مع الحدث .. ماذا تريد تركيا اليوم في سوريا؟

مع الحدث .. ماذا تريد تركيا اليوم في سوريا؟

صدر هذا المقال بالنسخة الورقية للشروق - تاريخ النشر : 2019/02/17

القضية الرئيسية في تركيا التي ستحدّد الديناميات المحلية هذا العام تتمحور حول الاقتصاد. لوقت طويل، حقّقت تركيا نمواً اقتصادياً سليماً بلغ نحو 5 %. في الفترة الأخيرة، تراجع هذا النمو بشكل واضح. الآن نحن نتطلّع إلى فترة من الانكماش الاقتصادي. هذا الأمر سيكون جديداً على المجتمع التركي، على الأقل منذ عام 2001. سيرتّب ذلك آثاراً تتعدّى الجانب الاقتصادي إلى الجانب السياسي، لاسيما مع مجيء الانتخابات المحلية في شهر مارس المقبل.  
خارجياً، ستكون سوريا بالطبع واحدة من المناطق ذات الأولوية. تركيا تريد رؤية تسوية سياسية هناك هذا العام. لديها أيضاً بعض الشروط، تحديداً في ما يتعلق بالوجود الكردي شمال شرق البلاد.
هدف الأتراك في سوريا تغيّر مع الوقت. عندما بدأت الأزمة كان الهدف الأساسي تغيير النظام ورحيل الأسد. اليوم لم يعد هذا الهدف جزءاً من مجموعة الأهداف الرسمية خصوصاً على ضوء الشراكة مع روسيا وإيران من خلال مسار أستانة.
هدف أنقرة اليوم هو أولاً تسريع التسوية السياسية. كما لبنان والأردن، تركيا هي واحدة من الدول الأكثر تأثراً بالأزمة الإنسانية في سوريا. تستقبل على أراضيها نحو 3.5 ملايين لاجئ. لذا، فإن عودة الاستقرار إلى سوريا مترافقاً مع تسوية سياسية يجعلها بمنأى عن تهديد أي كارثة إنسانية كبرى.
ثانياً، ستحاول تركيا التأثير على التسوية السياسية بطريقة تعالج مخاوفها في ما يتعلق بمستقبل سوريا. هي تسيطر عسكرياً على ثلاث مناطق مختلفة في سوريا ولديها حلفاء على الأرض وبإمكانها التأثير على الأحداث.
خلال المفاوضات ستسعى إلى ضمان ألا يشكّل الكرد السوريون تحدياً أمنياً لها، مهما يكن الدور المرسوم لمستقبل حزب الاتحاد الديمقراطي.
من هذا المنطلق لا تسعى تركيا إلى السيطرة على مناطق إقليمية في سوريا. هذه مجرّد ظاهرة مؤقتة. الحملات عبر الحدود هدفت إلى إبعاد «داعش» وفصل بعض الإرهابيين عن تأثيره والسيطرة على الطموحات الإقليمية للكرد. 
هذا العام، سينتهي البُعد العسكري للنزاع بطريقة او بأخرى مع سيطرة دمشق على باقي الأراضي. سنبدأ في رؤية تسارع نحو تسوية سياسية لكن لن تكون متاحة هذا العام.
 

تعليقات الفيسبوك

في نفس السياق

أعلنت شركة فيسبوك، عن تنحي رئيس قسم المنتجات فيها، كريس كوكس، ورئيس منصة واتس آب، كريس دانيلز.
09:01 - 2019/03/17
تلقّى مستخدمو موقع فيسبوك للتواصل الاجتماعي خلال الساعات الأخيرة آلاف الرسائل التي تدّعي تقديم حل
09:38 - 2019/03/14
أصدرت شركة "فيسبوك" مساء الأربعاء بيانا نفت فيه تعرض الشركة لهجوم كما ادعى البعض، مؤكدة أنهم يعمل
23:58 - 2019/03/13
وتعد هذه المرة الأولى التي تقوم فيها شركة سامسونغ ماليزيا بإطلاق هواتف ذكية في الفضاء، كما أن هذه
23:43 - 2019/03/13
أصيب موقعا وتطبيقا "فيسبوك" و"إنستغرام" بخلل فني، مساء الأربعاء، أدى إلى تعطله في عدد من مناطق ال
22:36 - 2019/03/13
أعلن المركز الألماني للطيران والفضاء أن جهاز الحفر "HP3"، الذي وصل إلى المريخ مع المسبار "إنسايت"
22:47 - 2019/03/05
توجهت اتصالات تونس بالشكر لحرفائها على تفهمهم إثر العطل الذي جدّ ظهر يوم السبت الفارط على شبكتها
13:05 - 2019/03/04