وزيرة شؤون الشباب والرياضة لـ«الشروق» : القبّة «لاباس»... ورصدنا 22 مليارا لإصلاح ملعب المنزه

وزيرة شؤون الشباب والرياضة لـ«الشروق» : القبّة «لاباس»... ورصدنا 22 مليارا لإصلاح ملعب المنزه

صدر هذا المقال بالنسخة الورقية للشروق - تاريخ النشر : 2019/10/23

اهتّزت تونس لية أمس الأوّل لحادثة الحَريق الذي اجتاح «القبّة» وكاد أن يلتهم هذا المَعلم الرياضي الكبير لولا يقظة أعوان الحي الوطني الرياضي والتدخّل الفاعل لرجال الأمن والإطفاء. 
الخبر كان مُفزعا خاصّة أن قصر المنزه كان مهدّدا بالحرق وهو ما يشكّل «كارثة وطنية» قياسا بالمكانة المتميّزة لـ»القبّة» والمنزه عُموما في قلوب التونسيين الذين عاشوا في هذا المكان أحلى الذّكريات الرياضية وأشهر الحفلات الغنائية (على رأسها حفل أم كلثوم في الستينيات).
الحادثة بعثت الرعب في النفوس خاصّة أنها حصلت ليلا وفتحت باب الظنون لتُؤكد بعض الجهات أن هذا اللهيب الهائل مردّه تماس كهربائي هذا في الوقت الذي ساد فيه الاعتقاد في صفوف البعض الآخر بأن «الأمر دُبّر بليل» وفيه رائحة الإجرام المُنظّم وربّما الإرهاب الذي طالت يده البَشعة العديد من الفضاءات والجِهات. 
 وسط هذه الأجواء المُخيفة وضعت السلطات الأمنية اليد بالبيد مع الحماية المدنية للسيطرة على الحريق وإنقاذ «القبّة» من المجهول وهو ما بعث الاطمئنان في نفوس كلّ الرياضيين وحتى الناس العاديين والعارفين بالقيمة التاريخية والأبعاد الرمزية لهذه «التُحفة» الصّامدة رغم تأثير الزمن وظهور فضاء ثان قد يَسرق منها الأَضواء وهو القاعة متعدّدة الاختصاصات في رادس.   وفي نطاق المتابعة لملف الحريق حاورنا وزيرة شؤون الشباب والرياضة التي كانت حاضرة على عين المكان للإشراف على «عملية الانقاذ» والتأكد من نَجاة «القبّة» من النِيران.       


تجاوزنا مرحلة الخطر    
تحدّثت وزيرة شؤون الشباب والرياضة بثقة كبيرة عن ملف الحَريق الذي شبّ في قصر الرياضة بالمنزه وقالت السيدة سنية بن الشيخ إن السلطات المعنية سيطرت على الوضع بسرعة قياسية ودون أن نتكبّد خسائر تُذكر. 
وأضافت بن الشيخ إن هذه الحادثة يمكن أن ندرجها بصفة رسمية في الأرشيف بعد أن نجحت الحِماية المدنية في إطفاء الحريق وانقاذ الموقف في التوقيت المناسب وبالتعاون مع وحداتنا الأمنية وكل الجهات المتداخلة في سلامة منشآت الحي الوطني الرياضي. 


التحقيقات جارية   
في سُؤال عن الأسباب الحقيقية للحريق الذي نشب في قصر الرياضة بالمنزه قالت الوزيرة إنه تمّت معالجة الملف على مرحلتين: الأولى تكمن في السيطرة على اللّهيب والثانية تتمثّل في فتح تحقيق فوري لمعرفة مُلابسات الحادثة.  وقالت سنية بن الشيخ إن الجهات الأمنية انطلقت في عملية البحث والتّحري للكشف عن أسباب الحادثة. وتُشدّد الوزيرة على أن العمل الذي تقوم به الشرطة الفنية يخضع إلى السرية والاستقلالية ولا يُمكن بأي حال من الأحوال التدخّل فيه إلاّ بعد اتمام التقارير. 


