شهيد في الخليل ومواجهات بغزة:الاحتلال يقتل الفلسطينيين ويدمّر أراضيهم ويهدم منازلهم

شهيد في الخليل ومواجهات بغزة:الاحتلال يقتل الفلسطينيين ويدمّر أراضيهم ويهدم منازلهم

صدر هذا المقال بالنسخة الورقية للشروق - تاريخ النشر : 2018/10/23

القدس المحتلة (الشروق) ـ
استشهد فلسطيني، أمس، برصاص قوّة عسكرية من جيش الاحتلال قرب المسجد الإبراهيمي في مدينة الخليل جنوب الضّفة الغربية، فيما ذكرت مصادر عبرية أن جندياً أصيب طعناً بسكين في المكان.
وأفادت مصادر فلسطينية لـ"الشروق" بأنّ قوّة عسكرية من جيش الاحتلال أطلقت الرصاص صوب مواطن أمام المدرسة الإبراهيمية القريبة من المسجد الإبراهيمي في مدينة الخليل، لافتةً إلى إصابته بنحو (10) رصاصات في أنحاء متفرقة من جسده.
وفي غزة، أصيب مساء، أمس، عشرة شبان بنيران قوات الاحتلال، واخرون بالاختناق خلال مواجهات قرب شاطئ بلدة بيت لاهيا شمال القطاع بمشاركة نحو 20 قاربًا، ومساندة حراك برّيّ في المنطقة ذاتها.
ويحتشد آلاف الفلسطينين يوم الاثنين من كل أسبوع لمساندة المسير البحري الذي أطلقته هيئة الحراك الوطني منذ أكثر من شهرين ضمن الفعاليات السلمية المطالبة بحق العودة وكسر الحصار الصهيوني المفروض على قطاع غزة.
وقالت الهيئة المشرفة على المسير البحري إن «مسيرات العودة لن تتوقف حتى تحقق كامل الأهداف التي انطلقت من أجلها وفي مقدمتها رفع الحصار كاملاً عن قطاع غزة وإنهاء معاناة 2 مليون فلسطيني محاصر».
وأوضحت في تصريح وصل «الشروق» أن الحراك البحري هو جزء من الخطة الذي اعتمدتها الهيئة الوطنية العليا لمسيرات العودة وكسر الحصار لإيصال رسائل للعالم مفادها «أن هناك شعبا يرزح تحت ظلم الحصار منذ 12 عامًا».
ودعت الهيئة أبناء الشعب الفلسطيني للاحتشاد في آخر نقطة على حدودنا (قرب السياج الفاصل مع الأراضي المحتلة)؛ «لنؤكد للعالم وللمجتمع الدولي أن مسيرات العودة متواصلة، وندعو الوسطاء وأحرار العالم للضغط الجدي على الاحتلال لإنهاء معاناة غزة».
وتشهد مسيرة العودة منذ بدايتها في 30 مارس الماضي زخمًا شعبيًا واستحداث وسائل وأساليب جديدة في مواجهة قوات الاحتلال على طول السياج الأمني شرقي وشمالي القطاع. وفي اعتداء منفصل، أصيب مواطنون بالاختناق بالغاز المسيل للدموع خلال مواجهات اندلعت مساء أمس، في بلدة عزون شرق مدينة قلقيلية شمال الضفة الغربية المحتلة.
وقال شهود عيان لـ"الشروق": إن المواجهات اندلعت عقب اقتحام قوات الاحتلال المدينة   حيث أطلقت وابلًا كثيفًا من القنابل المسيلة للدموع ما أدى لعديد إصابات، إحداهااستدعت نقلها للمستشفى في مدينة قلقيلية نتيجة شدة إطلاق الغاز.
وأشاروا إلى أن الشبان رشقوا الجنود بالحجارة والزجاجات الحارقة وامتدت المواجهات إلى وسط البلدة وأزقتها.
إلى ذلك، أخطرت قوات الاحتلال، أمس، بوقف البناء في ثلاثة منازل في قرية الولجة شمال غرب بيت لحم.وأفاد الناشط الشبابي في الولجة إبراهيم عوض الله، بأن قوات الاحتلال أمرت أصحابها بوقف البناء في منازلهم، والكائنة في منطقة الظهر؛ بحجة عدم الترخيص.
وأضاف عوض الله لـ"الشروق"، أن قوة من جيش الاحتلال اقتحمت القرية، وتمركزت في منطقة «خلة السمك» وسط إجراءات وتدابير أمنية مكثفة، حيث انتشر الجنود في الأحياء السكنية، والشوارع، وقاموا بتصوير المنازل في منطقتي خلة السمك، والظهر.
وفي وقت سابق، أمس، جرّفت قوّات الاحتلال دونمات زراعية واقتلعت مئات الأشجار وهدمت آبار مياه في منطقة جمرورة غرب محافظة الخليل بالضّفة الغربية المحتلة.
وأفادت مصادر محلية لـ"الشروق" بأنّ قوّات الاحتلال جرّفت نحو (16 دنمًا) زراعيًا واقتلعت 260 شجرة زيتون وهدمت ثلاثة آبار مياه في منطقة جمرورة التابعة لأراضي المواطنين في ترقوميا غرب محافظة الخليل.

تعليقات الفيسبوك

في نفس السياق

قصف طيران الاحتلال الإسرائيلي، مساء الاثنين، مقر قناة "الأقصى" التابعة لحركة حماس في قطاع غزة، وذ
22:01 - 2018/11/12
نشر الممثل الأميركي جيرارد بتلر، عبر حسابه الرسمي على موقع الصور «إنستغرام»، صورة «سيلفي» مع منزل
21:42 - 2018/11/12
كشفت إدارة التحقيقات الجنائية الفيدرالية الألمانية عن مؤامرة كانت تحضر داخل صفوف الجيش الألماني ل
20:30 - 2018/11/12
تترقب محافظة إدلب السورية، معركة فاصلة بين قوات الجيش العربي السوري والمجموعات الارهابية، و ذلك ب
20:30 - 2018/11/12
باريس (وكالات) 
20:30 - 2018/11/12