المركز الوطني للفنون الدرامية والركحية بتطاوين في 2019:إنتاج مشترك مع المسرح الوطني... ومهرجان لمسرح الناشئة

المركز الوطني للفنون الدرامية والركحية بتطاوين في 2019:إنتاج مشترك مع المسرح الوطني... ومهرجان لمسرح الناشئة

صدر هذا المقال بالنسخة الورقية للشروق - تاريخ النشر : 2019/01/11

تونس ـ الشروق:
أعد المسرحي علي اليحياوي مدير المركز الوطني للفنون الدرامية والركحية بتطاوين برمجة متكاملة لسنة 2019 تضمٌنت مجموعة من المحطٌات المهمة.
سينظم المركز الوطني للفنون الدرامية والركحية بتطاوين بالتعاون مع جمعية السينما الوثائقية تظاهرة سينمائية ستتوزٌع عروضها بين المركب الثقافي بتطاوين وبعض دور الثقافة في الولاية كما سينظم المختبر الاول لمسرح الدمى والعرائس بإشراف الأستاذة عائدة جابلي الذي ستكون حصيلته عملا مسرحيا عرائيسيا للأطفال كما سينظم مختبر مسرحي ثاني حول المسرح الغنائي مع الآنطلاق في أنتاج العمل المسرحي الآول للمركز بعنوان في عزلة حقول القطن أخراج علي اليحياوي ونص لسعد بن حسين وأنتاج عمل مشترك مع المسرح الوطني باللغة العربية الفصحى بعنوان الليلة قبل الغابة دراماتورجيا واخراج عبدالمنعم شويات كما ستكون نفس المسرحية في نسخة فرنسية بالتعاون مع البنين.
والى جانب الآنتاج سينظم المركز مجموعة من التظاهرات منها أيٌام المسرح الوطني في تطاوين في شهر أفريل وستعرض ثلاثة أعمال للمسرح الوطني وهي الخوف والعنف وكاليغولا وتظاهرة المركز الوطني بتطاوين في معتمديات الولاية وتظاهرة المسرح يحتفي بالسينما بعنوان من المسرح الى السينما / النص لقاء فكري تثقيفي وتظاهرة الشعر في المسرح ومهرجان تطاوين لمسرح الناشئة والمهرجان الدولي لأفلام حقوق الأنسان وأحتضان أيٌام قرطاج المسرحية في شهر ديسمبر.
حضور دولي
على الرغم من حداثة تأسيسه نجح المركز الوطني للفنون الدرامية والركحية بتطاوين في ربط علاقات تعاون خارج الحدود في سويسرا تحديدا وسيقوم المركز بتقديم عمل فني تجريبي في سويسرا في الصيف القادم. وقال علي اليحياوي مدير المركز أنٌه سيشارك ڤي المهرجان الدولي festival international du balcon du ciel في سويسرا خلال شهر اوت القادم ، وبذلك يكون المركز قطع خطوة في عامه الأوٌل في أتجاه الحضور الدولي.
ويذكر أن العام الماضي شهادة أنطلاق العمل للمراكز الوطنية والدرامية بالمهدية وتطاوين وقبلي وجندوبة ونابل كما شهدت سنة 2017 أنطلاق عمل المركز الوطني للفنون الدرامية والركحية بالقصرين.
 

تعليقات الفيسبوك

في نفس السياق

كساد حقيقي تعيش على وقعه التلفزات التونسية بعد تخمة برامجية في شهر رمضان وان خيرت بعضها تقديم برا
20:20 - 2019/06/26
قال المطرب نور الدين الباجي في حوار خاص بـ «الشروق» إنه عاد إلى المشهد الموسيقي التونسي صحبة فنان
20:20 - 2019/06/26
خرج الإعلامي والمذيع التلفزيوني السعودي عمر النشوان عن صمته، بعد إعلانه الصادم عن اعتزاله المفاجئ
11:00 - 2019/06/26
أكد رئيس الدائرة البلدية قرطاج بيرصة وصلامبو أنه سيتم هدم البناية التي أقامتها المدرسة الوطنية لإ
20:30 - 2019/06/25
الثلاثاء 25 جوان 2019 
20:30 - 2019/06/25