محطات فنية في المهرجانات الصيفية

محطات فنية في المهرجانات الصيفية

صدر هذا المقال بالنسخة الورقية للشروق - تاريخ النشر : 2019/07/22

فايا يونان :  أنا ابنة تونس 
أكدت الفنانة السورية فايا يونان – الحاضرة بقوة في مهرجانات هذه الصائفة في تونس -على وجود علاقة وطيدة بينها وبين الجمهور التونسي الذي يعتبر الفنان مثل "ابنه" على حد تعبيرها. وكانت فايا يونان أحيت حفلها الأول على المسرح الروماني بقرطاج سنة 2017 ولكنها اعتبرت صعودها مرة أخرى على نفس المسرح مثيرا للتوتر حتى وإن كان للمرة الثانية وأوضحت فايا يونان ان اللون الذي تعتمده في جل أغانيها , يقوم على الشعر المحكي باللهجة الشامية والأشعار العربية والذي يميزها عن بقية الفنانين.   


مهرجان دقة : الخصوصية الضائعة 
كان خلال فترة السبعينيات والثمانينيات بدرجة أولى قبلة اهل الفن الرابع ومبدعيه... كان الفضاء الرحب لأرقى الاعمال المسرحية الوطنية والعربية... على ركحه صعد رواد الابداع المسرحي من علي بن عياد والمنصف السويسي ونورالدين عزيزة وجميل راتب الى عبد الله غيث وسميحة أيوب وسعدالدين وهبة وامينة رزق ويوسف وهبي والطيب الصديقي ودريد لحام .... وغيرهم ممن احتضن ابداعهم مسرح الكابيتول بمدينة دقة التاريخية.
كانت دقة على مدار التاريخ وكل صيف حاضنة أبرز وأحدث الانتاجات المسرحية العربية الضخمة... كانت مدينة فخورة بإرثها التاريخي واشعاعها المسرحي.. كانت خصوصيتها المتفردة التي انتصرت لها.. كان الموعد مع مسرح الكابيتول يتم الاستعداد له بصفة خاصة وعلى أكثر من صعيد 
واليوم تغير الحال وانخرط هذا المهرجان في طاحونة المتعارف عليه...فرط مهرجان دقة في خصوصيته التي كانت مصدر قوته واشعاعه والقه.. خصوصيته التي اضاعها وتخلى عنها بكل يسر.. فاذا به يفتح ابوابه لأصوات اقل ما يقال عنها انها " نشاز" على الساحة الفنية التونسية ...اصوات تدمر فينا كل إحساس بنبل الابداع الغنائي..
لقد تحول مهرجان دقة الى فضاء للرقص وثقافة السطحية والموسيقى الصاخبة التي تقتل فينا كل إحساس بجمال الوجود..  


اشعار ابن عربي وأبي تمام في المهرجانات 
" حضرة عشق" هو عنوان العرض الفني الطربي الصوفي الذي أعدته غالية بن علي لسهرة مساء 27 جويلية ضمن فعاليات الدورة 55 لمهرجان قرطاج الدولي 
" حضرة عشق" يجمع عازفين من عديد الدول لتقديم اعادات فنية بإيقاع مستحدث غربي او شرقي ...روائح الشرق تحضر في " حضرة عشق" ممتزجة بايقاعات غربية ..
" حضرة عشق" ...يستحضر قصائد ابن عربي وابي تمام وابن الوردي الى جانب أغنيات تراثية من اشعار سيدي علي البكاي وغيرها من الانتاجات التي ستكون في طعم العسل المصفى بالنسبة لجمهور مهرجان قرطاج. 


حسين المحنوش يعود الى المسرح 
 جدد الفنان المسرحي الكبير حسين الحنوش العهد مع الركح، بعد غياب امتد سنوات طويلة وذلك من خلال " مملكة الذهب" الذي أشرف على تأليفه واخراجه في حين اسند أدوار البطولة فيه الى لمياء العمري وأنس العبيدي بالإضافة إلى كوكبة من الممثلين والراقصين الشبان. تدور أحداث هذه المسرحية في مملكة حاكمها مهوس بجمع الذهب رغبة في الاستثراء، حتى إنه استأجر مجموعة من المشعوذين والسحرة لاستخراج الذهب، وفي المقابل يعاني شعب مملكته الجوع والفقر والقمع، وفي الأثناء يظهر من طينة هذا الشعب مهندس يحث الناس على العمل وتنفيذ مشروع إنجاز سد لجمع المياه وخدمة الأرض.


