هل الجزر يقوي النظر؟

هل الجزر يقوي النظر؟

صدر هذا المقال بالنسخة الورقية للشروق - تاريخ النشر : 2019/10/20

 لعدة قرون تمّ ربط الجزر مع الفوائد الصحيّة المتعلقة بنظر الإنسان، إذ بدأت هذه الشائعات بعد أنّ تمّ نشر خبر في الصُّحف البريطانيّة خلال الحرب العالميّة الثانية يفيد بأنّ طياري سلاح الجو الملكي وبالأخص الطيار البريطاني الماهر جون اتبع نظاماً غذائياً ثابتاً من الجزر لتحسين نظره ليتمكن من الرؤية بوضوح خلال الطيران الليلي. بدأ السكان بزراعة الجزر بكثرة لتقوية النظر في الليل بسبب كثرة انقطاع الكهرباء خلال الحرب العالميّة الثانية، وقد تمّ الكشف لاحقاً عن أنّ سلاح الجو البريطاني قاموا بنشر هذه الإشاعة حرصاً منهم على أن لا يُكتشف جهازهم السّري، ألا وهو الرادار الذي استخدموه لكشف مواقع قاذفات سلاح الجو الألماني أثناء الليل. منذ ذلك الحين أصبح تناول الجزر من الأمور التي يحرص عليها الكثير من الأشخاص لتعزيز صحّة العيون، ولكن هل بالفعل الجزر يقوي النظر؟ هذا ما سنبيّنه لكم في هذا المقال. 


حقائق عن فوائد الجزر للنظر
-الجزر يحتوي على نسبةٍ عالية من الفيتامين A وهو فيتامينٌ ضروريٌ جداً لتعزيز صحة العين، وتناوله يوفّر الكميّة الكافية من هذا الفيتامين لجسم الإنسان، ولكنه موجودٌ أيضاً في المنتجات الحيوانيّة، مثل؛ الحليب، والجبن، واصفر البيض، والكبد. 
-الجزر يحتوي على البيتا كروتين وهي الصبغة الطبيعيّة الموجودة في الكثير من الخُضار والفواكه برتقاليّة اللون، والبيتا كروتين والفيتامين A متصلان معاً. وأكّدت الدراسات بأنّ النقص هذا الفيتامين الحاد في الجسم يُسبب العمى وأكثر حالات الإصابة بالعمى في وقتنا الحالي سببه نقص الفيتامين A، ونقصه الحاد أيضاً يُؤدي إلى جفاف الملتحمة وهي مجرى الدمع في العين، مما يؤدي إلى عدم إنتاج أو تجمّع الدموع ويُسبب الإصابة بانتفاخ الجفون، وإصابة القرنيّة بالقرح والالتهابات. 
-يُمكن للفيتامين A الموجود في الجزر أنّ يحول دون إصابة عدسة العين بالإعتام والضمور البقعي، وهو السبب الرئيسي في العالم للإصابة بالعمى. 
يجب الانتباه إلى كميّة البيتا كروتين الذي يستهلكه المرء، لأنّها بالأساس عبارةٌ عن صبغةٍ طبيعيّة من الممكن أن تجعل البشرة برتقاليّة اللون بشكلٍ ملحوظ، لذا يجب اتباع نظامٍ غذائيٍ متوازن للتأكد من عدم حدوث ذلك. يحتوي الجزر على اللوتين وهو عبارةٌ عن مادّةٍ مضادةٍ للأكسدة، تُساعد على حماية العين من الإصابة بالضمور البقعي، وتحتوي عدّة خُضرٍ أُخرى من هذه المادة مثل السبانخ والنباتات الورقيّة الأُخرى.

تعليقات الفيسبوك

في نفس السياق

يعاني معظم سكان العالم من اضطرابات النوم المختلفة.
21:00 - 2019/11/10
كيفية تجنبها وعلاجها
21:00 - 2019/11/10
يمكن تنشيط الدورة الدموية من خلال بعض النصائح اليومية. ـ اتباع نمط غذائي صحي
20:45 - 2019/11/10
البيض إليك، سيّدتي، أهم الأطعمة لصحّة الجنين
20:45 - 2019/11/09
التغذية الجيدة 
20:45 - 2019/11/09
عدم النظر للحمية الغذائية على أنها تطبيق استثنائي مرتبط بفترة محددة، حيث يفضّل اعتباره بداية جديد
20:45 - 2019/11/09
 الضوضاء وإنخفاض القوة العقلية
21:15 - 2019/11/08
 اللوز غذاء منخفض السعرات الحرارية  
21:15 - 2019/11/08