حدث اليوم .. وثائق مسرّبة ..نفط شرق سوريا بيد الكيان الصهيوني

حدث اليوم .. وثائق مسرّبة ..نفط شرق سوريا بيد الكيان الصهيوني

صدر هذا المقال بالنسخة الورقية للشروق - تاريخ النشر : 2019/07/17

بيروت ـ (وكالات)
وتتضمن الوثائق، وفقا للصحيفة، كتابا من  إلهام أحمد، الرئيسة المشتركة في الهيئة التنفيذية لما يُسمى «مجلس سوريا الديمقراطية» المحسوب على «قسد»، يفوّض رجل الأعمال الإسرائيلي موتي كاهانا بتمثيل المجلس في جميع الأمور المتعلقة ببيع النفط السوري في المناطق التي تسيطر عليها.
وأكدت أن التنسيق بين «قسد» والكيان الصهيوني يأتي بدعم من الولايات المتحدة الأمريكية وعناصرها هناك.
وأكدت الصحيفة أن «قسد» متمسكة بـ"المظلة الأمريكية"، لذلك رأت أنه لا سبيل للحفاظ على هذه المظلة سوى بتطوير العلاقات مع الكيان الصهيوني، لكون الأخيرة أقرب طريق إلى قلب واشنطن.
وأوضحت أن الجهة المُرسل إليها الكتاب المعني، هو رجل الأعمال الإسرائيلي موتي كاهانا، رئيس جمعية «عماليا»، المعروف أنها كانت تستخدم الغطاء الإنساني لإعداد الأرضية اللازمة لإقامة «منطقة آمنة» في الجنوب السوري، تنفيذا لأجندة استخبارية إسرائيلية، وفق الصحيفة.
وأضافت أن «الكتاب الموجه إلى كاهانا من قسد يعد وفق ما يرد، رسالة رسمية تؤكد القبول بأن تمثّل شركته المجلس في جميع الأمور المتعلّقة ببيع النفط المملوك من قبله، وذلك بموافقة مكتب مراقبة الأصول الأجنبية التابع لوزارة الخزانة الأمريكية».
وجاء في الكتاب: «إننا نقدّر إنتاج النفط بأن يُصبح بحدود 400 ألف برميل يوميا، فيما هو اليوم بمعدل 125 ألف برميل»، مع إعطاء كاهانا حق استكشاف وتطوير النفط، محددا سعر البرميل من 22 إلى 35 دولارا».
ورأت الصحيفة أن «إعطاء التفويض لكاهانا يعني أن المجلس بدأ يتصرّف فعلاً بصفته جهة مستقلّة عن الدولة السورية، والخطير أن قسد تسيطر على ما نسبته 80 في المئة من حقول النفط السورية».
واعتبرت الصحيفة أيضا أن «الحديث عن إنتاج النفط بهذه الكمية الكبيرة في ظل الأزمة التي تعاني منها سوريا ليس سوى تبديد لثروة الشعب».
ورأت أن «الانخراط في مشروع التحالف مع الولايات المتحدة وإسرائيل يعني عدم حفظ أي خط للعودة إلى التواصل مع الشعب السوري والدولة».
واضافت بأنه وفقا لكمية الإنتاج والسعر المحدد في الوثيقة، يقدر العائد الذي ستجنيه «قسد» بما بين 8 ملايين و14 مليون دولار يوميا، فيما لو ارتفع الإنتاج إلى 400 ألف برميل يوميا (أكثر من 3 مليارات دولار سنويا).
واتهمت الصحيفة «قسد» بأنها تعمل لصالح الكيان الصهيوني التي تستفيد منها لتنفيذ مخطط تقسيم سوريا، وفق قولها.
وقالت صحيفة «الأخبار» إنها حاولت الاتصال بمسؤولين في «مجلس سوريا الديمقراطية» لسؤالهم عن صحة الوثيقة المسرّبة، لكنهم لم يجيبوا، في حين أن مصادر على صلة بـ"المجلس" أكّدت حصول الاتفاق بين الأخير وكاهانا.

تعليقات الفيسبوك

في نفس السياق

كشفت صحيفة "تايمز" البريطانية أن السلطات المالية في المملكة المتحدة فتحت تحقيقا مع "بنك الريان" ا
00:52 - 2019/08/23
حذر المجلس الحكومي الدولي لشؤون التغير المناخي (IPCC)، من أن تغير المناخ سيؤدي إلى أزمة غذائية عل
23:33 - 2019/08/22
 أعلنت الأمم المتحدة، الخميس، مصرع 54 وتضرر نحو 193 ألفاً و800 شخص جراء السيول والفيضانات الناجمة
21:27 - 2019/08/22
أعلن الجيش الوطني الليبي انه بصدد دفع تعزيزات واليات عسكرية ضخمة الى محاور القتال في طرابلس لتحري
20:30 - 2019/08/22
تمّ تصنيف عملية مطار بغداد كواحدة من أخطر محاولات  اغتيال صدام حسين، لأنّ منفذيها كانوا يتقلدون م
20:30 - 2019/08/22
أجرى الرئيس الجزائري المؤقت، عبد القادر بن صالح، اليوم الخميس حركة واسعة
19:41 - 2019/08/22