وعكة صحية للشاذلي الحاجي 
خضع الفنان الشاذلي الحاجي أمس الاحد الى عملية جراحية دقيقة على العين.. تدخل جراحي ابعد هذا المطرب الهادئ عن الساحة الفنية وتأجيل كل الالتزامات التي تعهد بها ...
يعد الشاذلي أحد أبرز الأصوات الغنائية التي طبعت فترة الثمانينات بدرجة أولى.. صوت عربي اصيل متميز في اللون التونسي.. له عديد المحطات الخالدة في الذاكرة ولعل أبرزها الرشيدية ثم الفرقة الوطنية للموسيقى التي قضى في رحابها سنوات طويلة ثرية بالإنتاجات التونسية الاصيلة  الشاذلي الحاجي صاحب " غدار " و" ميحي مع الارياح " و" ما زلت صغير " و" ما أحلي ربيع شبابنا" و " قابس " و" جانا الصيف "... وغيرها من الإنتاجات.. يمر اليوم بوضع صحي دقيق لا ينتظر سوى التضامن معه في هذه المحنة والتمنيات له بالشفاء العاجل.. والمنتظر ان تتدخل وزارة الشؤون الثقافية لفائدة هذا الصوت الغنائي الهادئ.


تأجيل «كرنفال أوسو» الى اوت القادم...؟ 
تتجه النية لدى الهيئة المشرفة والمنظمة لـ"كرنفال اوسو" الذي يعد من التقاليد التي أسست لها مدينة سوسة كل صيف الى تأجيل هذا الاستعراض الى اوت القادم وهو الذي يقام يوم 26 جويليةمن كل عام بسبب خلافات ذات طابع مالي مع الشريك الفرنسي المالك للدمى العملاقة والمشرف على اطلاق الشماريخ المشاركة في الكرنفال، يبلغ " كرنفال اوسو " هذه الصائفة دورته الـ60 وتشارك فيه عديد الفرق النحاسية والماجورات والعربات والمجسمات والدمى العملاقة 
ويعد " كرنفال اوسو" من اقدم الكرنفالات في الدول المتوسطية وتقول كتب التاريخ انه كان يقام منذ العهد الفينيقي على شرف اله البحر " أغسطس" ورغم تعاقب الحضارات على مدينة سوسة فقد حافظت على هذا التقليد الخاص بها علما وان " كرنفال اوسو" شهد غيابا في الفترة بين 2011 و2015 لأسباب سياسية وامنية وتنظيمية ومادية . 


مهرجان أولاد الشامخ : عودة بعد غياب 
بعد غياب دام خمس سنوات، يعود مهرجان أولاد الشامخ الثقافي بتنظيم من دار الثقافة أولاد الشامخ تحت إشراف المندوبية الجهوية للشؤون الثقافية بالمهدية وبدعم من وزارة الشؤون الثقافية. وتنطلق الدورة الثامنة عشرَة للمهرجان يوم 23 جويلية بعرض للفروسية وماجورات قصر هلال وعرض للفنون الدفاعية بالمدرسة الابتدائية أولاد الشامخ.
يوم 24 جويلية في نفس الفضاء ينتظم عرض التخميرة للفنان مراد باشا وإخراج الفنان الراحل مجدي عبرود، فيما ينتظم يوم 25 جويلية عرض الفنانة درة بشير، ويلتقي جمهور المهرجان يوم 26 جويلية مع الفنان ريّان يوسف ليكون الإختتام يوم 27 جويلية مع عرض النجع. 
 

تعليقات الفيسبوك

في نفس السياق

نحاول بهذه الحلقات من أدب الرحلات إمتاع القارئ بالتجوال في العالم رفقة رحّالة وكتّاب شغفوا بالترح
20:45 - 2019/08/22
تعاقبت الدول على حكم إفريقية في الفترة الوسيطة، بدأت مع فترة الولاة ثم الدولة الأغلبية فالدولة ال
20:45 - 2019/08/22
يعتبر الجموسي من روّاد الأغنية التونسية وقد اشتهر بتأليف وتلحين وأداء الكثير من الأغاني...
20:45 - 2019/08/22
بعد ظهور فيلم «أنشودة الفؤاد» بين سنتي 1932 و1933,عرض على السنباطي ان يلحن أغاني فيلم سيضطلع ببطو
20:45 - 2019/08/22
ينتظم بداية من اليوم وعلى مدى ثلاثة ايام المهرجان السنوي لعروس الجبال قرية تمزرط الشامخة وهذه الد
20:45 - 2019/08/22
فترة مخاض كبيرة ومشاكل عديدة تمرّ بها فرقة بلدية تونس للتمثيل (فرقة مدينة تونس)، خلال هذه الفترة،
20:15 - 2019/08/22
تحت اشراف وزير السياحة روني الطرابلسي انطلقت اول امس الثلاثاء 20 أوت في مسرح البازيليك بطبرقة فعا
20:15 - 2019/08/22