش الأزرق لأن هذا اللون يساعد على تهدئة الأعصاب والنوم السريع. والقيام بمساج للقدمين لمدة 30 ثانية فقط له مفعول السحر في الاستغراق في النوم بسرعة، لأن باطن القدمين مرتبط مباشرة بالمخ وتحفيزها يقود إلى الاسترخاء وهدوء الأعصاب.
 

تعليقات الفيسبوك

في نفس السياق

يسبب نقص الكالسيوم عوارض صحية لا تتخيّليها، فهو لا يؤثر فقط على عظامك وأسنانك فحسب، وإنما على نفس
20:00 - 2019/01/16
ساعات المساء الطويلة في فصل الشتاء تفسح أمامك المجال لتناول كميات أكبر من الطعام على مدار اليوم،
20:00 - 2019/01/16
تناول الليمون في ماء فاتر في الصباح على معدة فارغة مفيد في مقاومة تشحّم الكبد ومقاومة السمنة.
20:00 - 2019/01/16
اكتشف علماء جامعة "Chengdu" نوعين جديدين من البكتيريا القاتلة المقاومة ل
15:59 - 2019/01/14
كشف ماكميلان كريس ستيل، العالم في مركز أمراض الأورام في لندن، 7 أعراض رئيسية يجب عند العثور عليها
23:30 - 2019/01/12
نذكّر أن نظاما غذائيا يحمى الكبد الدهني يتضمن الأطعمة ذات الكثافة المنخفضة للطاقة وانخفاض مؤشر نس
21:00 - 2019/01/12
رغم بساطة الأطفال وبراءة عالمهم، إلا أن التعاطي معهم ليس بهذه البساطة، حيث تحتاج الأمهات إلى القي
21:00 - 2019/01/12
قد تكثر الأشغال والأعمال التي نقوم بها على مدار الأيّام، فنشعر بالإعياء والخمول.
21:00 - 2019/01/12