800 ألف دولار لتمويلها .. حمـلة إسرائيلية لتشويه الشاهــد في الانتخابـات وبث الفوضى في تـونس

800 ألف دولار لتمويلها .. حمـلة إسرائيلية لتشويه الشاهــد في الانتخابـات وبث الفوضى في تـونس

صدر هذا المقال بالنسخة الورقية للشروق - تاريخ النشر : 2019/05/18

أحدثت ادارة موقع “فيسبوك” ضجة حين اعلنت عن إغلاق 265 حسابا إسرائيليا مزورا على منصتي “فيسبوك” و«إنستغرام»، يستهدف 6 دول افريقية على راسهم تونس وذالك بهدف ضرب وتشويه الانتخابات التونسية... 

تونس «الشروق» منى البوعزيزي: 
تم امس مواصلة اغلاق عشرات الصفحات على الفايسبوك والانستغرام من بينها 20 صفحة ضد رئيس الحكومة يوسف الشاهد وصفحات اخرى ضد الانتخابات وتدعو للفوضى وتأجيل العملية الانتخابية ويذكر ان موقع فيسبوك، افاد بأنّ هذه النشاطات الإلكترونية ومصدرها إسرائيل تركزت في كل من تونس ونيجيريا والسنغال وطوغو وانجولا والنيجير في إفريقيا، وفي بعض دول أمريكا اللاتينية وجنوب شرق آسيا، كما اكد القائمون على هذه الصفحات ان اصحابها استخدموا حسابات مزورة وأظهروا أنفسهم كأشخاص محليين وكمؤسسات إعلامية في الدول المستهدفة، ونشروا معلومات ادعوا أنها مسربة عن سياسيين لتتبين انها تنشر الاشاعات وتفبرك القصص والصور.
تونس والفوضى
سعت صفحات الفايسبوك التي تديرها شركة اسرائيلية ومجموعة من الاجانب والتونسيين الى بث الفتنة والفوضى منذ اشهر في تونس وتضاعف عددها وخاصة الاشهارية منها في الفترة الاخيرة واستهدفت رئيس الحكومة يوسف الشاهد وسياسيين واصلاحات متعلقة بالاقتصاد التونسي هذا بالإضافة الى القيام بحملات ضد تعيينات وقعت داخل مؤسسات حكومية.
بعض الصفحات التي تم إغلاقها أمس:
LES PARASITES DE TUNISIE 
TOUS SAUF CHAHED
ارحل يا الشاهد
TUNISIE MON AMOUR 
حبي تونس
ضد اخوان ..
STOP CHAHED 
العصابات الاسرائلية
تبين حسب مصدرنا ان هذه الصفحات كانت ايضا تدار من تونس عبر مدونين تونسيين كما ان اغلبها تحمل صفة الصفحة الاشهارية التي تفتح لكل مستعملي شبكات التواصل الاجتماعي ويتم صرف اكثر من 200 دولار يوميا للصفحات حتى يتم استقطاب اكبر عدد من التونسيين كما أعلنت ايضا إدارة الفايسبوك أنها مازالت تتحرى في شأن صفحات أخرى سيتم غلقها إذا ما تم تأكيد ارتباطها بشركة «ا.ر.خ» الإسرائيلية.
ويتم تمويل الصفحات من إسرائيل حتى تسهل عمليات تحويل الاموال وفي هذا السياق اكد مصدرنا ان هناك صفحات اخرى حرضت في الفترة الاخيرة وتحديدا من جانفي 2019 الى غاية 15 ماي 2019 على حرق وتخريب مقرات حكومية .
التحقيق
من جهة اخرى علمت «الشروق» انه سيتم فتح تحقيق حول التونسيين المتورطين في التعامل مع شركة إسرائيلية واكد مصدرنا ان المدونين الذين يديرون الصفحات يتقاضون اموالا مقابل الدعوة للفوضى والتخريب واستهداف رئيس الحكومة ومجموعة اخرى من الوجوه السياسية واضاف محدثنا في هذا السياق ان هناك اطرافا كانت الرابط بين الإسرائيليين والتونسيين وسيتم الكشف عنها.
ويذكر ان شبكة «سي ان ان» الدولية نشرت اول مقال حول فضيحة استهداف اسرائيل لتونس مع 5 دول اخرى افريقية واثار مقالها ضجة على المستوى الدولي وتناقلت كل وسائل الاعلام العالمية والعربية خاصة الفلسطينية منها.

الشركـــــــــة

إسرائلية 
التمويل: 800 الف دولار 
عدد الصفحات: 265 
20 صفحة: ضد رئيس الحكومة 
5 صفحات: دعوات للتخريب 
الاموال: تحول من اسرائيل باسم شركة 

تعليقات الفيسبوك

في نفس السياق

عمد ظهر أمس شاب في عقده الثالث الى التهديد بتفجير نفسه في مطعم بمدينة سوسة إثر خلاف بينه وبين عما
20:37 - 2019/06/16
بعد أكثر من ساعتين من البحث بواسطة فرقة غوص تم مساء يوم الجمعة 14 جوان 2019 انتشال جثة شاب كانت غ
20:30 - 2019/06/16
«الشروق» – مكتب المهدية:
20:30 - 2019/06/16
نفذ أعوان مركز الشرطة البلدية بنابل حملة بمدينة نابل للتصدي لظاهرة التسول والانتصاب الفوضوي على إ
20:30 - 2019/06/16
مكتب الشروق –بنزرت : 
20:30 - 2019/06/16