النادي الإفريقي ـ اتحاد بن قردان (0 – 1) .. انتصار مستحق لبن قردان شوّهه الحكم

النادي الإفريقي ـ اتحاد بن قردان (0 – 1) .. انتصار مستحق لبن قردان شوّهه الحكم

صدر هذا المقال بالنسخة الورقية للشروق - تاريخ النشر : 2019/04/21

حقق اتحاد بن قردان فوزا ثمينا هو الأول في تاريخ مواجهاته للنادي الإفريقي بنتيجة هدف مقابل صفر ليرفع رصيده إلى 28 نقطة وينفرد بالمركز الخامس.
وفشل الإفريقي في تحقيق فوز كان سيرتقي به إلى المركز الرابع ليتكبد هزيمة ثانية على أرضه بعد لقاء النادي الصفاقسي منتصف الأسبوع الماضي كلفته التراجع إلى المركز السادس.
وجاءت الهزيمة لتلقي بظلالها على الأجواء في ظل إضراب اللاعبين يوم الخميس والانقسامات التي تعتري الهيئة والتي أثارت سخط الجماهير في الملعب وعلى منصات التواصل الاجتماعي.
بداية رتيبة
لم ينجح الإفريقي الباحث عن تدعيمه في بنزرت للأسبوع الماضي في فرض إيقاعه على بن قردان الذي بدا أفضل من ناحية الانتشار على الميدان والتمركز وإعادة التمركز.
وإلى حدود 19 دقيقة بعد صافرة البداية لم نسجل محاولات خطيرة من الجانبين باستثناء الركنية التي تحصل عليها الضيوف في الدقيقة الثانية ونفذت ثنائية أمام غياب كلي للرقابة قبل أن تنتهي الكرة بتصويبة من جيل باهيا صدها الدخيلي على مرتين.
ومع الدقيقة 14 طالب الأفارقة بضربة جزاء اثر تدخل مزدوج من جيل باهيا والقاسمي على الشماخي غير أن الحكم كريم الخميري تغافل عن إعلانها.
هدف مستحق لكنه غير شرعي 
ورغم غياب الفرص الخطيرة كان واضحا أن بن قردان أفضل على الملعب وهو ما ترجمه إلى هدف في الدقيقة 20 من عملية انطلقت من يمين دفاع الإفريقي إلى يساره وتحولت إلى البرازيلي باهيا الذي أفلت من رقابة المنوبي ليوزع كرة في العمق تداخل فيها البنيني أنان قبل أن تصل إلى خالد يحيى في القائم الثاني ليتولى إيداعها في الشباك.
الهدف كان مسبوقا بتسلل واضح لكن الحكم المساعد عمر الرياحي لم يعلن عنه بسبب سوء تمركزه و ربما بسبب سوء نية لأن نفس المساعد منح العديد من الهدايا للفريق الضيف .
احتجاج... وأفضلية متواصلين
بعد هدف بن قردان بدقيقتين طالب الإفريقي بضربة جزاء جديدة اثر التحام بين البرازيلي باهيا والمنوبيلكن الخميري طالب من جديد باستمرار اللعب.
ومع الدقيقة 35 كاد الاتحاد أن يضاعف النتيجة من مخالفة تحصل عليها العوجي اثر خطأ متكرر من الجزيري لكن تصويبة أنان ناب القائم الأيسر للدخيلي في التصدي لها.
باقي دقائق الشوط عرفت اندفاعا غير عقلاني ودون فرص من الأفارقة قابله الاتحاد بتعامل ذكي من خلال الهجومات المعاكسة التي تسببت في عديد المخالفات والمحاولات الخطيرة على مرمى الدخيلي لكن دون جديد لينتهي الشوط على احتجاجات كبيرة من بنك الإفريقي وجماهيره على مردود الحكم كريم الخميري.
سيناريو متواصل
مع العودة من حجرات الملابس تجدد سيناريو الشوط الأول بأفضلية واضحة لاتحاد بن قردان وغياب ملموس لخطورة لاعبي الإفريقي.
ومع الدقيقة 49 جاء التهديد الأول للاتحاد من تصويبة قوية للنغموشي على مرمى الدخيلي لكن الكرة مرت عالية.
رد الأفارقة جاء من كرة ثابتة في الدقيقة 53 من مخالفة نفذها الساحلي وحول وجهتها الجزيري نحو يحيى الذي لم يحسن التصويب رغم موقعه المناسب.
وبعد دقيقتين من محاولة يحيى كاد الاتحاد أن يضاعف النتيجة حيث توغل باهيا من الجهة اليمنى ليمرر في ظهر الصالحي إلى أنان الذي صوب كرة أعادها الدخيلي قبل أن يتدخل الدفاع لإبعاد الهجمة.
أداء الإفريقي كان سلبيا للغاية طيلة ساعة من اللعب لكن أداء الخميري لم يكن في المستوى المطلوب ولقطة إنذاره للدخيلي في الدقيقة 56 رغم أن أنان هو الذي كان يستحق الإنذار بعد أن رمى الكرة خارج المرمى في لقطة غير رياضية.
زفونكا يلعب الكل في الكل
قدم الدراجي شوطا أولا هزيلا وكان عبءا على الخط الأمامي ووسط الميدان باعتبار أنه لم يصنع فرصا ولم يحسن المحافظة على الكرات التي وصلته.
مدرب الإفريقي تفطن إلى عدم جاهزية الدراجي  و الى الأخطاء الكارثية التي وقع فيها هذا المدرب فترك الدراجي  داخل حجرات الملابس ليعوضه بالوذرفي مقابل منح صلاحيات هجومية لوسام يحيى.
وبعد مرور 15 دقيقة فقط لجأ الفني الفرنسي إلى تغيير لاعبي الرواق الحداد والساحلي اللذين كانا أيضا خارج نطاق الخدمة ليعوضها بالخفيفي والعلوي على أمل إحداث نقلة في الخط الأمامي.
تغييرات لم تؤت أكلها بما أن الأفضلية تواصلت للاتحاد الذي أحسن التعامل فنيا وبدنيا مع مجريات اللقاء وحتى بعض المحاولات اليتيمة من قبيل تصويبة في الدقيقة 67 التي تصدى اليفرني أو تسديدة الشماخي في الدقيقة 75 فلم تغير النتيجة.
10 دقائق ساخنة
كانت الدقائق العشر الأخيرة ساخنة حيث تصاعدت احتجاجات الأفارقة لتنتهي بإقصاء المهاجم بلال الخفيفي كما سجلنا فرصتين سانحتين لأبناء زفونكا من أجل التعديل مع أخرى لمضاعفة النتيجة للاتحاد.
الإفريقي تحصل على ركنية في الدقيقة 80 نفذها الخفيفي لكن ازدواجية الصالحي مرت عالية كما توغل الشماخي في الدقيقة 81 من الجهة اليسرى لكن تصويبته مرت جانبية.
أما الاتحاد فكان قادرا على مضاعفة النتيجة في الوقت البديل عندما تلاعب عطية بمدافعي الإفريقي لكن تصويبة القاسمي القوية مرت بجانب مرمى الدخيلي لتنتهي المباراة بفوز مستحق للضيوف الذين كانوا أفضل على كامل مجريات اللقاء.
فضيحة تحكيمية 
صبت جماهير النادي الإفريقي جام سخطها على الحكم كريم الخميري ومن خلفه رئيس الجامعة وديع الجريء الذي أهدى مشاركة عربية للنادي البنزرتي على حساب ناديها قبل أن يتم تعيين حكم فعل كل شيء ليحول دون عودة أبناء زفونكا في اللقاء.
كان أداء طاقم تحكيم في  لقاء الأمس هزيلا للغاية  وعبارة عن فضيحة وبدا واضحا أن الأخطاء التي ارتكبها لم تكن بريئة فقد رفض منح الإفريقي ضربتي جزاء وأقر هدفا مسبوقا بتسلل كما كانت أغلب المخالفات التي أعلنها للاعبي الفريق بعيدة عن مرمى بن قردان دون الحديث عن تساهله مع إفراط لاعبي الاتحاد في إضاعة الوقت أو التدخلات العنيفة.


