كيف توفق بين عملك ودراستك؟

كيف توفق بين عملك ودراستك؟

صدر هذا المقال بالنسخة الورقية للشروق - تاريخ النشر : 2019/03/13

ليس من السهل التوفيق بين العمل والدراسة، حيث يتعين عليك الاستعداد دوماً للتكيّف مع المهام غير المتوقعة ومشاكل العمل التي يجب التعامل معها فوراً. ولكن أعداد الطلاب الذين يواصلون دراستهم ويشغلون وظيفة بدوام كامل في تزايد مستمر. ومع أن التوفيق بين العمل والدراسة أمر صعب، الا أنه ممكن اذا اتبعت بعض أساليب إدارة الوقت وتعلّمت كيفية تحقيق التوازن بين مختلف التزاماتك اليومية.
يقدم لك الخبراء في بيت.كوم، أكبر موقع للتوظيف في الشرق الأوسط، في ما يلي بعض نصائح لمساعدتك على ادارة وقتك بفعالية والتوفيق بين العمل والدراسة:
العمل بأسلوب ذكي
لا يكتفي الطلاب المتميزون بالعمل بجد فحسب، بل يعملون أيضاً بأسلوب ذكي. فإن كان لديك مشروع أو بحث جامعي مثلاً، لمَ لا تقوم بربط هذا المشروع بمهمة تقوم بها في وظيفتك؟ على سبيل المثال، إن كنت تعمل كمصمم غرافيك، يمكنك العمل على تجديد أو إعادة تصميم الموقع الإلكتروني لشركتك وفي نفس الوقت كتابة بحث جامعي عن هذا الموضوع. ستتمكن بهذه الطريقة من قضاء ساعات عمل مدفوعة الأجر على إنجاز واجبك الدراسي، وستنال هذه الفكرة إعجاب مديرك أيضاً.  
أخذ إجازات عمل في الوقت المناسب
قد تفضل حتماً قضاء إجازتك السنوية كاملة للراحة والاستجمام بعد انتهاء فصلك الدراسي، ولكن من الأفضل لك تقسيم إجازتك السنوية وأخذ يوم أو يومين إجازة بين الحين والآخر للتركيز على دراستك والاستعداد جيداً لامتحانك نصف السنوي، فذلك سيساعدك على تجنب الشعور بالتوتر والقلق مع قدوم الامتحانات. لن يمانع مديرك منحك إجازة لبضعة أيام من أجل الدراسة والتحضير إن أخبرته مسبقاً بذلك، ولكنه سيمانع على الأرجح منحك إجازة في حال قررت فجأة أخذها لليوم التالي الى ما تبقى من الأسبوع.
أخذ قسط وافر من النوم
أشار استبيان بيت.كوم حول “مصادر اللهو في الشرق الأوسط وشمال افريقيا“، نوفمبر 2013، الى أن 33% من المهنيين في المنطقة يشعرون بالتعب أو النعاس في العمل. إن أخذ قسط وافر من النوم ضروري للغاية، فهو يساعد على تعزيز قدراتك العقلية والجسدية. وتذكر أنك تحتاج للنوم لمدة 7 ساعات على الأقل يومياً للحفاظ على مستويات عالية من الانتاجية والنشاط.
طلب مساعدة الآخرين
لا بأس إن طلبت مساعدة الآخرين عند الحاجة؛ أصدقاؤك وزملاؤك سيوافقون حتماً على مساعدتك. فلا تترد مثلاً في طلب مساعدة زميل في العمل، تثق بكفاءته وخبرته، لينوب عنك في أداء مهمة ما. كما لا بأس إن طلبت مساعدة زميل لك في الجامعة للقيام بواجب معين أو مساعدتك في التحضير لامتحان ما.

تعليقات الفيسبوك

في نفس السياق

في دراسة أجريت على 240 شخصا، تبيّن أن الصوم يؤدي إلى خفض الوزن العام وكتلة الدهون فى جميع الحالات
20:15 - 2019/05/22
التين المجفف يؤثر على صحة المرضى المصابين بأمراض الكلى، مثل القصور الكلوي، لاحتوائه على كمياتٍ كب
20:15 - 2019/05/22
من فوائد اللوز الحلو أنه ينقي الصدر ينفع القلب وينقي الرئة ويقطع السعال المزمن المواظبة على أكله
20:15 - 2019/05/22
كثير منا يضطر للسفر أثناء شهر رمضان وقد يأتي موعد الإفطار وهو مازال في طريقه فيضطر لتناول طعامه م
20:15 - 2019/05/22
  يمنع كبار السن من الصيام في الحلات التالية:
20:15 - 2019/05/22
يفسر الكثيرون وجود البقع البيضاء على الأظافر بأنها علامات نقص الكالسيوم في الجسم، ما يدفعهم إلى ش
02:00 - 2019/05/22
من فوائد التين للجسم انه يقضى على حصوات المرارة عن طريق وضع التين في كوب ماء وتناوله يوميا ويحتوى
20:00 - 2019/05/21
ـ تنظيم ضغط الدم: يحتوي البوصاع على كمية كبيرة من البوتاسيوم الذي يعمل بمثابة واقي للقلب والأوعية
20:00 - 2019/05/21