مواعيد..مدينة تزورها العالية..تاريخ... آثار وذكريات

مواعيد..مدينة تزورها العالية..تاريخ... آثار وذكريات

صدر هذا المقال بالنسخة الورقية للشروق - تاريخ النشر : 2019/04/06

 تقع العالية» ولاية بنزرت» , على جبل صغير يعرف لدى سكان العالية بدير الجبل، وكان يعرف لدى الأجداد بجبل الطواحين كما هو لدى ارشيف إدارة المناجم، على ارتفاع 295 م من مستوى سطح البحر. 
يعود أصول سكان العالية إلى الموريسكيين الذين تم طردهم من قبل الملك الاسباني فيليب الثالث والذي طرد كل من ثبت بقاؤه على الإسلام وإن تظاهر بالنصرانية. وأول من سكن العالية من المورسكيين 12 أسرة قدمت من كاتالونا ببلاد الأندلس، وهو ما تثبته ألقابهم مثل خنيسرو، ومادور، وشويكا، وكشك، وقومس، وسيغا، وقرندل، وكانسخلي، وكعفصي، وهريرة، وشوريا، واشرين. وقد بقيت بعض الألقاب أندلسية في حين تحولت أخرى إلى أسماء عربية مثل الحبيب، وبن موسى، وبن عيسى، وبن حسين، وبن سليمان، وبن الشيخ، نسبة إلى رئيس الفرع أو نسبة إلى مهنته كالنجار والإمام ومنها ما انقرض مثل الكعفصي أو انتقلت إلى منطقة أخرى ذات صلة بالأولى التحقت بها حاملة اسم مهجر ثان بتونس كعائلة الزغواني أو البنزرتي أو الرفرافي وغير ذلك. 
يحرص أهالي العالية كل الحرص على إعداد العولة وخزنها ولا يهنأ لرئيس العائلة ولا لزوجته عيش ما لم يتم إعداد العولة وتكون جميع الجرار والمخفيات والخوابي وحتى الجفان ملئت بكل حاجيات العائلة من الأغذية.


وتشتهر العالية بزيتونها حيث لأهالي العالية اهتمام كبير بموسم جني الزيتون ورغم أن المادة المائية في العالية قريبة نسبيا من سطح الأرض إلا أن الأهالي لهم تقاليد راسخة في استغلال المياه، إذ تكثر المواجل لجمع مياه الأمطار، وكذلك إقامة الأحواض وحفر الآبار وإقامة ماء السبيل 
ومن التقاليد الصناعية في العالية صناعة خشب الزيتون ومن ذلك التحف وقوائم الفؤوس والرفوش. وصناعة الحلفاء والجريد وسعف النخيل، وصناعة الغرابيل وصفائح الخيول والأحذية وإصلاحها وغيرها من المهن والصناعات، والحمامات البخارية الفريدة الموجودة حتى اليوم. يهرعون إليها كل يوم اثنين. الاقتصادية لنساء العالية كصناعة الصوف. 
تتوفر العالية على عدد من المساجد التاريخية كالجامع العتيق الذي أسسه المرحلون من الأندلس سنة 1016 للهجرة 1607 ميلادية وهو ما تؤكده اللوحة المثبتة فوق محراب صحن الجامع بناه بناؤون يحملون ألقابا أندلسية غير عربية مثل مادور وكلسخلي وغيرهما. وتوجد بالعالية مساكن تاريخية يطلق عليها الدور العلوية والتي تحتفظ بالطابع الأندلسي، وغرفها متجاورة تقابل بعضها بعضا، يتوسطها صحن الدار، 
ومن الآثار التاريخية الدواميس مفرد داموس وهو حفرة تحت الأرض تبنى وتكون مكانا رائعا للجلوس والرحي فهي دافئة شتاء وباردة صيفا الى جانب الزوايا والطرق الصوفية والكتاتيب. 
 

تعليقات الفيسبوك

في نفس السياق

تُعرف الجم منذ عشريّات خلت بحركيّتها التجارية التي تستمدّها من موقعها الجغرافي المُميز– صفاقس – ا
20:20 - 2019/06/29
برزت الأهمية التاريخية لمدينة قصر هلال في أحداث ثورة 1864 إذ تحملت هذه المدينة الجزء الأهم من الض
20:20 - 2019/06/15
قرر مجلس الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي والبصري (الهايكا) تسليط خ
15:30 - 2019/05/21
تقع جزيرة زمبرة شرقيّ خليج تونس في البحر الأبيض المتوسّط، على ضفاف المضيق الصقليّ التونسيّ في مدي
20:45 - 2019/05/04
تنام تَسْتُور  على هضبة في حوض مجردة شمالي البلاد..
20:00 - 2019/04/27
 هي احدى مدن الجمهورية التونسية، تقع في ولاية زغوان على بعد حوالي 60 كلم من العاصمة، تتصف مدينة ا
20:20 - 2019/04/20
تونس  مدينة الحضارات والأمم على مر العصور فجولة سريعة في أرجاء المدينة القديمة أو ألعتيقة كفيلة ب
20:30 - 2019/03/30
تعتبر مدينة قرطاج من المدن الساحلية التونسيّة والتي تقع في الجهة الشمالية الشرقية من البلاد على ب
20:15 - 2019/03/09