أخبار الفن والثقافة

أخبار الفن والثقافة

صدر هذا المقال بالنسخة الورقية للشروق - تاريخ النشر : 2019/05/22

حفل فلامنكوللفنانة شيراز الجزيري 
احيت  الفنانة شيراز الجزيري مساءامس  الثلاثاء 21 ماي بقاعة سينما ومسرح الريوفي العاصمة حفلا فنيا بعنوان " فلامنكو وطرب اندلسي"  نظمته جمعية ماهرات ، وخصصت مداخيله لفائدة خزّافات سجنان من اجل تحسين ظروف عملهن.
وشيراز الجزيري هي فنّانة تونسيّة وأستاذة لغة إسبانيّة، درست بتونس وإسبانيا، أين تعلّمت الغناء ورقص الفلامنكو. تشتغل على الموسيقى الأندلسيّة والإسبانيّة. وقد قامت بترجمة رائعة فتحيّة خيري "ما أحلى ليالي إشبيليّة  "والعديد من أغاني المرحوم الهادي الجويني إلى اللّغة الإسبانيّة. شاركت في العديد من المهرجانات المحليّة والدوليّة على غرار "مهرجان المدينةً بمنّوبة"  و"مهرجان الواحة والبادية" بالمملكة المغربيّة.
بلدية الهوارية تشرف على المغاور بدل معهد التراث
على اثر زيارة معاينة الى المغاور البونيقية بالهوارية من ولاية نابل من قبل ممثلين عن المعهد الوطني للتراث رفقة معتمد الجهة ورئيس البلدية تم الاتفاق على عقد شراكة بين المعهد وبلدية الهوارية على تسيير هذه الاخيرة لمغاور الهوارية والاشراف عليها بدلا من المعهد وإعادة ادراج مغاور الهوارية بالمسلك السياحي بالوطن القبلي كما تم الاتفاق على ضرورة ايجاد الحلول العاجلة من اجل إعادة فتحها للزائرين الذين يتوافدون عليها من الداخل والخارج.
سناء بنساسي
الشاذلي الحاجي يفتتح مهرجان المدينة بقابس 
نظمت بلدية قابس اول امس الاثنين 20 ماي ندوة صحفية بمقر البلدية استعرضت فيها برنامج الدورة 17 من مهرجان المدينة بقابس الذي سيلتئم من 22 الى 27 ماي الجاري .
وسيكون الافتتاح مع فرقة «أولاد الجويني» بساحة شارع الجيلاني الحبيب (المنزل) فيما سيكون جمهور قابس الجنوبية مع عرضين ..سيكون الأول يوم الخميس 23ماي من خلال سهرة «قابس بنجومها» للثنائي الشاذلي الحاجى وناجحة جمال في ساحة الفنون أمام المعهد النموذجي (زريق) . وتتواصل العروض مع عرض «الفزعة» بساحة 14جانفي وسط حي المنارة وحفل للفنان سفيان الزايدي بواحة شط السلام . وتختتم فعاليات المهرجان بسهرة تحييها الفنانة نبيهة كراولي بسوق الحنة الأثري (جارة).
وسيكون متساكنو منطقة سيدي بولبابة كذلك على موعد مع سهرات ليالي سيدي أبي لبابة الأنصاري ( من 24إلى غاية 30ماي2019 ) تجمع بين المحاضرات الفكرية والروحانيات والإنشاد الصوفي 
رؤوف الطابعي
حضرة رجال تونس في سليانة 
عاش جمهور سليانة منذ يومين في اطار مهرجان المدينة بالجهة سهرة رمضانية مع فرقة حضرة رجال تونس  تفاعل معها الجمهور بالترديد والرقص على  الايقاعات الى درجة التخميرة .. وافاد مدير المهرجان السيد نجيب الكسراوي ان جل العروض المدرجة كانت بطلب من الجمهور ليكون هوالشريك الفاعل في نجاح الدورة حيث تم  ادراج العروض الصوفية  والعروض المسرحية  باعتبار خصوصية الشهر . وسيكون اللقاء في السهرات القادمة مع مسرحية المدك وعرض لبرقة 08  ليكون مسك الختام مع الفنان ايمن لصيق
عبد السلام السمراني

تعليقات الفيسبوك

في نفس السياق

عادت الروح لمهرجان الجاز في دورته 47  اليوم الجمعة 23 أوت 2019 بعد الغاء
23:11 - 2019/08/23
طبّقت شهرة بيرم التونسي آفاق العالم العربي، فكانت روائعه تلّخص حقبة كلمة كاملة وجريئة من التاريخ
20:45 - 2019/08/23
كان كل رصيد السنباطي حتى ذاك الوقت مونولوغ « النوم يداعب جفون حبيبي» واعمالا أخرى لعبد الغني السي
20:45 - 2019/08/23
شارل أزنافور وهو اسمه الحقيقي، مولود لأبوين أرمنيين في باريس وبادر سنة 1988 الى تأسيس نخبة «أزناف
20:45 - 2019/08/23
نحاول بهذه الحلقات من أدب الرحلات إمتاع القارئ بالتجوال في العالم رفقة رحّالة وكتّاب شغفوا بالترح
20:30 - 2019/08/23
دستور أو قانون مواكب للتنظيمات العثمانية ومستوحى من الإعلان الفرنسي عن حقوق الإنسان أثناء الثورة
20:30 - 2019/08/23
هو أحد الأصوات الأصيلة التي نهلت من الطبوع والمقامات التونسية، تلميذ نجيب في مدرسة الرشيدية استطا
20:30 - 2019/08/23