للمرة الأولى منذ تأسيسه: فتح باب الترشح لخطة مدير عام لمؤسسة المسرح الوطني

للمرة الأولى منذ تأسيسه: فتح باب الترشح لخطة مدير عام لمؤسسة المسرح الوطني

تاريخ النشر : 17:44 - 2020/06/30

   أعلنت وزارة الشؤون الثقافية عن فتح باب الترشح لخطة مدير عام لمؤسسة المسرح الوطني. وحدّدت يوم 30 أوت القادم كآخر أجل لتقديم ملفات الترشح.
   ويتعيّن على الراغبين للترشح لهذا المنصب، وفق البلاغ الصادر عن الوزارة، أن يكون المترشح مسرحيا من ذوي الخبرة والصيت، وله كفاءة مشهود بها في ميدان المسرح والفنون الدرامية والركحية وإدارة المشاريع المسرحية والفنية.
   وينبغي أن يقدم تصورا حول دعم إنجازات المؤسسة وسبل تطوير مكاسبها على مستوى التنظيم والتسيير والبنية التحية ووسائل العمل وضبط الموازنات الاقتصادية الفنية وتنمية الموارد الذاتية. كما يجب على المترشح أن يقدم مشروعا فنيا متكاملا يقوم على جملة من المحاور الأساسية من بينها محور التوجهات الفنية والتكوينية لمؤسسة المسرح الوطني والهياكل الراجعة لها بالنظر في فنون التمثيل والكتابة والإخراج والسينوغرافيا والحرف التقنية ذات العلاقة بالفن المسرحي، بالإضافة إلى محور سياسة الإنتاج والبرمجة والاستغلال، علاوة على الخطة الاتصالية والبرامج المتعلقة بتوسيع دائرة الشركاء والتنشيط واستقطاب أصناف جديدة من المشاهدين وغيرها من المحاور.
   ويتضمّن ملف الترشح يتضمن مجموعة من الوثائق، وهي مطلب ترشح موجه إلى وزيرة الشؤون الثقافية وسيرة ذاتية تبين المستوى العلمي والخبرات المسرحية المكتسبة والمشاريع المنجزة، بالإضافة إلى تحرير المترشح تقريرا مفصلا يشمل رؤية فنية في المحاور الأساسية التي تم ذكرها.
   ويعتبر المسرح الوطني التونسي أحد أهم المؤسسات الثقافية المرجعيّة في تونس. وتمّ إحداث هذه المؤسسة سنة 1983 في عهد الوزير المؤسس الأستاذ البشير بن سلامة وزير الثقافة آنذاك، تلبية للمطالب الملحّة والمتكررة على امتداد سنوات بضرورة دعم الحركة المسرحية بمسرح وطني على غرار ما هو موجود في مصر والعراق وسوريا والجزائر بحكم تجدّر التجربة المسرحية في تونس وتنوعها وثرائها.
   وكان قطاع المسرح يقوم هيكليا على الفرق الجهوية وفرقة مدينة تونس وفرق الهواة وبعض الفرق الخاصّة. وقد انبثق عن إحداث مؤسسة المسرح الوطنية سنة 1983، بعث أيام قرطاج المسرحية في السنة نفسها.
 

تعليقات الفيسبوك

في نفس السياق

قضى مختار خليل أحمد المسلاتي، الليبي والأمريكي الجنسية  والأستاذ بجامعة الملك عبد العزيز بالسعودي
10:26 - 2020/07/12
في لقاء موثق له مع « الشروق « سنة 2011 تحدث صالح المهدي عن علاقته بالرئيس السابق زين العابدين بن
10:21 - 2020/07/12
كشف مدير مهرجان البحر الأبيض المتوسط بحلق الوادي، الحبيب المنصوري، ل"الشروق عن تفاصيل برنامج الدو
09:45 - 2020/07/12
مصادقة لجنة الحقوق والحريات على مقترح القانون المنقح للمرسوم عدد 116 المتعلق بالهيئة العليا المست
08:45 - 2020/07/12
عاشت الساحة الفنية في الفترة الأخيرة على وقع موجة من الشائعات طالت عددا من الأسماء الفنية الذين ا
10:00 - 2020/07/11