صفاقس:منتدى تونس للأعمال والتصدير :أي منوال اقتصادي نريد ؟

صفاقس:منتدى تونس للأعمال والتصدير :أي منوال اقتصادي نريد ؟

صدر هذا المقال بالنسخة الورقية للشروق - تاريخ النشر : 2018/11/08

الشروق-مكتب صفاقس
لتسليط الأضواء على «منتدى تونس للأعمال والتصدير Tunisia Business Export » الذي ينتظم في نسخته الأولى يومي 22 و 32 نوفمبر الجاري ، عقدت غرفة التجارة والصناعة لصفاقس مساء أول أمس ندوة صحفية أشرف عليها رئيس الغرفة رضا الفراتي وحضرها كل من نائب الرئيس توفيق الحشيشة وحافظ بن عمر ولطفي كريشان ومديرة الغرفة إكرام مقني.
  منتدى تونس للأعمال والتصدير يهدف إلى تهيئة أرضية لفرص الشراكة لضمان تموقع أفضل للمؤسسات التونسية في الأسواق العالمية الواعدة حسب رضا الفراتي الذي أضاف أن المنتدى  يهتم  بثلاثة قطاعات هي الصناعات الغذائية والصحة ومواد التجميل.
  كما يتضمن برنامج هذه التظاهرة على ندوة دولية تحت عنوان «أي منوال للاقتصاد التونسي؟» تطلع فيه المؤسسات التصديرية المشاركة على نماذج مناويل اقتصادية ناجحة في العالم على غرار المنوال الكوري الجنوبي والمنوال الأمريكي. 
وحسب رئيس الغرفة تتميز هذه الدورة الأولى من المنتدى بمشاركة دولية هامة لمركزيات شراء ورجال أعمال وموردين من عديد الدول العربية والإفريقية والأوروبية ومن القارة الأمريكية، وقد سجلت الغرفة إلى حدود أسبوعين قبل موعد المنتدى تأكيد مشاركة ما لا يقل عن 35 موردا أجنبيا ووفود رسمية تضم مسؤولين رفيعي المستوى وأصحاب قرار من عديد الدول التي تتاح فيها فرصة لترويج المنتوجات التونسية مثل بوركينافاسو ونيجيريا ودولة كندا التي تشارك لوحدها بعشر مركزيات شراء دفعة واحدة.
الدول التي أكّدت  مشاركتها سواء بمركزيات شراء وموردين أو بوفود رسمية إلى حد الآن هي اسبانيا وكندا والبرتغال وأوكرانيا والهند والدنمارك وتايلندا وساحل العاج والكونغو الديمقراطية والكونغو برازافيل والكامرون ونيجيريا والسينغال وبوركينا فاسو والبنين وتركيا والطوغو وجمهورية تشيكيا ومصر،  كما تضم القائمة بعض الدول التي  ليست لها تقاليد في الشراكة مع تونس ويمكن أن تشكل أسواقا جديدة واعدة للمنتوج الوطني في المستقبل على غرار البرتغال وأوكرانيا. 
الغرفة التجارية والصناعية بصفاقس ولإعداد هذا المنتدى حظيت بدعم من السفارة الأمريكية بتونس وجمعية الشبان التونسيين والأمريكيين المحترفين ووكالة التعاون الدولي الألماني «جي إي زاد» ومشروع «جوبز» للتشغيل ودعم المؤسسات الصغرى والمتوسطة.
 

تعليقات الفيسبوك

في نفس السياق

نظمت جمعية النهوض بالجنوب الصحراوي بغمراسن بالتعاون مع الإدارة الفرعية للصحة الأساسية بقابس والدا
20:30 - 2018/11/20
يمر قطاع النسيج اليدوي بأزمة خانقة أثرت سلبا على مستقبل الحرفيين.
20:30 - 2018/11/20
عقد المجلس البلدي بسيدي بوعلي أمس الأول جلسته الاستثنائية الرابعة بحضور 13 عضوا من المجلس وأغلب ر
20:30 - 2018/11/20
«أنا المواطن حسن العبيدي من سوق السبت  ولاية جندوبة أتوجه بنداء إلى بلدية المكان  قصد التدخل و بر
20:30 - 2018/11/20
تفاعلا مع ما نشرته « الشروق « في ركن «ألو بلدية «ليوم الأحد 18 نوفمبر حول  الالتزام بالمثال الهند
20:30 - 2018/11/20