أنس الحطاب لـ«الشروق» :النداء بخير وهذا سبب خوفنا على المسار الديمقراطي

أنس الحطاب لـ«الشروق» :النداء بخير وهذا سبب خوفنا على المسار الديمقراطي

صدر هذا المقال بالنسخة الورقية للشروق - تاريخ النشر : 2019/01/11

تونس - الشروق:
أكدت الناطقة الرسمية باسم حركة نداء تونس أن خمسة من النواب المستقيلين تراجعوا عن قرارهم مضيفة أن ما حصل مؤخرا حمل مؤشرات على جدية التهديدات التي تواجه المسار الديمقراطي.
قالت النائبة أنس الحطاب الناطقة الرسمية باسم حركة نداء تونس أن أحد النواب المستقيلين تفاجأ بتزوير إمضائه في رسالة استقالة قدمت الى مكتب الضبط في البرلمان مؤكدة أنّ ذلك يعزز المخاوف من إمكانية إفشال المسار الديمقراطي في تونس ويؤكد على استعمال وسائل الدولة من أجل الهيمنة.
كما أوضحت انس الحطاب في حوار مع «الشروق» ان الديوان السياسي لحركة نداء تونس انتهى أمس من ضبط شروط الترشح سواء في المؤتمرات الجهوية أو المحلية او المركزية وسيرسلها الى الجهات من أجل إعلامهم بكامل خارطة الطريق الى المؤتمر الوطني وفي ما   يلي نص الحوار:
بداية ماذا تقرر في اجتماع الديوان السياسي؟
في اجتماع الديوان السياسي تم النظر في شرط الترشح في المؤتمر على الصعيد الجهوي والمركزي واليوم «أمس» سيتم البت النهائي في كل الشروط على اعتبار انه البارحة تم اقتراح آخر نسخة من خارطة الطريق من قبل لجنة الإعداد والديوان السياسي ثم سيتم مراسلة المكاتب الجهوية والقاعدية وإعلامها بكل الشروط.
كما تم بعث اللجان وهي لجنة إدارية ومالية ولجنة الإعداد المادي ولجنة الاتصال والإعلام والبرنامج الثقافي للمؤتمر ولجنة استقبال الضيوف ولجنة التنظيم الداخلي ولجنة التنقل والإقامة ولجنة تحديد الأرضية الفكرية والسياسية.
آخر نقطة هي نشر خارطة الطريق على الندائيين وكل من يهمه المؤتمر حتى تكون في كنف الشفافية ومراقبة من الجميع والتنسيقيات الجهوية يمكنها المشاركة بمقترحات حول تلك اللجان سواء المشاركة في صياغة اللوائح أو في البرامج.
ما الذي تقرر بخصوص الاستقالات الأخيرة من كتلة الحزب؟
الاستقالات تم التراجع عنها وبقي نائب وحيد، وقد سحب اثنان طلب الاستقالة رسميا وهما درة اليعقوبي و الفة الجويني مع العلم ان النائب عبد الرؤوف الشابي توجه إلى مكتب الضبط واستخرج رسالة الاستقالة وكان إمضاؤه مزيفا وقدم طعنا. وهذا يبين أنّ كل أنواع الضغوطات وإضعاف الحركة موجودة بكل الطرق وهذا لا يخيفنا ولكن على الجميع ان يعلموا ان الحزب هو من يأتي بالنواب وليس العكس وحزبنا لديه انتشار لدى المواطنين ولا يمكن أن يقتصر وجوده على الكتلة البرلمانية ولو أني برلمانية لكن أنا أمثل جهة عن طريق حزب.
هل تخشون على الحزب من الجهات التي قامت بتلك الممارسات؟
مخاوفنا آنية وهو تخوف على البلاد وليس الحزب فهو في وضع جيد والبارحة في جهتي كان كل المؤسسين في الجهة حاضرين بنفس العزيمة والإصرار لكن التخوف على البلاد فقد خلنا أننا قطعنا مع استغلال الدولة من اجل الضغط على النفس النقدي والضغط على الأحزاب واستعمال الدولة من اجل تعزيز الغطرسة وهناك ضغط  حتى على القضاء الذي هو جهاز مستقل وركن أساسي في أي نظام ديمقراطي كذلك في بعض وسائل الإعلام هناك ضغط.
المخاوف التي لدينا اليوم هي مخاوف على مسار ديمقراطي كامل امن به الناس لكن هناك انحراف بمطالب الثورة عشناه زمن الترويكا حيث وجدنا أنفسنا في مسالة الهوية بدل تحقيق مطالب الثورة لكن كل المجتمع التونسي انخرط في إنجاح المسار وتقدمنا، اليوم عدنا الى استغلال وسائل الدولة من اجل ضرب حزب وهذا ينذر بفشل المسار ويهدد حلم التونسيين في الديمقراطية . نحن نعلم جيدا ما نريده اليوم وهو تطوير الممارسة الديمقراطية ولن نخاف حتى مع استعمالهم لوسائل الدولة فتونس تستحق ان نقاوم من اجل الديمقراطية ومتأكدون مثلما قال بورقيبة نحن تونسيون ولسنا عربا وقالها للتدليل على أننا قادرون على تأسيس مجتمع متقدم متحضر يكون قاطرة للأمة العربية في ما بعد .
هل هناك مخاوف من التجاذبات التي ينتجها الانطلاق في انجاز المؤتمر؟
نداء تونس عاش ما يكفي من التجاذبات ونحن قمنا كلنا بأخطاء دون استثناء منها أخطاء في طريقة التعاطي مع الحكم ربما غلبنا المصلحة الوطنية على المصلحة الحزبية أكثر من اللازم ربما لان مصلحة البلاد كانت تتطلب ذلك الشكل من الحكم، إلى جانب أخطائنا الداخلية لكن كل تلك الأخطاء جعلتنا نقوم بقراءة نقدية لحزبنا ولأنفسنا وهي ستساعدنا على انجاز مؤتمر يكون النواة الصلبة للحزب لم نقم الى اليوم بمؤتمر ديمقراطي انتخابي وكلنا أمل ان يتم خلال هذا المؤتمر استرجاع اغلب الندائيين الذين غادروا.

تعليقات الفيسبوك

في نفس السياق

طالب المكتب التنفيذي للحزب الجمهوري، في بيان أصدره مساء اليوم الثلاثاء، عقب اجتماع له، الهيئة الع
21:41 - 2019/03/26
تبدأ بعثة من صندوق النقد الدولي زيارة إلى تونس غدا الأربعاء 27 مارس لتتواصل عدة أيام وسط تساؤلات
20:20 - 2019/03/26
علمت "الشروق" أن سبب المشادة والخلاف الذي جد مؤخرا بين النائب عن كتلة الائتلاف وليد جلاد والوزير
20:20 - 2019/03/26
انتهت جلسة مساءلة وزيرة المرأة أمس بتعقيب من النائبة يمينة الزغلامي على رد الوزيرة.
20:20 - 2019/03/26
قال الطيب بالصادق محامي سليم الرياحي أمس إن الوضعية القانونية لموكله حاليا عادية جدا وأن لا شيء ي
20:20 - 2019/03/26
من مرة الى اخرى يؤكد حسن ادارته للملفات التي يشرف عليها وأنه يمتلك خصال رجل الدولة الذي لا يخشى ج
20:15 - 2019/03/26