مسلسل صدام (الحلقة 106) ..النقطـــة الســوداء

مسلسل صدام (الحلقة 106) ..النقطـــة الســوداء

صدر هذا المقال بالنسخة الورقية للشروق - تاريخ النشر : 2019/08/24

كان محمد عايش عضو القيادة في حزب البعث، يشكل نقطة سوداء بالنسبة لصدام حسين، حيث كانت هناك شكوك حول ولائه، مع تزايد وجود إشاعات عن وجود عمل انقلابي يقوده قياديون وعسكريون.
وبالنظر إلى مكانة محمد عايش في الحزب والدولة رغب صدام في متابعة ملفه، بطريقة شخصية واستدعى عزت إبراهيم إلى بيته، ليتباحثا في الموضوع.و قال له إني أرى نقطة سوداء في عقل وقلب محمد عايش. أخبر عزت إبراهيم  صدام بأن محمد عايش لا يشكو شيئا سوى إرهاق العمل، ولكن صدام كان يرى تلك النقطة السوداء تكبر يوما بعد آخر لذلك كلف طارق عزيز بمتابعة الملف مرة ثانية. وجاءت إجابة محمد عايش مماثلة للإجابة التي نقلها عزت إبراهيم. 
في عام 1970، تم تشكيل لجنة سرية من داخل الحزب وبدفع من النظام السوري، ضمت محمد عايش ووغانم عبد الجليل وعدنان حسين الحمداني، وكان هدفها الأساس خلق تكتل داخل القيادة القطرية ثم الكسب التدريجي للمناصرين، لتهيئة الظروف للقيام بانقلاب واغتيال رموز القيادة العراقية، وتبين بعد التحقيقات أن البعث السوري كان وراء ذلك المخطط. واستطاع محمد عايش أن يكسب إلى جانبه محيي عبد الحسين مشهدي ويجعله أحد قياديي التنظيم السري، بعد أن تم انتخابه عضوا في القيادة القطرية لحزب البعث العراقي.
بدأت الهيئة السرية تشتغل على العناصر المستهدفة وتعزز معها العلاقات، وكانت المساعدات المادية والولائم والسهرات الخاصة فرصة لاستقطاب المزيد من العناصر، وكانت تفعل العكس مع العناصر التي رفضت الخضوع لمخططها. وكانت الهيئة ترفع تقارير مشوهة عن العناصر التي لا تتعاطف معها. بغاية إبعادها عن المناصب الحساسة وحرقها ثم طردها من الحزب. 
تعود قصة محمد عايش إلى سنة 1965، حين كان يقيم في سوريا وكانت له علاقات شخصية مع حافظ الأسد. لذلك كان لابد من طرف خارجي ليدعم فكرة الانقلاب، ولم يجد محمد عايش خيرا من النظام السوري للعمل معه. كان غانم عبد الجليل ينقل الموقف السوري إلى الهيئة السرية، والداعم لأي خطة انقلابية. وفي أحد الاجتماعات كشف محمد عايش ان الحلف في دمشق يطلب تأزيم العلاقة بين البكر وصدام، وإفشال صيغة «قائدان في مسيرة واحدة». ولكن المخطط فشل، ما أجبر الهيئة على تنفيذ الحلقة الثانية،و التي تقوم على تخريب العلاقة بين أعضاء القيادة القطرية في العراق. واستغلت الهيئة نفوذها داخل الحزب والدولة لتعكير صفو العلاقات وإدخال البلبلة بين أفراد القيادة. حتى تتمكن من السيطرة على مقاليد الحكم في نهاية المطاف. استمرت الهيئة في عقد اجتماعات سرية، في مواقع مختلفة، وكانت تبلغ كل المعطيات إلى ضابط الارتباط السوري، وكان غانم ينقل بعض المعطيات السرية من مكتب الرئيس العراقي ونائبه صدام حسين، وكان يعرف أن إفشاء أي معلومة منها سيعني انكشاف أمره على الفور لأنه كان ثالث الإثنين. واستطاعت الهيئة السرية أن توسع نشاطها بعد توقيع ميثاق العمل القومي الذي تم توقيعه بين سوريا والعراق في العام 1978، وكان البكر يستعد وقتها لتسليم القيادة الفعلية إلى حافظ الأسد. بما أن الاتفاق يقضي باختيار عاصمة الوحدة في بغداد وأن يكون رئيس دولة الوحدة من سوريا. وكانت الهيئة تعمل على إبعاد الرفيق صدام عن هدف الوصول إلى الموقع الأول في السلطة. وكان لابد من تنفيذ خطة لاغتيال صدام، واستغلال ظرفية الوحدة، حتى ينتهي الأمر على وجه السرعة. كانت الخطة بأن يلعب غانم عبد الجليل دورا رئيسا في عملية الاغتيال باعتباره رئيس مكتب صدام. وكانت الخطة تهدف إلى اعتقال البكر وتنحيته ثم اغتيال صدام ثم، السيطرة على المقرات والشارع، وإخراج مظاهرة مؤيدة للانقلاب. اتصل محمد عايش بالجماعة، وأخبرهم أن الجانب السوري قرر تعيين عبد الخالق السامرائي أمينا عاما لحزب البعث ورئيسا للجمهورية، وغانم عبد الجليل نائبا له. في 11 جويلية 1979، اجتمعت القيادة القطرية لتتباحث رغبة حسن البكر بالاستقالة. بعد يوم واحد من استقالة البكر، كشفت المخابرات الورقة التي كانت تتحول من محي مشهدي إلى محمد عايش وفيها إقرار بفشل المهمة الانقلابية، وانكشفت كل خيوط اللعبة، يوم قدم محي مشهدي اعترافاته في مؤتمر الحزب في جويلية 1979، في ما عرف يومها بمجزرة الرفاق.

يتبع

تعليقات الفيسبوك

في نفس السياق

واجه ركاب رحلة تابعة لشركة "دلتا إيرلاينز" لحظات من الرعب عندما سقطت الطائرة التي كانوا على متنها
23:27 - 2019/09/21
قال الدكتور أحمد بدوي رئيس قسم الزلازل بالمعهد القومي للبحوث الفلكية في مصر، إن الشبكة القومية لل
23:12 - 2019/09/21
بدأت السلطات المختصة في السعودية التحقيق في مقطع فيديو مروع لشخص يعذب طفلة رضيعة بوحشية ويصفعها ع
22:22 - 2019/09/21
أفادت تقارير إلإعلامية بمقتل شخصين وإصابة تسعة آخرين، أمس السبت، في حادث إطلاق نار داخل ناد رياضي
21:54 - 2019/09/21
أعلن الجيش الأمريكي، أمس الجمعة، أن ضربة جوية أمريكية قتلت 8 أشخاص يشتبه بانتمائهم الى تنظيم «داع
20:30 - 2019/09/21