تحقيــــق الأسبــــوع.. الهدر المدرسي ..انحرافات، سنوات ضائعة... وخسائر بالمليارات

تحقيــــق الأسبــــوع.. الهدر المدرسي ..انحرافات، سنوات ضائعة... وخسائر بالمليارات

صدر هذا المقال بالنسخة الورقية للشروق - تاريخ النشر : 2018/10/23

«الإصلاح التربوي» عنوان كبير يتداوله الخبراء والمتدخلون في الشأن التربوي من زوايا متعددة ومختلفة دون التوصّل إلى «وصفة مثالية» تغيّر الحال وتضع الجميع أمام مسؤولياتهم.

الشروق ـ مكتب الساحل:
ويُعدّ «الهدر المدرسي» أحد أبرز المسائل التي يشتغل عليها المهتمون بالإصلاح التربوي، فالظاهرة التي تهمّ الآلاف من التلاميذ الراسبين والمتسربين سنويا تكلّف خزينة الدولة أموالا طائلة وحجما مهولا من الساعات المهدورة تُقدّر بسنوات.
ويُقصد بالهدر المدرسي «ضعف المردود الداخلي الكمي للمؤسسة التعليمية وحجم الفاقد الكمي من التلاميذ وما يسببه كل ذلك من فاقد مالي تتكفل به الدولة والعائلة». 
أموال مهدورة
واعتبر الدكتور علي موسى، وهو باحث في الشأن التربوي وأستاذ بالمعهد العالي للدراسات التطبيقية في الإنسانيات بزغوان، أنّ النظام التعليمي التونسي يفرز سنويا عددا كبيرا من الراسبين والمتسربين ويُقدّر حجم إنفاق الدولة عليهم 20 % من الميزانية المخصصة لوزارة التربية، وبالتالي فإنّ هناك كلفة مالية مهمة ضائعة سنويا بسبب هذه الظاهرة.
وفي دراسة ميدانية أجراها الدكتور علي موسى تبين ان الهدر المدرسي ناتج أساسا عن عوامل اقتصادية واجتماعية، كالمستوى المعيشي ومدى الاستقرار العائلي وجودة خدمات النقل، حيث أظهرت الدراسة التي شملت عينة من 963 تلميذا أنّ الفقر يؤثّر في التلميذ أكثر من تأثير أيّ مربّ بخبرته، مهما طالت سنواتها، وأنّ الهدر يرتفع كلما زادت صعوبة تنقّل التلميذ إلى المؤسسة التعليمية.
وفي تفسير أدقّ لتأثير هذه العوامل على أداء التلاميذ وسلوكاتهم أظهرت الدراسة أنّ ثلثي هؤلاء التلاميذ تعرّضوا للإقصاء من الدرس مرة واحدة على الأقل، كما تحدثت الدراسة عن ظاهرة تغيب الأساتذة، حيث أنّ 88 % منهم تغيبوا مرة واحدة على الأقل على امتداد السنة الدراسية محلّ العينة، وأشارت إلى أن عوامل أخرى مثل تجربة المربي وخبرته والاكتظاظ داخل الأقسام وطبيعة ونوع المعرفة المدرسية من شأنها أن تؤثر في عملية التحصيل العلمي للتلميذ وتدفع بكثيرين إلى الانقطاع عن الدراسة.
وخلصت الدراسة إلى أن حجم كلفة الرسوب والتسرب والرفت الحقيقية تفوق 10 مليارات و400 ألف دينار.
واعتبر الدكتور علي موسى أنّ الأوضاع التعليمية مأزومة طالما أنّ إصلاحها غير مرتبط بمشروع إصلاح مجتمعي شمولي وأنّ الإصلاح التعليمي الشامل أصبح «حاجة ملحة لمحاصرة الهدر المدرسي الكمي والنوعي ومن أجل المحافظة على وجدان الأجيال وإنقاذها من الإحباط الذي قد يؤدي بها إلى الانحراف وإلى الإرهاب...» 
مسؤولية سياسية
وتفاعلا مع ما قُدّم من توصيف للظاهرة ومن أرقام بشأنها وخلال ندوة نظمتها جمعية دروب للثقافة والتنمية بالقلعة الكبرى حول معوقات إصلاح منظومة التربية والتعليم، اعتبر الأمين العام المساعد لنقابة المعلمين العرب محمّد حليّم أنّ المسؤولية تقع أساسا على عاتق السياسيين، مؤكدا أنّ المنظومة التربوية مشكلة مجتمعية بالأساس وأنّ جميع الحكومات لن تنجح في الإصلاح التربوي بمفردها، واصفا الحكومات بأنها «كرّاية» والمربين والأولياء بـ «الملّاكة» الذين يقفون في الصف الأول دفاعا عن سلامة المنظومة التربوية.
ورأى حليّم أنّ الخلل ليس في الفقر بل في أدمغة المسؤولين عن هذا البلد، الذين لم يفكروا في كيفية صناعة الجيل القادم وفي ملامح هذا الجيل وخصوصياته، وتحدث عن تقارب من حيث الأرقام بين تونس وفنلندا (وهي صاحبة أرقى نظام تربوي في العالم) حيث يبلغ معدل أيام التدريس في فنلندا 187 يوما وفي تونس 186 يوما، غير أن هناك فوارق جوهرية، ففي فنلندا ليس هناك امتحانات بل تقييمات والاختبار يكون من داخل المدرسة لا من الكتب الموازية ولا من الأنترنات كما هو الحال في تونس.
وحذّر حليم من ان المنظومة التربوية تعيش حالة انهيار وانحدار طالما أنّ المدرسة باتت مؤسسة منفّرة لا جاذبة للتلميذ، وهي مسألة تستوجب التوقف والتأمّل للوقوف على الأسباب وإيجاد الحلول.

 

تعليقات الفيسبوك

في نفس السياق

جريدة الشروق ليوم الثلاثاء 13 نوفمبر 2018
00:00 - 2018/11/13
صادق مجلس نواب الشعب مساء اليوم على تسمية روني الطرابلسي وزيرا للسياحة والصناعات التقليدية.
23:33 - 2018/11/12
ضباب محليا كثيف في الصباح ثم طقس أحيانا كثيف السحب بالمناطق الشرقية مع أمطار متفرقة وسحب عابرة بب
22:35 - 2018/11/12
 انا المواطن خميس العبيدي أصيل حفوز بالقيروان وصاحب المعرف الوحيد 51578477-07 أتوجه الى السيد الم
20:45 - 2018/11/12
لقد انتخبكم المواطنون آملين في الاستجابة الى أصواتهم واتخاذ الإجراءات الجريئة لإعادة هيبة المجلس
20:45 - 2018/11/12
الموضـــوع : رد على  المقال الصادر بجريد الشروق بتاريخ 22 أكتوبر 2018 صفحة 15 تحت عنوان «نداء الى
20:45 - 2018/11/12
إني المسمى الأزهر الحيدري صاحب بطاقة تعريف وطنية عــ03637846ــدد قاطن بالخضراء السرس.
20:45 - 2018/11/12
انني الممضي أسفله توفيق السعدي قاطن  بمعتمدية اولاد بلوطة 1 التابعة اداريا لولاية سليانة.
20:45 - 2018/11/12