مدنين .. جرجيس ..الحشرات القادمة من ليبيا لا تشكل خطورة واستعدادات لحماية الغابات

مدنين .. جرجيس ..الحشرات القادمة من ليبيا لا تشكل خطورة واستعدادات لحماية الغابات

صدر هذا المقال بالنسخة الورقية للشروق - تاريخ النشر : 2019/03/15

جرجيس (الشروق)
في اطار استعداد المصالح الفلاحية بولاية مدنين، لحماية غابات الزياتين من الآفات، على غرار آفة  العثة  التي  اكتسحت غابات معتمدية جرجيس، خلال هذه الفترة، تم  عقد جلسة عمل لاتخاذ الاجراءات  اللازمة منها  اخضاع الجرارات للمعاينات الفنية وحث الفلاحين  على معاضدة  جهود  الديوان الوطني للزيت وتعاضديات الخدمات الفلاحية.
 وقال مدير المركز الجهوي للديوان الوطني للزيت بجرجيس عادل بن ضو لـ"الشروق"  ان عملية المداواة ستتم للأول مرة بموجب الامضاء على كراس  شروط مع تعاونيات الخدمات الفلاحية بجرجيس بمعدل عشر جرارات لكل واحدة منهما، مضيفا ان الأفة لا تمثل خطرا كبيرا وسيتم الانطلاق قريبا في عمليات المداواة. 
من جانبه، دعا رئيس الاتحاد المحلي للفلاحة والصيد البحري بجرجيس حواش الوريمي كافة الفلاحين لمعاضدة تعاونيات الخدمات الفلاحية، بإعداد جراراتهم وصهاريجهم وإخضاعها للمعاينة الفنية الاسبوع المقبل.
 وبين احمد الصهباني عضو الاتحاد الوطني للفلاحة والصيد البحري وكاتب عام الجامعة الوطنية للزياتين ان آفة العثة الآن في مرحلتها الثانية ولا بد من تدخل ناجع لحماية الصابة بتجهيز جراراتهم بمحرّكات للقيام بعملية المداواة، مشيرا الى ان عملية المداواة الارضية أكثر نجاعة من المداواة الجوية بالطائرات. 
وفي ما يتعلق بتسرب حشرات تشبه الجراد من القطر الليبي، على مستوى منطقة أم الشراكات، التي تبعد عن مدينة بن قردان 30 كلم، أكد اهل الاختصاص ان هذه الحشرات لا تشكل خطورة على المزروعات وغابات الزياتين ببن قردان وهي علامة صحية على تواجد التنوع البيولوجي، وان هذه الحشرات تتخذ السباخ محضنة لها وسيتم التصدي للظاهرة بالإمكانيات التي سيتم توفيرها من قبل المصالح الفنية وخلايا الارشاد الفلاحي.
 

تعليقات الفيسبوك

في نفس السياق

قالت وزارة الداخلية في بلاغ لها مساء امس انه أمام تواتر أعمال العنف والشغب بمختلف المنشآت الرياضي
20:15 - 2019/03/20
تتجدّد مع كل موسم فلاحي الصعوبات والعوائق  التي تحول دون تطوير الانتاج.
20:15 - 2019/03/20
توفر  ولاية سيدي بوزيد حوالي 40 % من الإنتاج الفلاحي الوطني وبالتالي تعتبر ولاية فلاحية بالأساس إ
20:15 - 2019/03/20
«أنا المواطن رضا النهاري من متساكني  مدينة القيروان باسمي وباسم أهالي المدينة نطلب  من  رئيس البل
20:15 - 2019/03/20
تفاعلا مع ما جاء في نداء  المواطن نبيل دردور ضمن ركن "ألوبلدية"بتايخ 17مارس 2019 أكدت رئيسة بلدية
20:15 - 2019/03/20