أسماء وأخبار

أسماء وأخبار

صدر هذا المقال بالنسخة الورقية للشروق - تاريخ النشر : 2019/03/21

تأجيل عرض «الزيارة» 
تعلم المؤسّسة الوطنيّة لتنمية المهرجانات والتظاهرات الثقافيّة والفنيّة أنه تقرر تأجيل عرض «الزيارة» لسامي اللّجمي، المبرمج أمس الاربعاء 20 مارس 2019 بساحة القصبة إلى يوم الاثنين 25 مارس 2019 على السّاعة السّابعة والنّصف مساء. ويأتي هذا التّأجيل بسبب التّقلّبات المناخيّة المرتقبة 
الواحات المبدعة  في بن عروس
تنظم دار الصورة بدعم من «تفنن _ تونس الإبداعية» الدورة الأولى من مهرجان “الواحات المبدعة” وهو مهرجان متعدد النشاطات من 22 إلى 24 مارس الجاري بتورز.
في برنامج المهرجان عدد من التظاهرات الفنية مختلفة التوجهات بالإضافة إلى ركح للموسيقى الإلكترونية
ويعتبر المهرجان مطية لشباب المنطقة الذين تمتعوا بالإقامات الفنية في مجال الصورة، الفيديو والتصميم للقيام بالخطوات الأولى للاندماج في العالم المهني في مجال الفن والثقافة.
يمتد المهرجان أيام 22، 23 و24 مارس 2019 ويتمحور حول حفلات الموسيقى الإلكترونية كما تنتظم نشاطات فنية تتمثل في حصيلة الإقامات الفنية التي انعقدت في شهر جانفي الماضي ضمن الاستعدادات لمهرجان “الواحات المبدعة” وذلك في شكل معارض، تنصيبات، عروض أفلام ونقاشات بين الفاعلين في المجال الثقافي وفي مجال الصورة والهواة من نفس المجال. 
مهرجان المغاور الجبلية بالسند
تنتظم الدورة الحادية عشرة للمهرجان الوطني للمغاور الجبلية بالسند في الفترة من 22 الى 24 مارس 2019 تحت شعار «تراث بلادي سفير للسياحة.
ويتضمن برنامج الدورة عروضا من الشعر والغناء، إضافة إلى الفقرات الاستعراضية والمسابقات الرياضية والمعارض الفنية والتشكيلية والاكلات الشعبية التقليدية
كريم عبد العزيز في تونس
ينظم مجمع القوبنطيني للاستغلال والتوزيع السينمائي العرض الأول للفيلم المصري «نادي الرجال السري» بتونس وذلك يوم السبت 23 مارس 2019 على الساعة الخامسة مساء بقاعة «الكوليزي» بالعاصمة. فيلم «نادي الرجال السري» شكل الحدث على مستوى الايرادات والإقبال الجماهيري في مصر وسيكون عرضه الأول بحضور بطل الفيلم كريم عبد العزيز ومنتجه وائل عبد الله. «نادي الرجال السري» فيلم عن الخيانة الزوجية فبعد تصدع العلاقة الزوجية بين أدهم (كريم عبد العزيز) وزوجته (غادة عادل) يقرر بطل الفيلم التجمع مع عدد من أصدقائه في ناد خاص بالرجال أين تدور أحداث العمل في قالب كوميدي ساخر.
«كتب نادي الرجال السري» أيمن وتار، إخراج خالد الحلفاوي وجسد أدواره الأولى كل من كريم عبد العزيز، ماجد الكدواني، غادة عادل، بيومي فؤاد ونسرين طافش.
سمير مخلوف 
في بيت الرواية 
ضمن برمجته الخاصة بصالون «طروس» الذي يعنى بالرواية التونسية المكتوبة بالفرنسية، يستضيف «بيت الرواية» الروائي «سمير مخلوف» للحديث عن تجربته وذلك يوم الخميس 28 مارس 2019 انطلاقا من الثالثة ظهرا بمدينة الثقافة.
و»سمير مخلوف» هو في الأصل مهندس، كاتب وفنان تشكيلي ويدرس الهندسة، في رصيده عديد المؤلفات من بينها رواية « Le Jardinier de quinze soirs (2000) التي قام بتعريبها «علي اللواتي» وصدرت باللغة العربية تحت عنوان «بستاني الخمسة عشر مساء». 
وله أيضا رواية ثانية بعنوان L’homme de Gayeh (2017) كما له محاولة شعرية صدرت في 2005 بعنوان J. Contes des textures gestuelles، ويستعد حاليا لإصدار إنتاجين أحدهما رواية بعنوان Merminus infinitif  كما نظم «سمير مخلوف» عديد المعارض وشارك في معارض جماعية في تونس، الصين، فرنسا، إيطاليا...  
منى عبد الغني 
في «زلزال»
انضمت الفنانة منى عبد الغني لفريق عمل مسلسل «زلزال» المقرر عرضه خلال شهر رمضان المقبل. حيث وقعت عقد المشاركة في المسلسل الجديد مع الشركة المنتجة له، على أن تبدأ بتصوير دورها قريباً في الديكورات الخاصة. هو المشروع الدرامي الوحيد لمنى عبد الغني حيث تتعاون فيه مع السيناريست عبد الرحيم كمال والمخرج ابراهيم فخر الدين. وهي تجسد في المسلسل الجديد شخصية زوجة الفنان ماجد المصري كسيدة ثرية تعيش في منطقة العياط على أطراف القاهرة ولديها ابنة تدرس في الجامعة تقوم بدورها هنادي مهنى ابنة الفنانة فيفي عبده.

