المسرحي التونسي بغدادي عون يرأس لجنة تحكيمه ..تنظيم أول مهرجان وطني للمسرح في موريتانيا

المسرحي التونسي بغدادي عون يرأس لجنة تحكيمه ..تنظيم أول مهرجان وطني للمسرح في موريتانيا

صدر هذا المقال بالنسخة الورقية للشروق - تاريخ النشر : 2019/10/20

تختتم غدا الاثنين 21 اكتوبر فعاليات المهرجان الوطني للمسرح الموريتاني الذي يرأس لجنة تحكيم المسابقة الرسمية فيه الممثل والمخرج التونسي بغدادي عون.
ويشارك في تنظيم هذه التظاهرة في دورتها الرسمية الاولى الهيئة العربية للمسرح برصدها عدد من الجوائز المالية الهامة للفائزين في مسابقات الدورة. 
وانطلق المهرجان الذي يعد حدثا ثقافيا استثنائيا في موريتانيا يوم 15 اكتوبر بمشاركة عشرة اعمال مسرحية من كامل ولايات البلاد وفرقها المسرحية  وكشف المسرحي التونسي بغدادي عون في اتصال هاتفي لـ « الشروق « ان اختياره لرئاسة لجنة التحكيم في المهرجان يعود لصفته كخبير في التقييم والتكوين المسرحي مع الهيئة العربية للمسرح ، مشيرا الى مشاركة السادة والسيدات فاطمة بنت عبد الوهاب ومحمد فال عبدالرحمان من موريتانيا وجمال قرمي من الجزائر في عضوية اللجنة.
وأضاف المسرحي التونسي ان مسابقة المهرجان تضم عشرة أعمال مسرحية من ولايات موريتانيا وفرقها مبرزا ان الهيئة العربية للمسرح رصدت جوائز مالية وتشجيعية مهمة للفائزين في الدورة . وذكر ان جوائز الهيئة تتمثل في التمثيل ذكورا: جائزتين، الأولى والثانية، وقيمة كل واحدة الف وخمس مائة دولار وفي التمثيل اناثا: جائزتين، الاولى والثانية، وقيمة كل واحدة الف وخمسمائة دولار وفي التأليف الموسيقي والمؤثرات، جائزة قيمتها ألف وخمسمائة دولار وفي السينوغرافيا، جائزة قيمتها ألف وخمسمائة دولار وفي تأليف النص المحلي، ألف وخمسمائة دولار وفي الاخراج، جائزة قيمتها ثلاث آلاف دولار وأفضل عمل مسرحي، جائزة قيمتها خمس آلاف دولار
وأوضح ان هذا المهرجان الوطني هو برعاية واشراف من وزارة الثقافة والصناعة التقليدية والعلاقات مع البرلمان الموريتاني وبالشراكة مع الهيئة العربية للمسرح. أما التنظيم الداخلي والاداري فيتوزع حسب المهام.
وأفاد المسرحي البغدادي عون أن هذه الدورة تعتبر تأسيسية للمسرح الموريتاني بعد دورته الأولى التجريبية السنة الفارطة، وحسب كلمة الأمين العام للهيئة العربية للمسرح والتي ألقاها في حفل الافتتاح، «يتنزل هذا التأسيس ضمن المبادرة الكريمة لصاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى لاتحاد دولة الامارات العربية المتحدة، حاكم الشارقة، الرئيس الأعلى للهيئة العربية للمسرح بتنظيم مهرجانات وطنية للمسرح بالدول العربية.
 

تعليقات الفيسبوك

في نفس السياق

تشرع قناة «ام بي سي 5» بداية من 17 نوفمبر الجاري في عرض المسلسل التاريخي «ممالك النار» ، وهو العم
20:15 - 2019/11/11
تنتظم الدورة الواحدة والعشرون لأيام قرطاج المسرحية بالعاصمة في الفترة من 7 الى 15 ديسمبر 2019  وت
20:15 - 2019/11/11
طالبة حقوق بتفوق وامتياز، كتلة من الاحاسيس تحدوها رغبة جامحة في نحت مسيرة تجمع بين كسب التحصيل ال
11:42 - 2019/11/11
تعيش كلية الآداب والفنون الإنسانية بمنوبة أيام 3 و4 و5 ديسمبر 2019 فعاليات الدورة التأسيسية الأول
09:12 - 2019/11/11
كشفت الفنانة عفاف شعيب، عن آخر مكالمة جمعتها بالفنان الراحل هيثم أحمد زكي، الذي توفي الخميس الماض
23:45 - 2019/11/10
الأحد 10 نوفمبر 2019  * قاعة الفن الرابع بتونس:
20:30 - 2019/11/10
أسندت الولايات المتحدة الأمريكية منحة لترميم قصر الجم وقد افتتح وزيرا الثقافة والسياحة مع سفير ال
20:30 - 2019/11/10