تشكيلتا الفريقين 

النادي الإفريقي
عاطف الدخيلي – يوسف العياشي - والي ضيوف – شهاب الصالحي – فخر الدين الجزيري – رودريغ كوسي – وسام يحيى – أسامة الدراجي (مهدي الوذرفي) – المنوبي الحداد (لؤي العلوي) – وجدي الساحلي (بلال الخفيفي) وياسين الشماخي.
اتحاد بن قردان
غيث اليفرني - مبروك الجندلي - بهاء الدين السلامي - جوهر بن حسين - جيل باهيا - منذر القاسمي - وسيم النغموشي (محمد بن طرشة) - صبري العماري (جهاد الطرابلسي) - تيجاني أنان - فخر الدين العوجي (زهير عطية) وخالد يحيى.

 

الرابطة الأولى 

النتائج 
شبيبة القيروان – النادي البنزرتي (1 – 0)
النادي الافريقي – اتحاد بن قردان (0 – 1)

الترتيب 
1 – الترجي الرياضي 46 (-1)
2 – النادي الصفاقسي 37 (-1)
3 – النجم الساحلي 36 (-2)
4 – النادي البنزرتي 31 
5 – اتحاد بن قردان 28
6 – النادي الافريقي 28
7 – اتحاد تطاوين 26 (-1)
8 – شبيبة القيروان 23
9 – اتحاد المنستير 23 (-1)
10 – الملعب التونسي 20 (-1)
11 – الملعب القابسي 19 (-1)
12 – نجم المتلوي 16 (-2)
13 – نادي حمام الانف 15 (-1)
14 – مستقبل قابس 14 (-1)

تعليقات الفيسبوك

في نفس السياق

أعلنت الجامعة التونسية لكرة القدم اليوم الثلاثاء 21 ماي 2019، عن تحيين رزنامة الموسم الرياضي 2018
23:02 - 2019/05/21
يبدو أن تشيلسي الإنقليزي سيضطر لدفع مبلغ مالي قدره 10.3 مليون يورو كتعويض للمدرب الإيطالي، أنطوني
22:18 - 2019/05/21
تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي فيديو طريفا لأحد لاعبي كرة القدم، أثناء تسجيله لهدف بمؤخرته في
21:00 - 2019/05/21
تولّد الرغبة والطموح في تجاوز الواقع والمعاناة والوصول الى مرتبة مشرفة، قوة خفية لدى الابطال ليصن
20:30 - 2019/05/21
تسارعت الأحداث في الشبيبة نحو الأسوأ خلال الساعات الأخيرة حيث لا يكفي النتيجة السلبية التي حققها
20:30 - 2019/05/21
حقق فريق باردو المطلوب وحصد ثلاث نقاط من ذهب جعلته يعمق الفارق عن كوكبة اسفل الترتيب ويبتعد عن من
20:30 - 2019/05/21
ظروف صعبة وسوء حظ لا يصدق يمر به النجم في الفترة الحالية خصوصا مع ارتفاع حصيلة اللاعبين المصابين
20:30 - 2019/05/21
وضع البرتغالي كريستيانو رونالدو إدارة نادي جوفنتس الإيطالي في مأزق، بعدما أبدى رفضه لعودة المدرب
20:30 - 2019/05/21