«الإعتماد المُستندي»  ركيزة أساسية في التجارة الدولية

«الإعتماد المُستندي»  ركيزة أساسية في التجارة الدولية

صدر هذا المقال بالنسخة الورقية للشروق - تاريخ النشر : 2019/02/16

بقلم الأستاذة رشيدة بوسعيدي  (محامية ووكيلة الشركة الدولية  للمحاماة والاستشارات القانونية)

بعد أن أصبح «الاعتماد المستندي» أحد أهم ركائز التجارة الدولية والمفتاح الأساسي لتمويل التجارة الخارجية، آن الاوان لضرورة مزيد التعريف بأهميته لدى المؤسسات التونسية وعموما لدى مختلف الفاعلين الاقتصاديين التونسيين، والتحسيس بضرورة العمل به لحماية الحقوق ولضمان سلامة المعاملات. ويتأكد ذلك خصوصا في ظل حاجة اقتصادنا الوطني لمزيد الانتشار دوليا سواء عبر التصدير او عبر الشراكات المختلفة بين المؤسسات التونسية والأجنبية. فالاعتماد المستندي يمثل في عصرنا الحاضر الاطار الذي يحظى بالقبول من جانب سائر الأطراف المتداخلة في ميدان التجارة الدولية بما يحفظ مصلحة هؤلاء الاطراف جميعا من مصدرين ومستوردين. 
ويتمثل الاعتماد المستندي في تعهد مكتوب صادر عن بنك (يسمى المصدر) بناء على طلب المشتري (مقدم الطلب ) لصالح البائع (المستفيد). ويلتزم البنك بموجبه بالوفاء في حدود مبلغ محدد خلال فترة معينة متى قدم البائع مستندات السلعة مطابقة لتعليمات شروط الاعتماد.
• فبالنسبة للطرف المُصدّر للبضاعة، يكون لديه الضمان - بواسطة الاعتماد المستندي - بأنه سوف يقبض قيمة البضائع التى يكون قد تعاقد على تصديرها وذلك فور تقديم وثائق شحنها إلى البنك الذي يكون قد أشعره بورود الاعتماد.
• وبالنسبة للطرف المستورد، فإنه يضمن كذلك أن البنك الفاتح للاعتماد لن يدفع قيمة البضاعة المتعاقد على استيرادها إلا بتقديم وثائق شحن البضاعة بشكل مستكمل للشروط الواردة في الاعتماد المستندى المفتوح لديه.
لتكتمل حلقات الاعتماد المستندي لابد من توافر 4 عناصر:
1. المشتري: هو الذى يطلب فتح الاعتماد، ويكون الاعتماد في شكل عقد بينه وبين البنك فاتح الاعتماد. ويشمل جميع النقاط التى يطلبها المستورد من المصدّر.                                                
2. البنك فاتح الاعتماد: هو البنك الذى يقدم إليه المشتري طلب فتح الاعتماد، حيث يقوم بدراسة الطلب وفي حالة الموافقة عليه وموافقة المشتري على شروط البنك، يقوم بفتح الاعتماد ويرسله إما إلى المستفيد مباشرة في حالة الاعتماد البسيط، أو إلى أحد مراسليه في بلد البائع في حالة مشاركة بنك ثاني في عملية الاعتماد المستندي.
3. المستفيد: هو المُصدّر الذى يقوم بتنفيذ شروط الاعتماد في مدة صلاحيته. وفي حالة ما إذا كان تبليغه بالاعتماد معززا من البنك المراسل في بلده، فإن كتاب التبليغ يكون بمثابة عقد جديد بينه وبين البنك المراسل، وبموجب هذا العقد يتسلم المستفيد ثمن البضاعة إذا قدم المستندات وفقا لشروط الاعتماد.
4. البنك المراسل: هو البنك الذي يقوم بإبلاغ المستفيد بنص خطاب الاعتماد الوارد إليه من البنك المُصدر للاعتماد في الحالات التي يتدخل فيها أكثر من بنك في تنفيذ عملية الاعتماد المستندي كما هو الغالب. وقد يضيف هذا البنك المراسل تعزيزه إلى الاعتماد، فيصبح ملتزما بالالتزام الذي التزم به البنك المصدر، وهنا يسمى بالبنك المعزز.

كيفية تنفيذ الاعتماد المستندي من بنك واحد
1. مرحلة العقد التجاري الأصلي:
إن التزام المشتري بفتح الاعتماد المستندي ينشأ نتيجة ابرامه لعقد تجاري معين مع المستفيد، والغالب أن يكون ذلك العقد عقد بيع، وفيه يشترط البائع على المشتري دفع الثمن عن طريق اعتماد مستندي. وقد يكون ذلك العقد عقد إجارة أو وكالة بأجرة أو غيرها من العقود.
2. كيفية تسوية الثمن:
 حيث يتفقان على الكيفية التي يقدم بها البنك التزامه للمستفيد من الاعتماد، فقد يكون بالدفع نقدا عند ورود المستندات، وقد تكون بقبول كمبيالة. كما يتفقان على المدة التي يبقى فيها البنك ملتزما أمام المستفيد، والمكان الواجب فيه تقديم المستندات، والذي يتم فيه وفاء البنك بالتزامه، وغيره من التفاصيل  التي تترجم الى وثائق لابد من تقديمها للبنك حتى يقوم بالدفع وهي شروط تحقق العملية.

أنواع الاعتمادات المستندية 
- الاعتماد القابل للالغاء وهو الاعتماد الذي يجوز تعديله او الغاؤه من البنك المصدر له في اية لحظة و دون اشعار مسبق للمستفيد وهو اعتماد قليل الاستعمال حيث لا يطبق عمليا لانه لا يمنح الثقة المتبادلة في العملية التجارية برمتها.
- الاعتماد المعزز و غير القابل للإلغاء وهو الغالب في الاستعمال في التجارة الدولية وهو الأهم و سنتعرض اليه لاحقا.

تعليقات الفيسبوك

في نفس السياق

 تحت هذا العنوان «أهلا رمضان» سأحاول الوقوف على جوانب من فكر محمّد الطالبي حول الإسلام  وسيكون هذ
20:15 - 2019/05/24
...وكل السياسات التي لم تستطع بل استعصى عليها تغيير الواقع نظرا الى اتصافها بعدم الواقعية فإننا ن
20:15 - 2019/05/24
في 12 أفريل 2018 جاءتنا الدكتورة راضيكا سوبرامانيام الأستاذة بمعهد نيويورك ذات الأصول الهنديّة مت
20:00 - 2019/05/23
«يا أهل تونس حثوا مطيكم  فما الحياد إلا من الغلط»
20:00 - 2019/05/23
إذا كان الفرنسي إدغار موران (Edgar Morin (يرى أن الثقافة الحديثة، من غير الممكن استيعابها خارج مظ
20:00 - 2019/05/23
خلال شهر رمضان يتّجه الكثير من الأنظار إلى الفئات المحرومة والمهمّشة والفقيرة سواء في العديد من ا
20:00 - 2019/05/18
بدأنا في مقال الأسبوع الماضي في مناقشة ظاهرة تبخيس الدنيا في الخطاب الديني الإعلامي والمسجدي وحاو
20:00 - 2019/05/18
بعض القرّاء يحتقر الكتب الصغيرة الحجم ، وكثير من الجامعيّين يستنكفون منها لتعوّدهم على الأطاريح ا
20:15 - 2019/05/15