ملف الاسبوع ..كيف تعامل الشرع مع اختلاف الاديان داخل المجتمع المسلم

ملف الاسبوع ..كيف تعامل الشرع مع اختلاف الاديان داخل المجتمع المسلم

صدر هذا المقال بالنسخة الورقية للشروق - تاريخ النشر : 2018/11/23

أثار تعيين احد ابناء الديانة اليهودية من المواطنين التونسيين  في التحوير الحكومي الاخير جدلا كبيرا بين من يراه مقبولا وطبيعيا ومن يراه غير ذلك لذلك ارتأينا فتح هذا الموضوع والنظر في رأي الشرع فيه .
يري كثير من الفقهاء المعاصرين جواز تولي غير المسلمين الوظائف العامة في الدولة وتحمل أعبائها باستثناء بعض الوظائف القليلة جدًا التي يغلب عليها الصبغة الدينية كالإمامة ورئاسة الدولة والذي يشترطه الفقهاء لتولي غير المسلم للوظائف العامة في الدولة هو أن يكون أهلًا لتولي الوظيفة من حيث الكفاءة والثقة والأمانة، والإخلاص للدولة  وقد صرح الماوردي وأبو يعلي من قديم بجوار تقليد الذمي وزارة التنفيذ ، قال الماوردي: (ويجوز أن يكون هذا الوزيرــ وزير التنفيذ ــ من أهل الذمة). .
والدليل على جواز تولية غير المسلمين الوظائف العامة في الدولة المسلمة من القرآن قوله تعالى: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَتَّخِذُواْ بِطَانَةً مِّن دُونِكُمْ لاَ يَأْلُونَكُمْ خَبَالاً وَدُّواْ مَا عَنِتُّمْ قَدْ بَدَتِ الْبَغْضَاء مِنْ أَفْوَاهِهِمْ وَمَا تُخْفِي صُدُورُهُمْ أَكْبَرُ  ﴾  . فقد قرر الطبري أن هذه الآية نزلت في من كان لهم ذمة وعهد من رسول الله. وبطانة الرجل هم خاصته الذين يستبطنون أمره ويتولون سره. وجاء في سبب نزول الآية ما قاله ابن عباس: كان رجال من المسلمين يواصلون رجالًا من يهود لما كان بينهم من الجوار والحلف في الجاهلية، فأنزل فيهم ينهاهم عن مباطنتهم ــ خوف الفتنة عليهم ــ هذه الآية).
فالنهي الوارد في الآية ليس مطلقًا وإنما هو مقيد على نحو ما ذكر الشيخ محمد عبده قال: هو (نهي المؤمنين أن يتخذوا لأنفسهم بطانة من الكافرين الموصوفين بتلك الصفات. وهو أنهم لا يألونهم خبالًا وإفسادًا لأمرهم ما استطاعوا إلي ذلك سبيلًا، فهذا هو القيد الأول، والثاني قوله عز وجل “ودوا ما عنتم” أي تمنوا عنتكم أي وقوعكم في الضرر الشديد والمشقة، والثالث والرابع قوله : ﴿ قَدْ بَدَتِ الْبَغْضَاء مِنْ أَفْوَاهِهِمْ وَمَا تُخْفِي صُدُورُهُمْ أَكْبَرُ﴾ أي قد ظهرت علامات بغضائهم لكم من كلامهم مما يعوزهم كتمانها ويعز عليهم إخفاؤها، على أن ما تخفي صدورهم منها أكبر مما يفيض على ألسنتهم من الدلائل عليه). .
ومعني هذا أن الذميين الذين لا تعرف لهم عداوة للدولة الإسلامية يجوز للمسلمين اتخاذهم بطانة يستودعونهم الأسرار ويستعينون برأيهم في شؤون الدولة المهمة، ومعني هذا أيضًا جواز إسناد الوظائف العامة إليهم التي هي دون البطانة في المراكز والأهمية). والصفات التي وردت فيمن نهي القرآن الكريم عن اتخاذهم بطانة لو فرض أن اتصف بها من هو موافق في الدين والجنس والنسب لما جاز للمسلم أن يتخذه بطانة.
وذكر ابن القيم أن النبي   استعان برجل من خزاعة غير مسلم ليكون له عينًا يخبره عن قريش حين توجه إلي مكة للعمرة سنة ست للهجرة. فإسناد هذه المهمة الخطيرة من النبي  لغير مسلم يدل على جواز إسناد الوظائف العامة لغير المسلمين، ولا شك أن النبي  أمنه ووثق به واطمأن إليه.  قال ابن القيم في القواعد الفقهية في قصة الحديبية :(إن الاستعانة بالمشرك المأمون في الجهاد جائزة عند الحاجة لأن عيينة الخزاعي « العين « كان كافرًا إذ ذاك، وفيه من المصلحة أنه أقرب إلي اختلاطه بالعدو وأخذه أخبارهم) .كما يبرز التطبيق العملي لتولية غير المسلمين الوظائف العامة في تاريخ دولة المسلمين على نحو ما قال الشيخ محمد عبده (لقد جعل عمر رجال دواوينه من الروم، وجري الخليفتان الآخران وملوك بني أمية من بعده على ذلك، إلي أن نقل الدواوين عبد الملك بن مروان من الرومية إلي العربية. وعمل العباسيون وغيرهم من ملوك المسلمين في نوط ــ إسناد ـــ أعمال الدولة باليهود والنصارى ، وقد جعلت الدولة العثمانية أكثر سفرائها ووكلائها في بلاد الأجانب من النصارى. وهذا كله كان انطلاقًا من تعاليم الإسلام التي أرشدتنا إلي البر والإحسان بغير المسلمين من أهل الذمة، وعدم جعل غير المسلمين سواءً، أو وضعهم جميعًا في سلة واحدة.

تعليقات الفيسبوك

في نفس السياق

كثر الحديث بمناسبة مناقشة ميزانية الدولة في مجلس النواب حول مضار التهريب وضرورة ايجاد قوانين للحد
20:00 - 2018/12/14
عن أبي موسى الأشعري قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:{ مثل المؤمن الذي يقرأ القرآن مثل الأت
20:00 - 2018/12/14
ظهرت كتب الاصول الحنفية صائدة للمعنى النظري الاستدلالي ولا قاطعة النظر عن الفروع الفقهية كما قطع
20:00 - 2018/12/14
تهريب البضائع هو جلب سلع من دول أجنبية أو مجاورة وإدخالها إلى البلاد عبر مسالك لا تخضع إلى المراق
20:00 - 2018/12/14
أسئلة متنوعة من قراء جريدة الشروق الأوفياء تهتم بكل مجالات الشريعة الإسلامية السمحة فالرجاء مراسل
20:00 - 2018/12/14
أثارت مناقشة ميزانية الدولة عددا من المسائل الجدلية التي تحتاج اعطاء الموقف الشرعي في شأنها حتى ل
20:00 - 2018/12/07
جاء بعد المازري القاضي ابو الوليد الباجي فكتب كتاب « الاشارات « وبناه تقريبا على تلخيص لأمالي الم
20:00 - 2018/12/07
أسئلة متنوعة من قراء جريدة الشروق الأوفياء تهتم بكل مجالات الشريعة الإسلامية السمحة فالرجاء مراسل
20:00 - 2018/12/07