شهادة براءة    
في انتظار الكشف بصفة رسمية عن نتائج هذا التحقيق تؤكد الوزيرة بصوت عال أن أعوان الحي الوطني الرياضي قاموا بواجبهم على أحسن وجه وقد تفطّنوا بسرعة فائقة للحريق قبل تبليغ الجهات المعنية والسيطرة على النِيران.
وتُشيد الوزيرة بالمجهودات التي تبذلها إدارة الحي الوطني بقيادة طارق الفرجاوي مُؤكدة في الوقت نفسه أن كافة منشآت الحي الرياضي تعود بالنظر إلى الوزارة التي تسهر على صِيانتها وتأمينها نهارا ليلا حتى تُقدّم خدمات جيّدة للمنتخبات الوطنية والأندية الرياضية على اختلاف اختصاصاها الفردية والجماعية.


مشروع تهيئة المنزه      
لا يُمكن المرور على حادثة «القبّة» دون على التَعريج على مستقبل أولمبي المنزه المُهدّد أيضا بـ»الإندثار» ما لم تتدخّل الدولة لإنقاذه خدمة للرياضة التونسية وحِفظا للذاكرة الوطنية (يكفي أن نشير إلى أن ملعب المنزه كان مسرحا لأوّل فرحة شعبية بالترشح إلى المُونديال في ديسمبر 1977).   
وفي هذا السياق أطلقت الوزيرة رسالة طمأنة تقول من خلالها إن مشروع تهيئة المنزه سينطلق في بداية العام الجديد وقد رصدت الدولة التونسية قرابة 22 مليارا لإعادة الروح إلى هذا الملعب الذي يحتلّ مكانة خاصّة لدى التونسيين. 
وقالت الوزيرة إن سلطة الإشراف تتحرّك بالتنسيق مع بقية الجهات في مقدّمتها وزارة التجهيز. وتُضيف سنية بن الشيخ أن معالجة ملف المنشآت الرياضية لا يقتصر على الحي الوطني الرياضي وإنما يشمل كل الفضاءات المنتشرة على كامل تراب الجمهورية. 
وتُقرّ الوزيرة بوجود مشاكل كبيرة على مستوى البنية التحتية لكنها تُؤمن أيضا بأن الجهات المعنية قادرة على معالجة الوضع...وإن شاء الله القادم أفضل.       
 

تعليقات الفيسبوك

في نفس السياق

أكد السيد كمال الخالدي، رئيس البلدية، بأن المجلس البلدي بدقاش لن يتوانى في دعم الفريق ماديا ومساع
21:15 - 2019/11/11
 انطلقت تحضيرات فجر القطار بالملعب البلدي بشير بلعيد تحت اشراف المدرب خير الدين طالب ولا يزال الف
21:10 - 2019/11/11
أكد مدرب الهلال اسكندر الحمروني ان الفريق على الطريق الصحيح بعد البداية المتعثرة بسبب التأخير في
21:10 - 2019/11/11
تمكن منجم المتلوي من الترشح للدور المقبل لكاس تونس بعد إزاحته نادي حاسي عمر وتعد نتائجه الى حد ال
21:10 - 2019/11/11
تعرّضت اللاعبة أحلام الماجوري الى اصابة حادة اثناء التمارين وبعد إجراء الكشوفات اللازمة تبين ان ا
21:10 - 2019/11/11
انطلقت البطولة النسائية لكرة اليد في صنف الدنيوات امس الأحد بمشاركة دنيوات الجمعية النسائية لكرة
21:10 - 2019/11/11
احتضنت قاعة الالعاب الفردية بقفصة يوم الأحد 3 نوفمبر 2019 الدورة الإقليمية الأصناف الصغرى في رياض
21:10 - 2019/11/11