اليوم العالمي للمسرح بقاعة الفن الرابع 
تنطلق تظاهرة أسبوع اليوم العالمي للمسرح التي ينظمها المسرح الوطني التونسي باحتضان قاعة الفن الرابع بالعاصمة العرض المسرحي «الجزيرة السحرية ـ شكسبير في الحلم» لسيرك مسرح ايطاليا وذلك يوم السبت 23 مارس في حين تعرض مسرحية «أمل» يوم الاحد 24 مارس لمخرجها مجدي أبو مطر من كندا و«فويتسيك» هو عنوان عرض يوم الأربعاء 27 مارس للمخرج أسامة غنم وهو انتاج تونسي سوري مشترك.
أما يوم الخميس 28 مارس فتعرض «الجانب الآخر من الحديقة» لأسامة حلال من بلجيكا وتعرض «نغمات الأحمر» لجيرار أستور من فرنسا يوم الجمعة 29 مارس وتتواصل عروض أسبوع اليوم العالمي للمسرح من خلال عرض «ثلاث ثوان» لميار آلكسان من سوريا وذلك يوم السبت 30 مارس انطلاقا من الساعة الخامسة مساء في حين تعرض مسرحية «سأموت في المنفى» لغنام غنام من فلسطين وذلك بداية من الساعة السابعة والنصف مساء، وتعرض مسرحية «سوق سوداء» لعلي اليحياوي من تونس يوم الأحد 31 مارس.

تونس اول محطة لــ «سان ريمو للشباب»
تمثّل تونس المحطة الأولى للجولة الفنية «سان ريمو للشباب ـ الجولة العالمية» والتي ستشمل سبعة مدن من القارات الخمس وهي طوكيو وسيدني وبوينوس آيرس وتورنتو وبرشلونة وبروكسيل وذلك في إطار مبادرة تهدف إلى تثمين المواهب الشابة الصاعدة للأغنية الإيطالية المعاصرة. وفي هذا الإطار يحيي مجموعة من الشباب الذين تميزوا في مهرجان سان ريمو يتقدمهم الفنان «محمود»، الفائز بالنسخة 69 لمهرجان الأغنية الإيطالية «سان ريمو» لهذا العام، وهو من أم إيطالية وأب مصري، رفقة كل من «آينار» و»فيديريكا أباتي» و»داسكيما لاروا» و»نيفين» سهرة فنية يوم الأحد 31 مارس 2019 بقاعة «البافيون» بقمرت انطلاقا من الساعة التاسعة مساء.
وسيؤدي كل واحد من الفنانين الأربعة أغنية من رصيده إضافة إلى إعادة لأغنيتين من جملة الأغاني الّتي عرفت طريقها إلى الشهرة من خلال المهرجان. 
 

تعليقات الفيسبوك

في نفس السياق

فايا يونان :  أنا ابنة تونس 
20:20 - 2019/07/22
تحتضن تونس في الفترة من 22 الى 27 نوفمبر القادم فعاليات الدورة الرابعة للمهرجان الدولي «مرا» للمس
20:15 - 2019/07/22
غصت مساء الخميس الماضي جنبات مسرح الهواء الطلق بالجماهير في أولى سهرات مهرجان المناجم الدولي بالم
20:15 - 2019/07/22
بعد أنباء حول إلغاء الدورة 61 لمهرجان "أوسو" بسوسة، تم اليوم الإثنين 22
15:26 - 2019/07/22
مثلت ستينات القرن الماضي لحظة فارقة في مسيرة الفنان اللبناني الكبير وديع الصافي، فقد كان على موعد
20:20 - 2019/07/21
في يوم 25 سبتمبر أرسل عمر المختار رسالة إلى سيشلياني أشعره فيها بأن مندوبي الحكومة ورؤساء التفاوض
20:20 - 2019/07/21
تمثال الحرية واسمه الكامل الحرية تنير العالم يعتبر هدية قدمها الشعب الفرنسي إلى الولايات المتحدة
20:20 - 2019/07/21