مع الشروق..فقط بالحوار نتوافق

مع الشروق..فقط بالحوار نتوافق

صدر هذا المقال بالنسخة الورقية للشروق - تاريخ النشر : 2019/04/23

في ظلّ غياب تام لروح المسؤولية ومبدإ الحوار وحضور لغة استعراض العضلات، بات شبح السنة البيضاء يخيّم على أجواء جامعاتنا...و بين موقف الوزارة واعتصام الأساتذة(اتحاد اجابة)، قد تذهب تضحيات الطلبة وآمالهم أدراج الرّياح.
بعيدا عن توجيه التّهم وتحميل المسؤولية كلّها لطرف على حساب طرف آخر، فإن وزارة التعليم العالي ومن حيث المبدأ بيدها ارجاع الأمور الى نصابها بناء على أنها السلطة المشرفة التي لها النصيب الأكبر من المسؤولية في الحرص على مصلحة الاستاذ والطالب في الوقت نفسه.
كما أن اتباع سياسة العصا لترويض من عصا لن تكون أبدا خيارا صحيحا اذا ما وضعنا في عين الاعتبار أن المسألة ليست حرب رابح وخاسر وإنما مسألة ربح للجميع أو خسارة للجميع على حد السواء.
كما أن اعتبار الوزارة للأساتذة المعتصمين «فئة قليلة» للتقليل من حجمهم ومن شأنهم وبالتالي التقليل من شأن الأزمة المتواصلة منذ مدّة، لن يذهب من القاء اللّوم عليها أو تحميلها جزءا من المسؤولية.
وبالتالي فإن الوزارة مطالبة بتوفير مائدة حوار بنّاء وصادق النوايا لجميع الأطراف يحفظ حقوق الجميع ويحدّد واجباتهم وينبثق عنه خارطة طريق واضحة للأزمة ترضي الكل وتضع حدا لهذا الصراع العبثي.
أما على الطرف الثاني من الأزمة فإن اتحاد «اجابة» وان كان محقا في الاعتصام بناء على اتفاقات سابقة أخلّت الوزارة بتنفيذها بالإضافة الى عقوبات سلّطتها عليهم لاحقا، فإنه مطالب بالرّصانة والتحلّي بروح المسؤولية كي تتوافق وجهات النّظر.
كما إنه مطالب بوقف الاضراب دون قيد أو شرط وجدولة المطالب للتفاوض عليها لاحقا في وقت لا يتضرّر منه الطلبة على أن تكون مطالب معقولة ومقسطة وليست امّا الآن أو لا.
وفي ظلّ دخول الطلبة على الخط بناء على رفضهم أن يكونوا حطبا للمعركة الدائرة بين الوزارة واتحاد «اجابة»، بات لزاما وبأقصى ضرورة أن يغلّب الجميع المصلحة المشتركة ويتنازل عن تعنّته واستعراض عضلاته.
وبما أن ما تعيشه جامعاتنا هذه الأيام يعد وضعا استثنائيا لم تعرفه البلاد سابقا ومع نيّة اتحاد «اجابة» التصعيد فإن جميع الاطراف من رئاسة الحكومة الى رئاسة الجمهورية مطالبة بالتدخل الفوري حتى لا تخرج الامور عن السيطرة.
الملاحظ أنّه في السنوات الأخيرة ازداد تأثّر التعليم العالي بسياسة التجاذبات والتمثيل النقابي وهو ما عصف بمصالح الاساتذة والطلبة على حد سواء بينما اختارت الوزارة أن «تعترف» بالتمثيل النقابي الأقوى.
غير أنه وفي بلد ديمقراطي تسود فيه القوانين بات لزاما أن ينال كل طرف حقّه ان كان ذا تمثيل قوي أو ضعيف حتى يوضع حدّا للانفلاتات واللعب بمصير من لا ناقة له ولا جمل في الأمر.
 

تعليقات الفيسبوك

في نفس السياق

حصلت الشروق أون لاين عن تركيبة المكتب السياسي لحزب الأمل التي تضم كل من سلمى اللومي رئيسة الحزب و
09:54 - 2019/07/21
تضارب التأويلات القانونية ،وفوضى سياسية وحالة من اللخبطة إزاء التنقيحات الجديدة في قانون الانتخاب
20:15 - 2019/07/20
نفّذ أمس أعوان وإطارات الإدارة الجهوية للديوانة بنابل سلسلة من التحرّكات الاحتجاجية مع وضع الشارا
20:00 - 2019/07/20
تنطلق بعد غد الاثنين آجال الترشح للانتخابات التشريعية وسط توقعات بأن تشتد المنافسة خاصة في ظل ما
20:00 - 2019/07/20
نفذ أمس أعوان مجمع الصحة الأساسية بولاية بنزرت  وقفة احتجاج على خلفية الاعتداء اللفظي والمادي الذ
20:00 - 2019/07/20
جندوبة ـ الشروق  : 
20:00 - 2019/07/20
عكست مجريات الانتخابات البلدية الجزئيّة في باردو الأزمة الخانقة التي تمرّ بها التجربة الديمقراطيّ
20:00 - 2019/07/20