اسألــونـــي

اسألــونـــي

صدر هذا المقال بالنسخة الورقية للشروق - تاريخ النشر : 2019/11/08

السؤال الأول
أريد أن أصوم لمدة أسبوع كامل تطوعا ابتداء من يوم السبت إلى يوم الجمعة هل يجوز ذلك؟ 
الجواب:
صيام التطوع من الأعمال العظيمة التي يتقرب بها العبد إلى ربه وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم حريصا على القيام به لحديث عائشة رضي الله عنها قَالَتْ: (كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَصُومُ حَتَّى نَقُولَ لَا يُفْطِرُ وَيُفْطِرُ حَتَّى نَقُولَ لَا يَصُومُ فَمَا رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ اسْتَكْمَلَ صِيَامَ شَهْرٍ إِلَّا رَمَضَانَ وَمَا رَأَيْتُهُ أَكْثَرَ صِيَامًا مِنْهُ فِي شَعْبَانَ ) رواه البخاري. كما يجوز للمتطوع أن يصوم ما شاء من الأيام متفرقة كما يجوز له أن يسرد الصوم أياما متتابعة. 


السؤال الثاني
ما هي الحالات التي يجوز فيها للمرأة أن تسقط جنينها من بطنها؟
الجواب
الأصل في الإجهاض أنه حرام وممنوع وقد أجمعت كل المذاهب الفقهية على حرمة قتل الجنين بعد نفخ الروح أي بعد مرور مائة وعشرين يوما منذ التلقيح حيث ينشأ الكائن الجديد ويستقر في القرار المكين وهو الرحم حتى ولو كان هذا الكائن نتيجة اتصال محرم كالزنا ولا يجوز إجهاضه بأي حال من الأحوال إلا إذا كان استمرار الحمل يؤدي إلى وفاة الأم قال الله تعالى: (من قتل نفساً بغير نفس أو فساد في الأرض فكأنما قتل الناس جميعاً ومن أحياها فكأنما أحيا الناس جميعاً) (المائدة/32). 


السؤال الثالث:
ابتلي أبي بشرب الخمر فأصبح من المدمنين عليها وكان كلّما سكر يهيج ويتلفظ بكلام بذيء وغلظة وأحيانا أدفعه لأجلسه حتى يكفّ عن كلامه الفاحش. وقد نصحته عديد المرات ولكنه لم ينقطع عن شرب الخمر. أريد منكم سيدي الشيخ نصحي وهل أن معاملته بغلظة ودفعه من العقوق أم لا؟ 
الجواب:
بداية نذكر بأن الخمر أمّ الخبائث وشرب الخمر هو رجس من عمل الشيطان كما أخبر القرآن الكريم وللخمر مفاسد كثيرة على الدين والعقل والبدن والعرض. ثانيا: كان عليك أن تصبر على أذى والدك وألا تعامله معاملة خشنة فيها قسوة وعنف لأن هذا منهي عنه شرعا حتى ولو كانت تصرفات أبيك مشينة وقبيحة. ثالثا: إن ما أشير به عليك أن تصبر على أذى أبيك وأن تتلطّف في معاملته والإحسان إليه وأن تواصل نصحه ووعظه وأن تدعو له الله بالهداية وألا تيأس من توبته إلى مولاه وعودته إلى الصراط المستقيم.


السؤال الرابع
هل يكفي مسح شعر الرأس فقط عند الاغتسال من الجنابة؟ 
الجواب
لا يكفي مسح الرأس عند الاغتسال من الجنابة فقط بل يجب إفاضة الماء على كامل شعر الرأس وتخليله بالأصابع لأن المطلوب الغسل وليس المسح وهذا ما كان يقوم به سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم. فعن عائشة قَالَتْ (كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا اغْتَسَلَ مِنْ الْجَنَابَةِ يَبْدَأُ فَيَغْسِلُ يَدَيْهِ ثُمَّ يُفْرِغُ بِيَمِينِهِ عَلَى شِمَالِهِ فَيَغْسِلُ فَرْجَهُ ثُمَّ يَتَوَضَّأُ وُضُوءهُ لِلصَّلاةِ ثُمَّ يَأْخُذُ الْمَاءَ فَيُدْخِلُ أَصَابِعَهُ فِي أُصُولِ الشَّعْرِ حَتَّى إِذَا رَأَى أَنْ قَدْ اسْتَبْرَأَ حَفَنَ عَلَى رَأْسِهِ ثَلاثَ حَفَنَاتٍ ثُمَّ أَفَاضَ عَلَى سَائِرِ جَسَدِهِ ثُمَّ غَسَلَ رِجْلَيْهِ) . مسلم


والله أعلـم

تعليقات الفيسبوك

في نفس السياق

الغَيثَ رَحمة مِنَ اللهِ لا يَقدِرُ علَى إنزالِها إلا اللهُ، وإنما يَرحَمُ اللهُ مِن عِبادِه الرُ
21:00 - 2019/11/15
السؤال الأول
21:00 - 2019/11/15
قال تعالى: [يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِنَ الظَّنِّ ] [الحجرات: 12] نهى
21:00 - 2019/11/15
عَنْ أَبِي هريرةَ - رضي الله عنه - أَنَّ رسولَ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم - قَالَ:« يَنْزِلُ رَ
21:00 - 2019/11/15
قال النّبيّ صلّى الله عليه وسلم : «قل هو الله أحد والمعوذتين حين تُمسي وتُصبح ثلاث مرات تكفيك من
21:00 - 2019/11/15
قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه : من كثر كلامه كثر سقطه، ومن كثر سقطه قل حياؤه، ومن قل حياؤه قل ور
21:00 - 2019/11/15
كثرت خلال الأيام الأخيرة ظاهرة احتكار السلع الغذائية بشكل ملفت نتج عنه الحاق الضرر بالموانين في ق
21:00 - 2019/11/15
الإحتكار آفة فتاكة وظاهرة خطيرة ويعتبر جريمة اجتماعية كبرى، لذا كان محرماً ممنوعا من كل الأديان ب
21:00 - 2019/11/15