المهرجان الدولي musicology :عروض جاز وبلوز ... والتراث التونسي في توزيع جديد

المهرجان الدولي musicology :عروض جاز وبلوز ... والتراث التونسي في توزيع جديد

صدر هذا المقال بالنسخة الورقية للشروق - تاريخ النشر : 2019/01/11

يحتضن احد النزل بالضاحية الشمالية للعاصمة في الفترة الممتدة بين 15 و17 مارس القادم المهرجان الدولي «musicology» علم الموسيقى في دورته الأولى وهومولود ثقافي وفني جديد يعنى بالموسيقى البديلة. 
تونس (الشروق) ـ
عقدت الهيئة المديرة لمهرجان «musicology « مساء الأربعاء الماضي 9 جانفي 2019 باحد النزل لى الضاحية الشمالية لمدينة تونس ندوة صحفية اعلنت خلالها عن مولود ثقافي جديد ينظاف الى المهرجانات التونسية وأكّد مدير الدورة التأسيسية للمهرجان مهدي السيفاوي ان الغاية من بعث هذه التظاهرة اكتشاف فنانين من العالم اشتهروا في بلدانهم بموسيقى الدجاز والبلوز والبوب والروك  وبإعادة توزيع الأغاني القديمة وتقديمها  للجمهور التونسي ونفس الشيء بالنسبة للمجموعات التونسية التي تعنى بالتراث في تونس وغير معروفة سيتم تقديمهم للجمهور في هذا المهرجان حسب تصريحه ، مهدي السيفاوي قال ايضا ان المهرجان يعد حدث  فني وطني ودولي سيكتشف من خلاله الجمهور موسيقى جديدة وفنانين جدد. 
ويمتد برنامج الدورة على ثلاثة   أيام 15 و16 و17 مارس القادم ليكون الإفتتاح  مع المجموعة الفرنسية   Orange blossom وهي خليط بين الموسيقى الغربية  والشرقية  وحسب مدير الدورة فإن هذه المجموعة لديها جمهورها في تونس. ليكون اللقاء في اليوم الموالي مع الفنانة الأمريكية كالما كارمونا من بوتوريكو تصاحبها الفنانة التونسية هيام غطاس. وفي اختتام الدورة سيكون الموعد مع الفنانة الأمريكية جيدي جاكسون. 
ويصاحب الفنانين الأجانب مجموعات فنية تونسية وقع الإختيار عليها من خلال لجنة اعتمدت في ذلك على البحث الموسيقى وما فيها من اجتهادات وخاصة فيما يتعلق بإعادة توزيع التراث ويصاحب عرض الإفتتاح مجموعة يوسف الوسلاتي وهي مجموعة تعنى بالتراث الفني الخاص بالشمال الغربي.
 وأكّد مهدي السيفاوي في ذات السياق ان الدورات القادمة من المهرجان ستشهد حضور مميز وكبير للفنانين التونسيين مساويا لحضور الفنانين الأجانب مشيرا الى ان المهرجان يدعو للإنفتاح على العالم لأن الثقافة ليس لديها حدود وليس لديها لغة على حد تعبيره. 
مدير الدورة شدد على اهمية المهرجان في تقريب هذه المجموعات الفنية الأجنبية والتونسية وما ستفضي  اليه هذه اللقاءات من تبادل للخبرات الفنية والثقافية مؤكدا على اهمية المراوحة بين العروض الدولية والتونسية التي ستفرز موسيقات متنوعة حسب اعتقاده . 
وفيما يتعلق بأسعار التذاكر  ذكر مختار بالعاتق المدير الفني للمهرجان ان سعر التذكرة الواحدة 40 دينار وسعر الإشتراك مائة دينار مشيرا الى انه سيتم وضع حافلات على ذمة الجمهور من الطلبة تنطلق من العاصمة باتجاه قمرت  خلال ايام المهرجان.

تعليقات الفيسبوك

في نفس السياق

"تونس عاصمة الثقافة الإسلامية عن العالم العربي ستكون عنوانا للروحانيات، عنوانا للمعمار الإسلامي،
07:07 - 2019/03/20
تسلم كل من السفير التونسي بمصر نجيب منيف ومدير أيام قرطاج السينمائية المنتج نجيب عياد درع تكريم السي
22:55 - 2019/03/19
 كريم عبد العزيز في تونس
20:45 - 2019/03/19
هل هي بداية الانفراج بالنسبة للتلفزة التونسية؟
20:45 - 2019/03/19
الثلاثاء 19 مارس 2019 * المركز الثقافي الجبلي بسمامة:
20:45 - 2019/03/19
يعد ستيفن كينغ من اكثر الكتاب شهرة في العالم في تأليف قصص الرعب و الخيال العلمي حيث تم اعتماد اغل
20:45 - 2019/03/19