محاضرات الشيخ محمد الفاضل بن عاشور..الفقه والاجتهاد ( 2 )

محاضرات الشيخ محمد الفاضل بن عاشور..الفقه والاجتهاد ( 2 )

صدر هذا المقال بالنسخة الورقية للشروق - تاريخ النشر : 2018/10/05

لما ظهرت الدعوة الاسلامية احتضنت هذه العلوم ونقلتها اليها وجمعت بين بعضها وبعض ، وجمعتها مع العناصر الاخرى من العلوم التي كونتها الدعوة الاسلامية وهي التي عبرنا عنها بالمرتجلة . فاصبحت عناصر الثقافة الاسلامية ذات شقين : مرتجل وهو الاسلامي ومنقول وهو الانساني ووضعت هذه العلوم بعضها الى جنب بعض فاصبح وضعها مشتركا وان كان كل منها باعتبار كيانه الذاتي منفردا عن البقية وهذا الوضع المشترك هو الذي اعطى جميع هذه العلوم صورة جديدة . فعلم التاريخ علم قديم ولكن له في وضعه الاسلامي صورة جديدة اذ اعطته غاية دينية ومبدأ دينيا واتصالا دينيا مع علوم دينية هي العلوم الاسلامية المرتجلة .
والعلوم الرياضية والعقلية كذلك فاصبح كل علم وان كان بذاته قديما نقل الى الحضارة الاسلامية الا ان له في الحضارة الاسلامية من الوضع الارتباطي بغيره ومن الاتصال بغيره ما اعطاه صورة جديدة لم تكن له خارج نطاق الحضارة الاسلامية . وهذا المعنى الذي لم نزل نحاول به تحقيق كلام العلامة ابن خلدون ، اذا اراد ان يقسم عناصر الثقافة الاسلامية الى عنصر اسلامي وعنصر انساني . وبين امتياز العنصر الاسلامي من عناصر الثقافة الاسلامية عن العنصر الانساني وهذا التمايز باعتبار الكيان الذاتي لكل علم من هذه العلوم وهو تمايز صحيح.
ان المعنى الذي غفل عنه الامام ابن خلدون وينبغي ان يحقق كلامه به انما هو هذا المعنى من التواصل الذي حصل لهذه العلوم في وضعها المشترك ولم يكن لها قبل ذلك لما كانت موضوعة وضعا معزولا عن العنصر الديني الذي يمثله الشق الاخر من شقي عناصر الثقافة الاسلامية وهو الشق المرتجل .
فلذلك نرى اننا اذا نظرنا الى هذه الوحدة الذهنية بين عناصر الثقافة الاسلامية باسرها ، من العلوم المرتجلة التي هي العلوم الاسلامية والعلوم المنقولة التي هي العلوم الانسانية العامة فاننا نجد ان ذلك العنصر العلمي وهو الفقه الذي كرمنا به مدينة القيروان وكرمنا به الامام سحنونا وقبلنا كرم اصدق القائلين بالفقه كل من طلبه اذ قال النبي صلى الله عليه وسلم " من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين " ولذلك فاننا نعتبر هذا العنصر من عناصر الثقافة الاسلامية الذي هو الفقه ، اول ناشئ من روح الثقافة الاسلامية ، واول عنصر جامع لعناصر الثقافة الاسلامية العديدة المشتركة بين المرتجل منها وبين المنقول لان الفقه انما هو عبارة عن تلقي كلمة الوحي اولا والاستسلام لاتباع الدعوة الالهية التي هي مبلغة الى البشر على لسان النبوءة المعصومة . ثم يأتي بعد ذلك ما رزقه الله تعالى الانسان من الفهم الذي هو مظهر ملكته العقلية .  فيتصرف به فيما اعطته الكلمة النبوية بطريق الوحي من حكمة الهية يتصرف الانسان بفهمه في الكلمة الالهية تصرفا عقليا حتى ينتهي الى تطبيق معاني الكلام الالهي على صور من اوضاع حياته الانسانية المادية تصبح بمقتضاها خاضعة لدعوة الهدى وسائرة على طريق الرشاد . وهذا المعنى من التصرف العقلي بالفهم والتطبيق في الكلمة الالهية التي هي كلمة الوحي والنبوءة المعصومة ، هو الذي نعبر عنه بالاجتهاد .
 فالاجتهاد هو الفقه وهو عبارة عن اتباع لا عن ابتداع لان الانسان بالاجتهاد يكون متحريا ان يتبع التعاليم الالهية وملكته العقلية لا تغمط ولا تطمس ولكنه يسلك بها المسلك السوي الذي يجعلها متصرفة في حد محدود وفي نطاق محيط بها يجعل تصرفها رشيدا منتجا للخير . فتصبح بذلك الملكة العقلية مستمدة من العصمة النبوية اذ تستند الى كلمة النبوءة المعصومة فتتصرف في داخل حدود العصمة ومعالمها بصورة تمكن للعقل الانساني من الرشاد والهدى وما لم يتمكن له قبل ذلك من تلقاء نفسه . وهذه الحركة الثانية التي سما بها الانسان وسما بها العقل الانساني اذ استمد معنى من معاني العصمة وارتكز على اساس من الهدى واصبحت نتائج النظر العقلي نتائج منتهية الى الاصول القطعية المعصومة التي هي خبر صادق عن الله تعالى هي حركة تكون بها الفقه الاسلامي وربى عليها النبي صلى الله عليه وسلم اصحابه .
يتبع
 

تعليقات الفيسبوك

في نفس السياق

كثر الحديث بمناسبة مناقشة ميزانية الدولة في مجلس النواب حول مضار التهريب وضرورة ايجاد قوانين للحد
20:00 - 2018/12/14
عن أبي موسى الأشعري قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:{ مثل المؤمن الذي يقرأ القرآن مثل الأت
20:00 - 2018/12/14
ظهرت كتب الاصول الحنفية صائدة للمعنى النظري الاستدلالي ولا قاطعة النظر عن الفروع الفقهية كما قطع
20:00 - 2018/12/14
تهريب البضائع هو جلب سلع من دول أجنبية أو مجاورة وإدخالها إلى البلاد عبر مسالك لا تخضع إلى المراق
20:00 - 2018/12/14
أسئلة متنوعة من قراء جريدة الشروق الأوفياء تهتم بكل مجالات الشريعة الإسلامية السمحة فالرجاء مراسل
20:00 - 2018/12/14
أثارت مناقشة ميزانية الدولة عددا من المسائل الجدلية التي تحتاج اعطاء الموقف الشرعي في شأنها حتى ل
20:00 - 2018/12/07
جاء بعد المازري القاضي ابو الوليد الباجي فكتب كتاب « الاشارات « وبناه تقريبا على تلخيص لأمالي الم
20:00 - 2018/12/07
أسئلة متنوعة من قراء جريدة الشروق الأوفياء تهتم بكل مجالات الشريعة الإسلامية السمحة فالرجاء مراسل
20:00 - 2018/12/07