لطفي زيتون يطالب رئيس الجمهورية ورئيس الحكومة بالعفو عن عائلة بن علي

لطفي زيتون يطالب رئيس الجمهورية ورئيس الحكومة بالعفو عن عائلة بن علي

تاريخ النشر : 18:28 - 2020/09/19

دعا القيادي في حركة النهضة والوزير السابق لطفي زيتون من رئيس الجمهورية قيس سعيد ورئيس الحكومة اصدار عفو بحق عائلة الرئيس الأسبق زين العابدين بن علي بمناسبة مرور عام على وفاته.
وكتب زيتون في تدوينة له على "فايسبوك":
"في ذكرى وفاة بن علي
نداء الى السيد رئيس الجمهورية والسيد رئيس الحكومة
تمر اليوم 19 سبتمبر 2020 سنة كاملة على وفاة زين العابدين بن علي رحمه الله ..
هذا الرجل قاد لمدة عشريتين واحدة من اقسى منظومات الاستبداد في المنطقة وعجزت النخب المعارضة على مقارعته حتى اطاح به الشعب في ثورة عارمة لم يكن فيها للطبقة السياسية دور يذكر ما عدى بعض محاولات الركوب من هنا وهناك.
شخصيا كنت من اول المعتقلين في عهده 1987 وتعرضت لتعذيب شديد كاد يؤدي الى الموت لولا لطف من الله ويشهد بذلك من رافقني وقتها
ثم لما بدأت محنة النهضويين في التسعينات وفررت الى المنفى تعرضت عائلتي وخاصة والدي ووالدتي ليس لنشاطهم السياسي ولكن فقط لعلاقة القرابة رحمهما الله لسنوات طويلة ومرعبة من التنكيل تشهد بها الى اليوم تقارير منظمات حقوق الانسان المحلية والدولية ..
منذ هروب بن علي وعودتي الى البلاد التزمت ان لا اهاجمه وان اطوي صفحة الماضي باعتبار ان لا بطولة في ذلك ولا فائدة وقد صرفت اكثر من عشريتين في معارضته ما جعله يضعني من ضمن العشرة معارضين الاخطر على قوائم البوليس الدولي ( الانتربول) وقد تسبب ذلك في ايقافي في كل مطار نزلت فيه تقريبا ومنعي من دخول اغلب بلدان العالم
وعملا بوصية الوالد لم اقم حتى بتقديم ملف في مسار العدالة الانتقالية رغم الحاح مسؤولي هيئة الحقيقة والكرامة .
اسوأ ما كان في استبداد بن علي هو انه لم يعِفّ عندما انتصر بل تجاوز الى التنكيل بالعائلات والاقارب
ولم يعْفُ .. اذ طالت مدة السجن والتنكيل لبعض معارضيه لاكثر من خمس عشرة سنة ..

الان الرجل أفضى الى ربه وقد هرب قبل عشر سنوات مصحوبا بعياله ومنهم ابنه الصغير وبناته واصهاره وعائلات اصهاره كما سجن بعض أقاربه واصهاره ومنهم من توفي في السجن بسبب المرض ونقص الرعاية .
هذا نداء الى سيادة رئيس الجمهورية صاحب الصلاحية في منح العفو الرئاسي والى سيادة رئيس الحكومة صاحب القرار في منح الوثائق الرسمية وضمان حرية تنقل التونسيين من والى بلادهم:
يقول المثل التونسي: الراجل اذا غلب يعف وذلك في تقاليدنا من دواعي المروءة والرجولة..
وفي ديننا كذلك العفو مأمور به ومن الصفات الحميدة (والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس) صدق الله العظيم.
لم يعد هناك معنى للتنكيل بابناء الرئيس الاسبق ومنعهم من العودة الى بلدهم ولا باصهاره ..
من عوقب منهم فقد دفع ضريبته
ومن مازال فارا يسمح لابنائه وزوجته بالعودة الى بلدهم محفوظي الحقوق.
ومن تعلقت بهم قضايا تُضمن لهم محاكمة عادلة
وبين هذا وذاك تسلم لجميعهم جوازات سفرهم عنوان ارتباطهم ببلدهم ولا يتركون نهبا للغرباء.
والذين قضوا فترة السجن الطويلة ينظر اليهم بعين الرحمة ..
حان الوقت ان نغلق هذا الملف وان ترتقي بلادنا الى مصاف الدول المتحضرة التي يحكمها القانون والقانون فقط..
بقيت كلمة الى الذين سيزايدون على هذا النداء وهم صنفان:
الصنف الاول الذين تعرضوا للتنكيل والتعذيب في عهد بن علي ،، يقول ربنا سبحانه وتعالى : ( ولا تزر وازرة وزر أخرى) وكأس الثار والانتقام لا يشرب حتى الثمالة لانها سامة وتقتل روح من يشربها والانتصار الحقيقي هو ان تكون في مرتبة أخلاقية أعلى من عدوك ..
الصنف الثاني : الذين كانوا "راكشين" في عهد بن علي ومستفيدين منه وافتقدناهم طويلا عندما كانت معارضته بطولة وتحيرت لديهم نعرة الثورية الان نقول لهم : اللي اختشوا ماتوا...
لطفي زيتون
مواطن تونسي"

تعليقات الفيسبوك

في نفس السياق

فيديو ..عبد اللطيف المكّي: اختلفت مع الفخفاخ حول صرف أموال 18-18     
00:20 - 2020/10/24
استقبل رئيس الجمهورية قيس سعيّد مساء الجمعة 23 أكتوبر 2020 بقصر قرطاج، جريحيْ الثورة الشابين يسري
18:12 - 2020/10/23
أشرف رئيس الحكومة هشام مشيشي صباح اليوم الجمعة 23 أكتوبر 2020 على جلسة عمل بحضور وزير الشؤون الخا
17:37 - 2020/10/23
تسلّم رئيس الجمهورية قيس سعيّد، خلال موكب انتظم اليوم الجمعة بقصر قرطاج، أوراق اعتماد ثلاثة سفراء
17:24 - 2020/10/23
قال خالد الكريشي النائب عن الكتلة الديمقراطيّة اليوم الجمعة إنّ مكتب البرلمان « لم يتطرّق خلال اج
15:15 - 2020/10/23
أصدرت هيئة النفاذ إلى المعلومة بجلسة يوم أمس الخميس قرارا في الدعوى المرفوعة ضد وزير الشؤون الخار
12:03 - 2020/10/23
أعلنت صباح اليوم الجمعة المستشارة الإعلامية المكلفة بالإعلام والاتصال السابقة لرئاسة الجمهورية رش
11:01 - 2020/10/23
أعلنت اليوم النائبة في البرلمان عن حركة النهضة يمينة الزغلامي أن رئيس الجمهورية طرح مبادرة تشريعي
10:56 - 2020/10/23