مذكرة تفاهم بين تونس والأردن في مجال الشؤون الدينية

مذكرة تفاهم بين تونس والأردن في مجال الشؤون الدينية

تاريخ النشر : 15:59 - 2019/06/16

انعقد صباح اليوم الأحد بالعاصمة الأردنيّة عمّان، الاجتماع الثاني للجنة المشتركة التونسية الأردنيّة في مجال الشؤون الدينيّة وتم بالمناسبة التوقيع على مذكرة تفاهم وتبادل الخبرات في مجال الشؤون الدينية، والتنمية بين البلدين.
وتنص المذكرة التي وقعها وزير الأوقاف الدكتور عبد الناصر ابو البصل ووزير الشؤون الدينية التونسي احمد عظوم الذي يزور الاردن حاليا، على تبادل الخبرات والمعلومات بخصوص البحوث الدينية وتبادل زيارات الوفود من العلماء والمرشدين الدينيين والوعاظ للاطلاع على تجارب البلدين في الشؤون الدينية.
ووفق المذكرة، يعمل الطرفان على تنسيق الجهود لترسيخ الفكر الاجتهادي والتعريف بالمبادئ والقيم السمحة للدين الإسلامي الحنيف الداعي للاعتدال والوسطية والتسامح والتضامن ورفض اشكل الغلو والتعصب والتطرف والعنف، وتشجيع الحوار بين الحضارات والثقافات وتكريس الفهم الصحيح للإسلام واشاعة روح التآخي.
كما نصت على تشجيع المشاركة في المسابقات التي ينظمها البلدان في حفظ القرآن الكريم وتلاوته وتفسيره، اضافة الى تبادل المعلومات والخبرات في مجال تنظيم الحج والعمرة الى الديار المقدسة وتبادل البرامج الإعلامية والإنتاج التلفزيوني.
واكد الدكتور أبو البصل ان العلاقات الاخوية والتاريخية عريقة بين البلدين الشقيقين توجتها زيارة جلالة الملك عبدالله الثاني لتونس ولقائه أخيه الرئيس الباجي قائد السبسي، مشيرا إلى ان اتفاقية التعاون في مجال الشؤون الدينية تؤكد مدى التقارب في وجهات النظر حيال العديد من القضايا، وخصوصا الدينية لما لهذا الملف من خصوصية بين البلدين.
وقدم ابو البصل شرحا مفصلا عن الوزارة وإداراتها المختلفة وجميع المديريات والاقسام التابعة لها، معرجا على الدور الذي تقوم به الوزارة في رعاية المسجد الأقصى المبارك والأوقاف الإسلامية في القدس الشريف وما تم من صيانة وترميم ودعم للأوقاف ومجالسها هناك.
وقال الوزير التونسي: إن الاردن له رمزية دينية كبيرة لما يحويه من مقامات وتواريخ شاهدة على الفتوحات الإسلامية الكبيرة، بالإضافة إلى دوره في الدفاع عن القضية المركزية للمسلمين؛ وهي القضية الفلسطينية وحماية المقدسات الإسلامية والمسيحية، وتنظيم امور الحج وفكرة صندوق الحج.
وقال إن الاردن بلد مضياف وحامل لرسالة دينية مهمة، وهي الوصاية الهاشمية على المقدسات الإسلامية في فلسطين.
 

تعليقات الفيسبوك

في نفس السياق

جريدة الشروق ليوم الأربعاء 16 أكتوبر 2019
00:00 - 2019/10/16
انتظم مساء اليوم الثلاثاء بجربة، حفل قدمت فيه إحدى أكبر وكالات الأسفار البولونية مجلتها لسنة 2020
23:49 - 2019/10/15
تفتح وزارة التربية، بداية من يوم الأربعاء 16 أكتوبر 2019، المجال لتلاميذ السنة التاسعة من التعليم
22:06 - 2019/10/15
أصدرت جمعية اصوات نساء بيان مساندة للتلميذة ضحية التحرش الجنسي من احد نواب البرلمان الجديد جاء في
21:00 - 2019/10/15
أشـــرف السيد معتمــد قلعــة سنــان على المجلــس المحلي للتربيــة لتفعيــل خلايا المرافقــة بالوس
21:00 - 2019/10/15