مع ارتفاع موجة البرد:نصائح غذائية ... للوقاية من أمراض الشتاء

مع ارتفاع موجة البرد:نصائح غذائية ... للوقاية من أمراض الشتاء

صدر هذا المقال بالنسخة الورقية للشروق - تاريخ النشر : 2019/01/11

بمجرد حلول فصل الشتاء تطل بعض الأمراض المترافقة مع أجوائه، كنزلات البرد العادية، أو الأنفلونزا الحادة، وما يصاحبهما من ارتفاع في درجة حرارة الجسم وتأثيرات جانبية أخرى. فماهي النصائح الغذائية الواجب إتباعها؟.
تونس (الشروق)
يرتبط فصل الشتاء بالإصابة بعدّة أمراض تتسبب فيها التغيرات المناخية، وفي الوقت، الذي يلجأ فيه بعض التونسيين الى تناول الادوية عند إصابتهم بالزكام أو نزلات برد، فان بعض المختصين ينصحون ببعض الوصفات الطبيعية التي تعد منافعها هامة وليس لها تأثيرات جانبية على الجسم.
ويعتبر فصل الشتاء الذي يتميز بانخفاض درجات الحرارة، فرصة لتناول الاطعمة الصحية، التي تشعر مستهلكها بالدفء من جهة وتمنح الطاقة للجسم من جهة أخرى. ومن الاطعمة التي ينصح المختصون في التغذية بتناولها «حساء» العدس الذي يحتوي على البروتينات والألياف والفيتامينات ومليء بالحديد الى جانب تناول مادة الثوم.
أطعمة... تزود الجسم بالطاقة
وأكّد في هذا الإطار المختص في التغذية الطاهر الغربي في تصريح لـ«الشروق» ان التغيرات المناخية تتطلب تغيير العادات الغذائية، مؤكدا ان انخفاض درجات الحرارة يتطلب تناول العديد من الاطعمة والمواد الغذائية التي تضمن تزويد الجسم بالطاقة.
وقال الغربي أن هناك مجموعات مستهدفة وهم الاطفال والمرأة الحامل والمرضعة والمسنين والمرضى المصابين بالامراض المزمنة عليهم، اتباع جملة من النصائح الغذائية خلال فصل الشتاء، التي تساهم في تزويد اجسامهم بالفيتامينات والبروتينات، وان تكون الاطعمة المتناولة تساهم في تنشيط خلايا الجسم وإعادة بنائها.
تناول الحبوب ومشتقاتها
وقال الغربي ان هناك العديد من الاغذية التي تمنح الجسم الحريريات اللازمة والبروتينات على غرار الدهنيات لكن لا يجب التفريط في تناولها، داعيا الى تناول الحبوب ومشتقاتها التي تغذي الجسم بالطاقة، مؤكدا ان كل اعضاء الجسم منها المخ في حاجة الى الطاقة.
وتابع الغربي انه في فصل الشتاء يجب تناول الاطعمة غنية بمضادات للاكسدة (موت الخلايا وتسجيل الجسم للنفيات والبكتيريا) التي تساهم في مقاومتها وتقوية الجسم بالمناعة اللازمة لمقاومة الجراثيم والبكتيريا، داعيا الى تناول الاطعمة الغنية بالفيتامينات «C» و «A» و «E»، من ذلك تناول الثوم والبرتقال.
مشروبات ساخنة
ودعا المختص في التغذية إلى تناول مشروب «التيزانا» الساخن او شاي اخضر خفيف مع اضافة القليل من القوارص اليه، مضيفا ان هذه المشروبات تساعد الجسم على مقاومة البكتيريا الى جانب انها غنية بعناصر مضادة للاكسدة.
كما نصح محدثنا باستهلاك الاسماك الزرقاء وهي غنية بمادة اوميغا 3 الطبيعية مضيفا ان اوميغا 3 المتأتي من البيض غير طبيعي وهو ناتج عن العلف المقدم للدجاج.
زريعة الكتان
وأكد الغربي ان «زريعة الكتان» ذات قيمة غذائية هامة كان يتم تناولها في القديم من طرف أجدادنا،  وهي غنية بعناصر مضادة للاكسدة داعيا الى تناولها خلال فصل الشتاء وادخالها ضمن العادات الغذائية للتونسيين، لانها تعد من المصادر الجيدة الغنية بالأوميغا 3 والأوميغا 6، ممّا يجعلها قادرة على تقليل الوزن وتذويب الدهون بالإضافة على أنّها قادرة على تقليل الكولسترول بالدم هذا يعني تقليل فرص الإصابة بتصلب الشرايين وأمراض القلب. 
وينصح المختصون في التغذية بتناول مادة الزنجبيل الذي يحارب البكتيريا والحساسية ويساهم في التخفيف من الحمى، كما انه يقي من بعض الازمات القلبية.
وتعد الخضر الورقية غنية بمادة الحديد كما تعمل على تقوية جهاز المناعة وتزويد الجسم ببعض الفيتامينات الى جانب الاكثار من تناول القوارص (البرتقال والمدالينا).

تعليقات الفيسبوك

في نفس السياق

انفجار ثاني في مأوى السيارات لمقر الوحدة المختصة في مكافحة الارهاب التابعة للادارة العامة للمصالح ال
11:17 - 2019/06/27
وقع قبل قليل تفجير ارهابي بشارع شارل ديغول بالعاصمة قرب سفارة فرنسا.
11:00 - 2019/06/27
توفي امس الأربعاء المدير العام السابق لمعهد الوطني للرصد الجوي المنصف العيادي.
08:37 - 2019/06/27
يجتاز بداية من غد الخميس 55 ألفا و207 مترشحا الاختبارات الكتابية لمناظرة الدخول إلى المدارس الإعد
22:40 - 2019/06/26
سحب قليلة على كامل البلاد وتكون أكثر كثافة بالمناطق الساحلية.
21:05 - 2019/06/26
تتواصل معاناة التونسي  بعد ان اثقلت مصاريف رمضان وعيد الفطر كاهله وزاد ارهاقه مع انطلاق موسم الصي
20:20 - 2019/06/26