مجلة المسار في عدد جديد..نصــــوص ... ودراســـــــات

مجلة المسار في عدد جديد..نصــــوص ... ودراســـــــات

صدر هذا المقال بالنسخة الورقية للشروق - تاريخ النشر : 2019/03/03

صدر العدد الجديد من مجلة المسار التي يصدرها اتحاد الكتاب التونسيين. وهو العدد 115 لهذه المجلة الأدبية التي تواصل مسيرتها بصعوبات منذ ثلاثين عاما بسبب قلة الامكانيات المادية والتقنية. فهي مجلة تقوم على التطوع لكتابها وأسرة تحريرها. ولا تلقى إلا دعما محدودا جدا من الوزارات المعنية مثل الثقافة والتربية والشباب والتعليم العالي .
العدد الجديد تضمن مجموعة من النصوص الابداعية والدراسات والمتابعات.  ففي باب الشعر نقرأ لجابر السوداني «ولادة أخرى» ولعلي العرايبي «قبر يتكلم» وللطيفة الشابي «سلاما أبا القاسم» ولهدى الدغاري «أجلس على الحافة» ولسليم الحاج قاسم «هكذا تكلم ديونيوزوس» ولكمال قداوين «أفول» ولعبد العزيز الحاجي «تونس السبع العجاف». أما في باب السرد فنقرأ مجموعة من القصص لفاتن الكشو «امرأة منتهية الصلاحية» ومحمد الدلال «صابر» وفاطمة سعدالله «موعد على العشاء» وعادل مفتاح «أمة متعبة بالضياع» ومحمد الهادي بن عبدالله «الدكتور المهندس حازم».
وتضمن العدد مجموعة من الدراسات منها الكتابة على الجدران هل هي قلة أدب أم أدب قلة؟ والأقنعة الفنية والدروس التاريخية في مسرحية شمتو لطارق العمري بقلم ناجي الحجلاوي واللغة والانتماء الحضاري لأحمد حميدة وقراءة استقصائية في مدلولات الصورة والمعنى لقصيدة شعبا الذات لأحمد مباركي بقلم علي العبيدي من العراق وقراءة في رواية محمد بوحوش تحت سماء تحترق لليلى منير أورفه لي من سوريا وقراءة في كتاب زمن الصين للتهامي الهاني بقلم بلقاسم البرهومي ومقال حول رواية الظل يمنع الحلم للمولدي فروج بقلم منصور عبدالعزيز. هذا العدد كان يفترض ان يصدر في جانفي. ولكن الظروف المالية التي تمر بها مجلة المسار وتأخر المنحة المسندة من وزارة الثقافة التي تدفع كمقابل لشراءات المجلة للمكتبات العمومية عطلا صدور المجلة في موعدها. وتطمح هيئة تحريرها الى أن تكون المجلة أول كل شهر كصوت للكتاب التونسيين وجسر مع الثقافة العربية.
 

تعليقات الفيسبوك

في نفس السياق

لا يمكن الحديث عن تاريخ قرطاج والمعارك التي قادها حنبعل ضد الإمبراطورية الرومانية دون العودة الى
20:20 - 2019/04/19
انطلاق مهرجان ربيع الفنون ببو سالم
20:20 - 2019/04/19
أعربت عن سعادتها بمشاركتها في مسرح العائلة الذي سيعيدها الى الجمهور مؤكدة ان هذه التجربة تعد تكري
20:20 - 2019/04/19
الجمعة 19 أفريل 2019 * المسرح البلدي بتونس:
20:20 - 2019/04/19
انطلقت مساء اليوم فعاليات صالون سوسة الدولي للكتاب في دورته السادسة بلقاء حواري حول"دور المثقف في
20:12 - 2019/04/19