اجتماع عسكري في الرياض لبحث استقرار المنطقة

اجتماع عسكري في الرياض لبحث استقرار المنطقة

صدر هذا المقال بالنسخة الورقية للشروق - تاريخ النشر : 2019/10/22

الرياض (وكالات)
اجتمع عدد من قادة أركان الدول الخليجية والعربية والإسلامية والغربية في العاصمة السعودية الرياض؛ لبحث التحديات الأمنية التي تحدق بالمنطقة.
وشدد المشاركون في «مؤتمر الأمن والدفاع» من مصر، والأردن، وباكستان، وبريطانيا، والولايات المتحدة الأمريكية، وفرنسا، وكوريا الجنوبية، وهولندا، وإيطاليا، وألمانيا، ونيوزيلندا، واليونان، على التأكيد على الحماية البحرية والجوية.
كما ناقش المؤتمرون «الأعمال العدائية الإيرانية، والمشاركة بالقدرات المطلوبة لحماية أمن واستقرار المنطقة». وقال رئيس هيئة الأركان العامة السعودية الفريق أول ركن فياض بن حامد الرويلي: إن «انعقاد المؤتمر يأتي لمناقشة التحديات والتهديدات والقضايا الأمنية والدفاعية التي تحيط بدول المنطقة التي تحتوي على حوالي (%30) من إمدادات الطاقة في العالم، وتشكل الممرات الملاحية ما نسبته (%20) من الممرات التجارية العالمية، وهو ما يعادل (%4) من الناتج القومي العالمي».
وفي البيان الختامي لـ»مؤتمر الأمن والدفاع»، أكد رؤساء الأركان المشاركون موقفهم الموحد ضد الهجوم والاعتداء على السعودية، وعزمهم على ردع مثل هذا العدوان الذي استهدف المنشآت الحيوية بالمملكة.
وأدان المجتمعون بشدة الهجوم على منشآت أرامكو الشهر الماضي، والاستهدافات السابقة على البنى التحتية للاقتصاد والطاقة، التي اعتبرها البيان تحديا مباشرا للاقتصاد العالمي، بل يتعدى ذلك إلى المجتمع الدولي.
 

تعليقات الفيسبوك

في نفس السياق

نشرت صحيفة "الوطن" المصرية مقطع فيديو لحادث الدهس الذي وقع في منطقة وسط القاهرة، مساء الجمعة الفا
21:41 - 2019/11/18
قامت السلطات البريطانية بالقبض على نائبين بصدد سرقة أثاث من مكتبيهما في مجلس العموم البريطاني وفق
20:34 - 2019/11/18
تشهد معظم المناطق الإيرانية على مدار الايام الماضية احتجاجات عارمة ضد قيام الحكومة برفع أسعار الب
20:30 - 2019/11/18